حَلَلْتُ
العُقدة
أَحُلُّهَا
حَلاًّ
وحُلولاً
ومَحَلاًّ.
والمَحَلُّ
أيضاً: المكان
الذي
تَحُلُّهُ.
وحَلَلْتُ
القومَ وحَلَلْتُ
بهم بمعنىً.
والحَلُّ:
دُهْنُ
السِمسم.
والحِلُّ
بالكسر:
الحلالُ، وهو
ضدُّ الحرام.
ورجلٌ حِلٌّ
من الإحرام،
أي حَ
حَلَلْتُ
العُقدة
أَحُلُّهَا
حَلاًّ
وحُلولاً
ومَحَلاًّ.
والمَحَلُّ
أيضاً: المكان
الذي
تَحُلُّهُ.
وحَلَلْتُ
القومَ وحَلَلْتُ
بهم بمعنىً.
والحَلُّ:
دُهْنُ
السِمسم.
والحِلُّ
بالكسر:
الحلالُ، وهو
ضدُّ الحرام.
ورجلٌ حِلٌّ
من الإحرام،
أي حَلالٌ.
يقال: أنت
حِلٌّ، وأنت
حِرْمٌ.
والحِلُّ
أيضاً: ما جاوز
الحَرَمَ.
ويقال أيضاً:
حِلاًّ، أي
اسْتَثنِ. ويا
حالِفُ اذكرْ
حِلاًّ. وقومٌ
حِلَّةٌ، أي
نُزولٌ وفيهم
كثرةٌ. قال
الشاعر:
لقد
كان في
شَيْبانَ لو
كنتَ
عالِماً
قِبابٌ
وَحَـيٌّ
حِـلَّة وقـبـائلُ
وكذلك
حيٌّ حِلالٌ.
قال زهير:
لِحَيٍّ
حِلالٍ
يَعْصِمُ
الناسَ
أمرَهم
إذا
طرَقتْ إحدى
الليالي
بمعظمِ
والحِلَّةُ
أيضاً: مصدر
قولك حَلَّ
الْهَدْيُ.
ويقال أيضاً:
هو في حِلَّةِ
صدقٍ، أي بمَحَلَّة
صدقٍ.
والمَحَلَّةُ:
منزِلُ
القومِ. ومكانٌ
مِحْلالٌ، أي
يَحُلُّ به
الناس كثيراً.
وقوله تعالى:
"حتى يبلغ
الهَدْيُ
مَحِلهُ" هو
الموضع الذي
يُنْحَرُ فيه.
ومَحِلُّ
الدينِ أيضاً:
أَجَلُه. قال
أبو عبيد:
الحُلَلُ:
بُرودُ اليمن.
والحُلَّةُ:
إزارٌ
ورداءٌ، لا
تسمَّى
حُلَّةً حتّى
تكون ثوبين.
والحَليلُ:
الزوجُ.
والحَليْلَةُ:
الزوجةُ.
ويقال أيضاً:
هذا حَليلُهُ
وهذه
حَليلَتُهُ،
لمن
يُحالُّهُ في
دارٍ واحدة.
وقال:
ولستُ
بأطلسِ
الثَوبين
يُصْبي
حَليلَتَـهُ
إذا هـدأ الـنـيامُ
يعني
جارتَه.
والإحْليلُ:
مخرجُ البول،
ومخرجُ اللبن
من الضرع
والثَدْي.
وحَلَّ لكا
لشيءُ
يَحِلُّ
حِلاًّ
وحَلالاً،
وهو حِلٌّ
بِلٌّ أي
طِلْقُ.
وحَلَّ
المُحْرِمُ
يَحِلُّ حَلالاً،
وأَحَلَّ
بمعنىً.
وحَلَّ
الهديُ
يَحِلُّ حِلَّةً
وحُلولاً، أي
بلغَ الموضعَ
الذي يَحِلُّ
فيه نَحْرُهُ.
