رزبه : لزمه وفي التكملة : رزب على الأرض أي لزم فلم يبرح
والإرزب كقرشب : هو الرجل القصير والكبير والغليظ الشديد والضخم يقال : رجل إرزب ملحق بجردحل أي قصير غليظ شديد وقال أبو العباس : الإرزب : العظيم الجسم الأحمق
والإرزب : فرج المرأة وعن كراع جعله اسما له وقال الجوهري : ركب إرزب : ضخم ورجل إرزب : كبير أو الضخم منه
والمرزاب لغة في الميزاب وليست بالفصيحة وأنكره أبو عبيد ومثله في شفاء الغليل للشهاب الخفاجي
والمرزاب : السفينة العظيمة جمعه : مرازيب قال جرير :
" ينهسن من كل مخشي الردى قذفكما تقاذف في اليم المرازيب أو المرزاب : السفينة الطويلة قاله الجوهري
والإرزبة والمرزبة بكسر أولهما مشددتان أو الأولى فقط وبه جزم غير واحد والوجه في الثاني التخفيف ونسب في المصباح التشديد للعامة كما في الفصيح وشروحه وقال ابن السكيت : إنه خطأ قاله شيخنا : عصية من حديد وفي لسان العرب الإرزبة التي يكسر بها المدر فإن قلتها بالميم خففت الباء وقلت : المرزبة وأنشد الفراء :
" ضربك بالمرزبة العود النخر وفي حديث أبي جهل " فإذا رجل أسود يضربه بمرزبة " المرزبة بالتخفيف : المطرقة الكبيرة التي تكون للحداد وفي حديث الملك " وبيده مرزبة " ويقال لها أيضا : الإرزبة بالهمز والتشديد
والمرزبة كمرحلة : رياسة الفرس تقول : فلان على مرزبة كذا وله مرزبة كذا كما تقول له دهقنة كذا وهو مرزبانهم بضم الزاي : رئيسهم تكلموا به قديما كذا في شفاء الغليل وفي الحديث " أتيت الحيرة فرأيتهم يسجدون لمرزبان لهم " هو بضم الزاي وهو الفارس الشجاع المقدم على القوم دون الملك وهو معرب ج مرازبة وفي لسان العرب وأما المرازبة من الفرس فمعرب وقال ابن بري : حكي عن الأصمعي أنه يقال للرئيس من العجم : مرزبان ومزبران بالراء والزاي وأنشد في المعجم لبعض الشعراء
الدار داران : إيوان وغمدان ... والملك ملكان : ساسان وقحطان
والأرض فارس والإقليم بابل وال ... إسلام مكة والدنيا خراسان إلى أن قال :
قد رتب الناس فيها في مراتبهم ... فمرزبان وبطريق وطرخان والمرزبانية بضم الزاي : ة ببغداد على نهر عيسى فوق المحول بنى بها الإمام الناصر لدين الله دارا ورباطا لأهل التصوف وكان الصاغاني شيخ ذلك الرباط من طرف الإمام المستنصر
ومن المجاز أبو الحارث مرزبان الزأرة بالهمز هي الأجمة أي الأسد قال أوس بن حجر في صفة أسد :
ليث عليه من البردي هبرية ... كالمرزباني عيال بأوصال هكذا أنشده الجوهري والصواب " عيال بآصال " ومن روى " عيار " بالراء قال : الذي بعده " أوصال " قال الجوهري : ورواه المفضل كالمزبراني بتقديم الزاي
قلت : وهو مخرج على ما حكاه ابن بري عن الأصمعي ومن سجعات الأساس : أعوذ بالله من المرازبه وما بأيديهم من المرازبة
ورأس المرزبان : ع قرب الشحر وهو رأس خارج إلى البحر على مكلإ
وأبو سهل المرزبان بن محمد بن المرزبان وأبو مسلم عبد الواحد بن محمد بن أحمد بن المرزبان
وأبو جعفر أحمد بن محمد بن المرزبان الأبهريون محدثون وأبو جعفر هذا آخر من ختم به حديث لوين بأصبهان
ومحمد بن خلف بن المرزبان قال الدارقطني : اخباري لين
وأبو محمد عبد الرحمن بن المرزبان الوليد أبادي أحد أركان السنة بهمذان كذا في المعجم