المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم
المَرْدُ:
ثمر الأراك الغضُّ
منه. ورملة
مَرْداءُ: لا
نبتَ فيها. وغُصن
أمْرَدُ: لا
ورق عليه.
وفرسٌ
أمْرَدُ: لا شعر
على
ثُنَّتِهِ.
وغلامٌ
أمْرَدُ
بيِّنُ المَرَد
بالتحريك،
ولا يقال
جارية مرْداء.
قال الأصمعي:
يقال
تَمَرَّدَ
فلانٌ زماناً
ثم خرج وجهه،
وذلك أن
يَبْقى
أمْرَدَ
حيناً. وتَمريدُ
البناء:
تمليسه.
وتَمريدُ
الغصن تجريده
من الورق.
ومَرَدَ
الخبز
يَمْرُدُهُ
مَرْداً، أي
ماثَهُ حتَّى
يلين.
والمَريدُ:
التمر يُنقع
في اللبن
حتَّى يلين.
ومَرَدَ
الصبي ثديَ
أمِّه
مَرْداً.
والمُرودُ
على الشيء:
المُرونُ
عليه.
والمارِدٌ:
العاتي. وقد
مَرُدَ الرجل
بالضم
مَرادَةً،
فهو مارِدٌ
ومَريدٌ. والمِرِّيدُ:
الشديد
المَرادَة.
والمَرادُ، بالفتح:
العُنق.
معنى
في قاموس معاجم
رَثَدْتُ
المتاعَ
أَرْثُدُهُ
رَثْداً: نَضَدْتُه
ووضعت بعضه
على بعض أو
إلى جنْب بعض.
والمتاع
رَثيدٌ
ومَرْثودٌ.
قال
ثَعْلَبَة بن
صُعَيْر
المازِنيّ،
وذكر
الظَليمَ
والنَعامة،
وأنهما
تذكَّرا بيضهما
في
أُدْحِيِّهما
فأسرعا إليه:
فَتَذ
رَثَدْتُ
المتاعَ
أَرْثُدُهُ
رَثْداً: نَضَدْتُه
ووضعت بعضه
على بعض أو
إلى جنْب بعض.
والمتاع
رَثيدٌ
ومَرْثودٌ.
قال
ثَعْلَبَة بن
صُعَيْر
المازِنيّ،
وذكر
الظَليمَ
والنَعامة،
وأنهما
تذكَّرا بيضهما
في
أُدْحِيِّهما
فأسرعا إليه:
فَتَذَكَّرا
ثَقَلاً
رَثيداً
بَعدَ مـا
أَلْقَتْ
ذُكاءُ
يَمينَها في
كافِرِ
والرَثَدُ
بالتحريك:
متاع البيت
المنضود بعضُه
على بعضٍ.
والرثَدُ:
ضَعَفَةُ
الناس. يقال:
تَرَكْنا على
الماء رَثَداً
ما يطيقون
تَحَمُّلاً.
وأما الذين
ليس عندهم ما
يتحمَّلون
عليه فهم
مُرْتَثِدونَ،
وليسوا
بِرَثَدٍ.
يقال: تركت
بني فلان
مرتثدين ما
تحمَّوا
بعدُ، أي
ناضدين
متاعَهم. والمَرْثَدُ:
اسم من أسماء
الأسد.
والرِثْدَةُ
بالكسر: جماعة
من الناس
يقيمون ولا
يَظْعَنونَ.
الكسائي:
أَرْثَدَ
القومُ، أي
أقاموا. واحْتَفَرَ
القوم حتى
أرثدوا، أي
بلغوا الثَرى.