مَخَطَهُ
يَمْخَطُهُ
مَخْطاً، أي نزعه
ومدَّه. ويقال
أمْخَطَ في
القَوس. ومَخَطَ
السهمُ، أي
مَرَقَ.
وأمْخَطْتُ
السهمَ، أي
أنفذته.
والمُخاطُ: ما
يسيل من
الأنف، وقد مَخَطَهُ
من أنفه، أي
رمى به.
وامْتَخَطَ
وتَمَخَّطَ،
أي
اسْتَنْثَرَ.
وامْتَخ
مَخَطَهُ
يَمْخَطُهُ
مَخْطاً، أي نزعه
ومدَّه. ويقال
أمْخَطَ في
القَوس. ومَخَطَ
السهمُ، أي
مَرَقَ.
وأمْخَطْتُ
السهمَ، أي
أنفذته.
والمُخاطُ: ما
يسيل من
الأنف، وقد مَخَطَهُ
من أنفه، أي
رمى به.
وامْتَخَطَ
وتَمَخَّطَ،
أي
اسْتَنْثَرَ.
وامْتَخَطَ
سيفَه، أي
اختَرَطَه.
وربَّما
قالوا
امْتَخَطَ ما في
يده، أي
نَزَعَه
واختلَسه.
معنى
في قاموس معاجم
خَلَطْتُ
الشيءَ بغيره
خَلْطاً
فاخْتَلَطَ.
وخالَطَهُ
مُخالَطَةً
وخِلاطاً.
واخْتَلَطَ
فلانٌ، أي
فسَد عقلُه.
والتَخليطُ
في الأمر:
الإفسادُ فيه.
وقولهم:
وقَعوا في
الخُلَّيْطي
أي اخْتَلَطَ
عليهم أمرهم.
والخَليطُ المُخالِطُ،
كالنديم
المُنادِ
خَلَطْتُ
الشيءَ بغيره
خَلْطاً
فاخْتَلَطَ.
وخالَطَهُ
مُخالَطَةً
وخِلاطاً.
واخْتَلَطَ
فلانٌ، أي
فسَد عقلُه.
والتَخليطُ
في الأمر:
الإفسادُ فيه.
وقولهم:
وقَعوا في
الخُلَّيْطي
أي اخْتَلَطَ
عليهم أمرهم.
والخَليطُ المُخالِطُ،
كالنديم
المُنادِم،
والجليس المُجالِس.
وهو واحدٌ
وجمعٌ. وقال:
إنَّ
الخليطَ أَجَدَّوا
البَيْنَ
فانْجَرَدوا
وقد
يُجمع على
خَلَطاءَ
وخُلُطٍ. قال
وَعْلَةُ
الجَرْميُّ:
سائِلْ
مُجاوِرَ
جَرْمٍ هلْ
جَنَيْتُ
لهم
حَرباً
تُفَرِّقُ
بين
الجيرَةِ الخُلُـطِ
وأما
الحديث: "لا
خِلاطَ ولا
وِراطَ"،
فيقال هو
كقوله: "لا
يُجمَع بين
متفرِّق ولا
يُفَرَّقُ
بين مجتمعٍ
خشيةَ
الصدقةِ".
والخُلْطَةُ:
بالضم:
الشِرْكةُ.
والخِلْطَةُ:
بالكسر: العِشْرَةُ.
والخِلْطُ
أيضاً: واحدُ
أَخْلاطِ
الطيب.
والخِلْطُ
أيضاً: السهمُ
يَنْبُتُ عودُهُ
على عِوَجٍ،
فلا يزال
يَتَعَوَّجُ
وإنْ قُوِّمَ.
ورجلٌ
مِخْلَطٌ
بكسر الميم:
يُخالِطُ
الأمور. يقال:
فلانٌ
مِخْلَطٌ
مِزْيَلٌ، كما
يقال: هو
راتقٌ فاتقٌ.
واسْتَخْلَطَ
البعيرُ، أي
قَعا.
واَخْلَطَهُ
صاحبُه، إذا
جعل قضيبَه في
الحَياءِ.
والخَليطُ من
العلَف: قَتٌّ
وتبنٌ. وخولطَ
الرجلُ في
عقله خِلاطاً.