وحَلَّ
العذابُ
يَحِلُّ
بالكسر، أي
وَجب ويَحُلّ
بالضم، أي
نزل. وقرئ
بهما قوله
تعالى:
"فَيَحِلُّ
عليكم غَضَبي".
وأمَّا قوله
تعالى: "أو
تَحُلُّ
قريباً من دارِهِم"
فبالضم، أي
تنزِل. وحَلَّ
الدَيْنُ يَحِلُّ
حُلولاً.
وحَلَّتِ
المرأةُ، أي
خرجتْ من
عِدَّتِها.
وأَحْلَلْتُهُ،
أي أنزلته. قال
أبو يوسف:
المُحِلَّتانِ:
القِدْرُ
والرحى. قال:
فإذا قيل
المُحِلاَّتُ
فهي
القِدْرُ، والرحى،
والدلو،
والشَفرة،
والفأس،
والقدّاحة،
والقربةُ. أي
مَن كان عنده
هذه الأدواتُ
حَلَّ حيث
شاء، وإلا فلا
بدَّ له من أن
يجاورَ الناس
ليستعير منهم
بعضَ الأشياء.وأَحْلَلْتُ
له الشيء، أي
جعلتُه له
حَلالاً؛
يقال
أَحْلَلْتُ
المرأةَ
زوجها.
وأَحَلَّ
المُحْرمُ:
لغة في حَلَّ.
وأَحَلَّ، أي
خرج إلى
الحِلِّ، أو
من ميثاقٍ كان
عليه.
وأَحْلَلْنا،
أي دخَلْنا في
شهور الحِلِّ.
وأَحْرَمْنا،
أي دخلنا في
شهور
الحُرُمِ.
وأَحَلَّتِ
الشاة، إذا نزل
اللبنُ في
ضرعها من غير
نِتاجٍ
والمُحَلِّلُ
في السَبْقِ:
الداخلُ بين
المتراهِنَين
إن سَبق أخَذ،
وإن سُبِقَ لم
يَغرَم.
والمُحَلِّلُ
في النكاح، هو
الذي يتزوَّج
المطلّقة ثلاثاً
حتَّى تحل
للزَوج الأول.
وأَحَلَّ بنفسه،
أي استوجَبَ
العقوبة.
ومكانٌ
مُحَلَّلٌ،
إذا أكثر
الناس به
الحُلولَ.
واحْتَلَّ،
أي نزل.
وتَحَلَّلَ
في يمينه، أي
استثنى.
واسْتَحَلَّ
الشيءَ، أي
عدَّه
حَلالاً.
والتَحْليلُ:
ضدُّ
التحريمِ.
تقول:
حَلَّلْتُهُ
تَحْليلاً
وتَحِلَّةً،
كما تقول
غَرَّرَ
تغْريراً وتَغِرَّةً.
وقولهم: ما
فعلتُه إلاَّ
تَحِلّةَ
القَسَمِ، أي
لم أفعَلْ إلا
بقَدْرِ ما
حَلَّلْتُ به
يميني ولم
أبالغ. وفي
الحديث: "لا يموتُ
للمؤمن ثلاثة
أولادٍ
فتمسَّه
النار إلا تَحِلَّةَ
القسم" أي
قدْر ما يبرُّ
الله تعالى
قَسَمَهُ فيه
بقوله تعالى:
"وإنْ منكُمْ
إلاَّ
وارِدُها كان
على رَبِّكَ
حَتْماً مَقْضِيَّا"،
ثم قيل لكلِّ
شيء لم
يُبالَغْ فيه
تَحْليلٌ.
يقال: ضربته
تَحْليلاً.
قال الفراء: الحَلَلُ
في البعير:
ضَعْفٌ في
عرقوبه، فهو أَحَلُّ
بَيِّنُ
الحَلَلِ. فإن
كان في الركبة
فهو الطَرَقُ.
والأَحَلُّ:
الذي في
رِجْله استرخاءٌ،
وهو مذمومٌ في
كلِّ شيءٍ
إلاّ في الذئب.
