المَدْخُ : العَظَمَةُ . رَجلٌ مَادِخٌ ومَدِيخٌ : عَظيمٌ عَزيزٌ من قَوْمٍ مُدَخَاءَ . ورُوِيَ بَيتُ سَاعَدَةَ الهُذليّ
مُدَخَاءُ كلّهم إِذَا ما نُوكِرُوا ... يُتْقَى كما يُتْقَى الطَّلِيُّ الأَجرَبُ
وعن ابن الأَعرابيّ : المَدْخُ : المَعُونَةُ التَّامَّةُ وقد مَدَخَه كمَنَعَه يَمْدَخُه مَدْخاً : أَعانَهُ على خَيْرٍ أَو شَرٍّ . والمادِخُ والمَدِيخ والمِدِّيخُ كسِكِّينٍ والمُتمَادِخ : العَظِيمُ العَزِيز من قَوم مُدَخاءَ . ورجُلٌ مَدُوخٌ ومُتَمادِخٌ : يَعْمَل الشّيْءَ بعَجَلةٍ . والتَّمَادُخُ : البَغْيُ قال :
تَمَادَخُ بالحِمَى جَهْلاً علَيْنَا ... فهَلاَّ بالقَنَانِ تَمادَخِينا كالاْمتِدَاخِ قال الزَّفَيَان :
فلا تَرَى في أَمرِنا انْفِساخَا ... من عُقَدِ الحَيّ ولا امتِدَاخَا والتمادُخ : التَّثَاقُلُ والتَّقَاعُسُ عن الشَّيْءِ . وقد تَمدَّخت الإِبلُ إِذا تَقَاعَسَتْ في سَيْرها والذال المعجمة لُغة فيه . وتَمَدَّخَتِ النَّاقَةُ تَلَوَّت وتَعَكَّسَتْ في سَيْرِهَا . وتَمدَّخَ الرَّجُلُ : تَكَبَّرَ وبَغَى . وتَمدّخَت الإِبِلُ : امْتَلأَتْ سِمَناً