مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
ا
مَدَدْتُ
الشيء فامتد.
والمادَّةُ:
الزيادة المتّصلة.
ومَدَّ الله
في عمره.
ومَدَّهُ في
غيِّه، أي
أمهله وطَوَّلَ
له. والمَدُّ:
السيل. يقال:
مَدَّ النهرُ،
ومَدَّهُ
نهرٌ آخر. قال
العجاج:
سيلٌ
أتيٌّ
مَدَّهُ
أتيُّ
ومَدُّ
النهار:
ارتفاعه.
ويقال: هناك
قطعةُ أرضٍ
قَدْرُ مَدِّ
البصر، أي مدى
البصر. ورجلٌ مَديدُ
القامة، أي
طويل القامة.
وطِرافٌ
مُمَدَّدٌ،
أي ممدودٌ بالأطناب،
شدد للمبالغة.
وتَمَدَّدَ
الرجلُ، أي
تمطَّى.
والمُدُّ
بالضم:
مِكيال، وهو
رِطلٌ وثُلث
عند أهل
الحجاز،
ورطلان عند
أهل العراق.
والصاع: أربعة
أمْدادٍ.
ومُدَّةٌ من
الزمان: بُرهة
منه. والمُدّة
أيضاً: اسم ما
اسْتَمْدَدْتَ
به من
المِدادِ على
القلم. والمَدَّةُ،
بالفتح:
المرّة
الواحدة من
قولك مَدَدْتُ
الشيء.
والمِدَّةُ
بالكسر: ما
يجتمع في الجرح
من القيح.
والمِدادُ:
النِقْسُ.
تقول منه:
مَدَدْتُ
الدَواة
وأمْدَدْتها
أيضاً. وأمْدَدْتُ
الرجل، إذا
أعطيتَه
مَدَّةً بقلم.
وأمْدَدْتُ
الجيشَ
بِمَدَدٍ.
والاستِمدادُ:
طلب المَدَدِ.
قال أبو زيد:
مَدَدْنا
القومَ، أي
صرنا مَدَداً
لهم.
وأمدَدْناهم
بغيرنا. وأمْدَدْناهُمْ
بفاكهة.
وأمَدَّ
الجرحُ: صارت
فيه مِدَّةٌ.
وأمَدَّ
العَرْفَجُ،
إذا جرى الماء
في عوده.
ومَدَدْتُ
الإبل
وأمْدَدْتها
بمعنًى، وهو
أن تَنْثُرَ
لها على الماء
شيئاً من الدقيق
ونحوه
فتسقيها.
والاسم
المَديد. وماءٌ
إمِدَّانٌ:
شديد الملوحة.
معنى
في قاموس معاجم
دَهِمهُمْ
الأمر
يَدْهَمُهُمْ.
وقد دَهِمَتْهُمُ
الخيل، قال
أبو عبيدة:
ودَهَمَتْهُمْ
بالفتح لغةٌ.
والدَهْمُ:
العدد
الكثير، والجمع
الدُهومُ.
وقال:
جئنا
بدَهْمٍ يَدْهَمُ
الدُهوما
مَجْرٍ
كأَنَّ
فوقَه
النُجوما
دَهِمهُمْ
الأمر
يَدْهَمُهُمْ.
وقد دَهِمَتْهُمُ
الخيل، قال
أبو عبيدة:
ودَهَمَتْهُمْ
بالفتح لغةٌ.
والدَهْمُ:
العدد
الكثير، والجمع
الدُهومُ.
وقال:
جئنا
بدَهْمٍ يَدْهَمُ
الدُهوما
مَجْرٍ
كأَنَّ
فوقَه
النُجوما
والدُهْمَةُ:
السوادُ.
يقال: فرسٌ
أَدْهَمُ، وبعيرٌ
أَدْهَمُ،وناقةٌ
دَهْماءُ.
وادْهَمَّ
الفرسُ
ادْهِماماً،
أي صار
أَدْهَمَ وادْهامَّ
الشيء
ادْهِماماً،
أي اسوادَّ.
قال تعالى:
"مُدْهامَّتانِ"،
أي سوداوان من
شدَّة
الخُضرة من
الريِّ.
والعرب تقولُ
لكلِّ أخضر أسودُ.
والدَهْماءُ:
القِدْرُ.
والوطأةُ الدَهْماءُ:
القديمةُ.
والدَهْماءُ:
سَحْنةُ الرجل.
والشاةُ
الدَهْماءُ:
الحمراءُ
الخالصة الحمرة.
ودُهْماءُ
الناس:
جماعتهم.
والدُهَيْماءُ:
تصغير
الدَهْماءِ،
وهي الداهية،
سمِّيتْ بذلك
لإظلامها.
ويقال للقيد:
الأدْهَمُ.
والدُهَيْمُ
وأمّ
الدُهَيْمِ،
من أسماء
الدَواهي.