رَثَدَ المَتاعَ يَرْثُد رَثْداً : نَضَدَهُ ووضَع بَعْضَه فوق بعض أو إلى جَنْب بَعْضٍ كارْتَثَدَه وفي بعض النسخ : كأَرْثَدَه فهو رَثِيدٌ ومَرْثُودٌ وَرثَدٌ مُحرَّكةً . وفي حديث عمر : " أَن رَجُلاً ناداه فقال : هل لك في رَجُلٍ رَثَدْتَ حاجَتَهُ وطالَ انتظارُه " أَي دافَعْتَ بحوائِجهِ ومَطلْتَه . فأَوْقَعَ المُفْرَدَ مَوقِعَ الجَمْع . والرِّثْدُ بالكَسْرِ والرِّثْدَة واللِّثْدَة : الجماعَةُ الكثيرةُ من الناس وهم المُقيمُونَ ولا يَظعنون . وقد أَرْثَدُوا : أَقاموا . والرَّثَدُ بالتَّحْرِيك : ضَعَفَةُ النَّاسِ يقال تَرَكْنا على الماءِ رَثَداً ما يُطِيقُون تَحَمُّلاً . وأَمّا الذين ليس عندهم ما يَتَحَمَّلون عليه فهم مُرْتثِدُون وليسوا بِرَثَد كما سيأْتي . ورَثِدَ الرَّجُلُ كَفَرِحَ : كَدِرَ كَأَرْثَدَ . ومَرْثَدٌ كمَسْكَن : الرَّجُلُ الكريمُ قال ابن السِّكِّيت : مأْخوذ من أَرْثَدَ القَوْمُ إذا احْتَفروا حتى بَلَغوا الثَّرَى . والمَرْثَد : اسمٌ من أَسماءِ الأَسَدِ . ومَرْثَدٌ : اسمُ رجلٍ ومَرْثَدٌ مَلِكٌ لليَمَنِ مَلَكَها سِتَّمِائَةِ سَنَةٍ . وتَرَكْتُهم مُرْتَثِدِينَ ما تَحَمَّلُوا بَعْدُ أَي ناضِدِينَ مَتَاعَهُمْ . وعن الكسائٍّ : يقال : احتَفَر حتى أَرْثَدَ إذا بَلَغ الثَّرَى ومنه اشْتُقَّ مَرْثَدٌ . ويَرْثَدُ كيَمْنَع : واد والذي في اللسان : أَرْثَدُ بالأَلف قال :
" أَلاَ تَسْأَلُ الخَيْمَاتِ مِنْ بَطْنِ أَرْثَدِإِلى النَّخْلِ مِن وَدَّانَ ما فَعَلَتْ نُعْمُ ومما يستدرك عليه : طَعَامٌ رَثِيدٌ ومَرْثُودٌ والخُبْزُ عندهم رَثيدٌ . ورُثِدَت القَصْعَةُ بالثَّرِيدِ : جُمِعَ بعضُه إلى بعض وسُوِّىَ . والثَّرِيد فيها رَثِيدٌ . وقال ثَعْلَبَةُ بن صُعَيْرٍ المازِنّي وذكَرَ الظَّلِيمَ والنَّعَامَةَ وأَنهما ذَكَرا الظَّلِيمَ والنَّعَامَةَ وأَنهما ذَكَرا بَيضَهُمَا في أُدْحِيِّهما فأَسْرَعَا إليه :
فتَذَكَّرَا ثَقَلاً رَثيداً بَعْدَمَأ ... أَلقَتْ ذُكَاءُ يَمِينَها في كافِرِ وَرَثَدُ البَيْتِ : سَقَطُه . ورَثَدَت الدَّجاجةُ بيضَها : جمعتْه . عن ابن الأَعرابيّ
ومن المجاز : الخَيْر عنده رَثيدٌ والمالُ في بيته نَضيدٌ . ومَرْثَد بنَ جابرٍ الكِنْديّ ومَرْثَد بنُ رَبيعةَ ومَرْثَدُ بنُ الصَّلْت الجُعْفيّ . ومَرْثَدُ بنُ ظَبْيَانَ السَّدُوسيّ ومَرْثَد ابنُ عامر الثَّعْلبيّ . ومَرْثَد بنُ عَديٍّ الكنْديّ ومَرْثَد بن عياضٍ أَو عياض ابنُ مَرْثَدٍ ومَرْثَد بنُ أَبي مَرْثَدٍ كَنَّازٍ الغَنَويّ ومَرْثَدُ بن مُحِبٍّ الففَزاريّ . ومَرْثَدُ بنُ وَدَاعَةَ أَبو قُتَيْلَةَ الحمْصيّ الكِنديّ : صحابيّون رضي الله عنهم مع اختلاف في البعض . ورَثَدَ الماءُ : كَدِرَ عن الصاغانيّ
عَرفْتَ من هندَ أَطلالاً بذي التُّودِ ... قَفْراً وجَاراتِهَا البِيض الرَّخَاوِيدِ قال الأَزهريّ : وأَمّا التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ وهي الخَشَبات الّتي تُشَدُّ على أَخلاف النّاقةِ إِذا صُرَّت لئلاّ يَرضَعَها الفَصيلُ قال : ولم أَسمع لها بفعْلٍ وليسَت التاءُ بأَصليّة في هذا ولا في التُّؤدة بمعنى التَّأَنِّي في الأَمر . قلت : والتَّاوُدُ بضمّ الواو : مَوضعٌ في المغرب أَو جَبلٌ فلينظرْ . ومما يستدرك عليه : تمرد
ففي التهذيب في الرُّباعيّ عن ابن الأَعرابيّ : يقال لبُرْجِ الحَمام التِّمرادُ وجمْعه التَّماريد وقيل : التمارِيد : مَحاضِينُ الحَمام في بُرْجِ الحَمامِ وهي بُيوتٌ صِغارٌ يُبنَى بعضُها فوق بعضٍ