معنى مردية في معجم عربي عربي - معاجم

رَدَّةٌ - [ر د د]. (الْمَرَّةُ مِنْ رَدَّ). 1. "لَهُ رَدَّةٌ" : رُجُوعٌ، عَطْفَةٌ. 2. "بِهِ رَدَّةٌ " : عَيْبٌ أوْ قُبْحٌ مَعَ شَيْءٍ مِنَ الجَمَالِ.

رِدَّةٌ - [ر د د]. (الاسْمُ مِنَ الارْتِدَادِ). 1. "قَضَى عَلَى أهْلِ الرِّدَّةِ" : الجَمَاعَةُ الَّتِي ارْتَدَّتْ عَنِ الإسْلاَمِ بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ( . "حَرْبُ الرِّدَّةِ" 2. "لِمَ هَذِهِ الرِّدَّةُ " : لِمَ التَّخَلِّي عَنِ الْمُعْتَقَدَاتِ والْمَبَادِئِ .

I رَدَّة [مفرد]: 1- اسم مرَّة من ردَّ/ ردَّ على. 2- نخالة الدقيق. 3- رجوع وعودة "لنا في هذا الموضوع رَدّة". II رِدَّة [مفرد]: 1- اسم هيئة من ردَّ/ ردَّ على. 2- (فق) رجوع إلى الكفر بعد الإسلام. 3- صدى الصوت "سمعت رِدَّة صوتي". • حروب الرِّدة: الحروب التي

الرَّادَة ريحٌ رادَةٌ: ليِّنةُ الهُبوبِ.( الرَّيْدُ ): الحرفُ النّاتئ من الجبل. ( الجمع ) رُيُود، وأرياد.( الرِّيدُ ): الأَمرُ الذي تريده وتزاوله.( الرَّيْدَانَةُ ): الرّادَةُ.( الرَّيْدَةُ ): الرّادَةُ.

المارِدُ العاتي مَرُدَ على الأَمرِ بالضم يَمْرُدُ مُروُداً ومَرادةً فهو ماردٌ ومَريدٌ وتَمَرَّدَ أَقْبَلَ وعَتا وتأْويلُ المُروُد أَن يبلغ الغاية التي تخرج من جملة ما عليه ذلك الصِّنْف والمِرِّيدُ الشديدُ المَرادةِ مثل الخِمِّير والسِّكِّير وفي حديث

م ر د : غلام أمْرَدٌ بيِّن المَرَدِ بفتحتين ولا يُقال جارية مَرْدَاءُ ويُقال رملة مَرْداء للتي لا نبت فيها وغُصن أمْرَدُ لا ورق عليه و تَمْرِيدُ البناء تمليسه و المُرُودُ على الشيء المُرُون عليه وبابه دخل و المارِدُ العاتي وبابه ظرُف فهو ماردٌ و مَرِيدٌ

ومما يستدرك عليه : بَامَرْدَى : قَريةٌ من أَعمِال البَلِيخ من نَواحِي ديارِ مُضَرَ بين الرَّقّة وحَرّانَ بالجزيرة ...

عَرفْتَ من هندَ أَطلالاً بذي التُّودِ ... قَفْراً وجَاراتِهَا البِيض الرَّخَاوِيدِ قال الأَزهريّ : وأَمّا التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ وهي الخَشَبات الّتي تُشَدُّ على أَخلاف النّاقةِ إِذا صُرَّت لئلاّ يَرضَعَها الفَصيلُ قال : ولم أَسمع لها بفعْلٍ و

السُّمْرُود بالضّمّ أَهمله الجوهريّ وقال الصاغانيّ : هو : الطويلُ من الرجال . كذا في التكملة ...

مَرَدَ على الأَمْر كنَصَرَ وكَرُم يَمْرُد مُرُداً ومُرُودَةً . بضمّهما ومَرادَةً بالفتح . فهو مارِدٌ ومَرِيدٌ وتَمَرَّدَ فهو مُتَمَرِّدٌ : أَقْدَمَ وفي اللسان : أَقْبَلَ وعَتَا عُتُوًّا وقال ابنُ القَطَّاع في الأَفعال : مَرَدَ الإِنسانُ والسلطَانُ أَي

الكلمات الأكثر شيوعاً