الرَوْقُ:
القَرْنُ؛
والجمع
أَرْواقٌ.
ومضى رَوْقُ
الليل، أي
طائفة.
والرَوْقُ
أيضاً والرِواقُ:
سقفٌ في مقدّم
البيت.
وثلاثةُ
أَرْوِقَةٍ،
والكثير روقٌ.
ويقال: فعله
في روقِ
شبابِه
ورَيْقِ
شبابِه ورَيِّقِ
شبابِه أي في
أوّله.
ورَيِّقُ
كلِّ
الرَوْقُ:
القَرْنُ؛
والجمع
أَرْواقٌ.
ومضى رَوْقُ
الليل، أي
طائفة.
والرَوْقُ
أيضاً والرِواقُ:
سقفٌ في مقدّم
البيت.
وثلاثةُ
أَرْوِقَةٍ،
والكثير روقٌ.
ويقال: فعله
في روقِ
شبابِه
ورَيْقِ
شبابِه ورَيِّقِ
شبابِه أي في
أوّله.
ورَيِّقُ
كلِّ شيءٍ:
أفضله. ويقال:
أكل فلان
رَوْقَهُ،
إذا طال عمره
حتى تتحاتَّ
أسنانُه.
والأرْواقُ:
الفَساطيطُ.
يقال: ضرب
فلان
رَوْقَهُ
بموضع كذا، إذا
نزل به وضرب
خيمَتَه.
ويقال: ألقى
فلانٌ عليك
أَرْواقَهُ
وشَراشِرَهُ،
وهو أن تحبَّه
حباً شديداً.
ويقال أيضاً:
ألقى أَرْواقَهُ،
إذا عدا
واشتدَّ
عَدْوُهُ.
وربَّما قالوا:
ألقى
أَرْواقَهُ،
إذا أقام
بالمكان واطمأنَّ
به، كما يقال:
ألقى عصاه.
وألقت
السحابة أَرْواقَها،
أي مطرها
ووَبْلَها.
والرِواقُ: سترٌ
يُمَدُّ دون
السقف، يقال:
بيتٌ
مُرَوَّقٌ.
ومنه قول
الأعشى:
فَظَلْتُ
لديهم في
خِباءٍ
مُرَوَّقِ
وربّما
قالوا: رَوّقَ
الليلُ إذا
مدّ رِواقَ ظلمته
وألقى
أَرْوِقَتَهُ.
وراقَني
الشيءُ يَروقُني،
أي أعجبني.
ومنه قولهم:
غلمانٌ روقَةٌ
وجوار
روقَةٌ، أي
حسان. وهو جمع
رائِقٍ، وروق
أيضاً.
والرَوَقُ
بالتحريك: أن
تَطولَ
الثنايا
العليا
السفلى.
والرجلُ
أَرْوَقُ.
وراقَ الشراب
يَروقُ
رَوْقاً، أي
صفا.
ورَوَّقْتُهُ
أنا
تَرْويقاً.
والراووقُ:
المِصْفاةُ،
وربَّما
سمَّوا
الباطِيَةَ
راووقاً.
وإراقَةُ
الماءِ
ونحوِه:
صَبُّه.
معنى
في قاموس معاجم
الريقُ:
الرضابُ،
والريقَةُ
أَخَصُّ منه،
ويجمع على
أَرْياقٍ.
وقولهم: أتيته
على ريقِ
نَفْسِي، أي
لم أَطْعَمْ
شيئاً. قال
أبو عبيدة:
رجلٌ
رِيَقٌّ، أي
على الريقِ.
ويقال: أتيته
رَيِّقاً
وأتيته رائِقاً،
أي على ريقٍ
لم أُطْعَمْ
شيئاً. والرَّيّ
الريقُ:
الرضابُ،
والريقَةُ
أَخَصُّ منه،
ويجمع على
أَرْياقٍ.
وقولهم: أتيته
على ريقِ
نَفْسِي، أي
لم أَطْعَمْ
شيئاً. قال
أبو عبيدة:
رجلٌ
رِيَقٌّ، أي
على الريقِ.
ويقال: أتيته
رَيِّقاً
وأتيته رائِقاً،
أي على ريقٍ
لم أُطْعَمْ
شيئاً. والرَّيِّقُ
أيضاً من كلّ
شيء: أفضلُه
وأَوّلُه؛
ومنه رَيِّقُ
الشبابِ
وريِّقُ
المطر، وقد
يخفَّفُ
فيقال
ارَيْقٌ. قال
لبيد:
مَدَحْنا
لها رَيْقَ
الشبابِ
فَعارَضَتْ
جَنابَ
الصِبا في
كاتمِ
السّرِ
أَعْجَما
والماءُ
الرائقُ: أن
يُشْرَبَ على
الريقِ غُدوةً،
ولا يقال
إلاَّ للماء.
قال الكسائي:
هو يَريقُ
بنفسه
رُيوقاً أي
يَجود بها عند
الموت. وراقَ
السرابُ
يَريقُ
رَيْقاً، إذا
لمعَ فوق
الأرض. وتَرَيَّقَ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لق
المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لقوله عليه
السلام:
"يَمْرُقونُ
من الدين كما
يَمْرُقُ
السَهم من
الرمِيَّة"
وقولهم في
المثل:
"رُوَيْدَ
الغَزْوَ يَنْمَرِقُ"
وأصله أنَّ
امرأةً كانت
تغزو فحبلتْ،
فذُكِرَ لها
الغزوُ فقالت:
رُوَيْدَ الغَزْوَ
يَنْمَرِقُ،
أي أمهِل
الغَزْوَ حتَّى
يخرج الولد.
وجمع
المارِقِ:
مُرَّاقٌ.
والمَرْقُ،
بالتسكين:
الإهابُ
المُنْتِنُ.
والمَرْقُ أيضاً:
مصدر مَرَقت
الإهابَ، أي
نتفت عن الجلد
المعطون
صوفَه.
والمَرْقُ
أيضاً: غِناءُ
الإماء
والسَفِلة،
وهو اسمٌ.
والمُمَرِّقُ:
المغنِّي. وقد
مَرَّقَ
تَمْريقاً.
والمُراقَةُ بالضم:
ما
انْتَتَفْتَهُ
من الصوف.
وربَّما قيل
لما تنتفه من
الكلأ القليل
لبعيرك
مُراقَةٌ.
وأمْرَقَ
الجلدُ، أي
حانَ له أن
يُنتف.
معنى
في قاموس معاجم
النُمْرُقُ
والنُمْرُقة:
وسادةٌ
صغيرةٌ، وكذلك
النِمْرِقَةُ.
وربَّما
سمُّوا
الطِنفِسة
التي فوق
الرحل
نُمْرُقَةٌ....
النُمْرُقُ والنُمْرُقة: وسادةٌ صغيرةٌ، وكذلك النِمْرِقَةُ. وربَّما سمُّوا الطِنفِسة التي فوق الرحل نُمْرُقَةٌ.