معنى
في قاموس معاجم
المَحْلُ:
الجَدبُ، وهو
انقطاع المطر
ويُبْسُ
الأرض من
الكلإ. يقال:
بلدٌ ماحِلٌ،
وزمانٌ
ماحلٌ، وأرضٌ
مَحْلٌ وأرضٌ
مُحُولٌ.
يريدون
بالواحد
الجمع. وقد
أَمْحَلَتْ.
قال ابن
السكيت:
أَمْحَلَ
البلدُ فهو
ماحِلٌ، ولم
يقولوا
مُمحِلٌ.
وربَّما جا
المَحْلُ:
الجَدبُ، وهو
انقطاع المطر
ويُبْسُ
الأرض من
الكلإ. يقال:
بلدٌ ماحِلٌ،
وزمانٌ
ماحلٌ، وأرضٌ
مَحْلٌ وأرضٌ
مُحُولٌ.
يريدون
بالواحد
الجمع. وقد
أَمْحَلَتْ.
قال ابن
السكيت:
أَمْحَلَ
البلدُ فهو
ماحِلٌ، ولم
يقولوا
مُمحِلٌ.
وربَّما جاء ذلك
في الشعر. قال
حسَّان بن
ثابت:
إمَّا
تَرَيْ رأسي
تَغَيَّرَ
لـونُـه
شَمَطاً
فأصبَحَ
كالثغامِ
المُمْحِلِ
وأَمْحَلَ
القومُ: أجدبوا.
والمَحْلُ:
المكرُ
والكيد. يقال:
مَحَلَ به،
إذا سعى به
إلى السلطان،
فهو ماحلٌ ومَحولٌ.
وفي الدعاء:
"ولا تجعله
ماحلاً
مُصَدَّقاً".
والمُماحَلَةُ:
المماكرة
والمكايدة. وتَمَحَّلَ،
أي احتال، فهو
مُتَمَحِّلٌ.
ورجلٌ
متماحلٌ، إذا
كان طويلاً.
وسَبْسَبٌ
مُتماحل، أي
بعيدُ ما بين
الطرَفين. وفي
الحديث: "أمورٌ
مُتماحلةٌ"
أي فِتَنٌ
يطولُ أمرُها.
وقال أبي
ذؤيب:
وأَشْعَثَ
بَوْشِيٍّ
شَفَيْنا
أُحاحَهُ
غَداتَئِذٍ
ذي جَرْدَةٍ مُتماحِلِ
فهو
من صفة
أَشْعَثَ.
والمَحالُ
والمَحالَةُ:
البَكَرَةُ
العظيمةُ
التي تستقي
بها الإبلُ.
والمَحالَةُ
أيضاً:
الفَقَارَةُ.
والمُمَحَّلُ،
بفتح الحاء
مشدّداً:
اللبنُ الذي ذهبت
عنه حلاوةُ
الحَلَب
وتغيَّر طعمه
قليلاً.
معنى
في قاموس معاجم
الحِلْتيتُ:
صمغ
الأَنْجُدانِ،
ولا تقل حِلْتيثٌ
بالثاء. وربما
قالوا
حِلِّيثٌ
بتشديد اللام.
وحَلَتُّ
رأسي:
حَلَقْتُه.
وحَلَتُّ دَيْني:
قَضَيته.
وحَلَتُّ
الصوف: مَرَقْته.
وحَلَتُّ
فلاناً:
أعطيته. قال
الأصمعي: حَلتُّه
مائة سوطٍ:
جلَدْته...
الحِلْتيتُ:
صمغ
الأَنْجُدانِ،
ولا تقل حِلْتيثٌ
بالثاء. وربما
قالوا
حِلِّيثٌ
بتشديد اللام.
وحَلَتُّ
رأسي:
حَلَقْتُه.
وحَلَتُّ دَيْني:
قَضَيته.
وحَلَتُّ
الصوف: مَرَقْته.
وحَلَتُّ
فلاناً:
أعطيته. قال
الأصمعي: حَلتُّه
مائة سوطٍ:
جلَدْته.