الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمع
الرِقُّ
من المِلْكِ،
وهو
العبوديَّة.
والرِقُّ
أيضاً: الشيء
الرقيق. ويقال
للأرض الليِّنَةِ:
رِقٌّ.
والرَقّ بالفتح:
ما يُكْتَبُ
فيه، وهو جلد
رقيق ومنه قوله
تعالى: "في
رَقٍّ
مَنْشورٍ".
والرَقُّ أيضاً:
العظيم من
السلاحف. قال
أبو عبيد:
وجمعه رُقوقٌ.
والرَقاقُ
بالفتح: أرض
مستوية
ليِّنَةُ
الترابِ
تحتَه صلابة.
وقد قصره رؤبة
بن العجاج في
قوله:
كأنَّها
وهي تَهاوى
بالرَقَقْ
والرَقَقُ
أيضاً:
الضعفُ. ومنه
قول الشاعر:
لم
تَلْقَ في
عَظْمِها
وَهْناً ولا
رَقَقا
قال
الفراء: يقال:
في ماله
رَقَقٌ، أي
قِلَّةٌ.
والرُقاقُ
بالضم: الخبز
الرَقيقُ.
والرَقيقُ:
نقيض الغليظ
والثخين. وقد
رَقَّ الشيء
يَرقُّ
رِقَّةً،
وأَرَقَّهُ،
ورَقَقَهُ.
وتَرْقيق
الكلام
تحسينُهُ. وفي
المثل أَعَنْ
صَبوحٍ
تُرَقَّقُ?.
وتَرَقّقْتُ
له، إذا رَقَّ
له قلبك.
واسْتَرَقَّ
الشيء: نقيض
استغلظ.
واسْتَرَقَّ
مملوكَه
وأَرَقَّهُ،
وهو نقيض
أعتقه.
والرَقيقُ:
المملوك،
واحدٌ وجمعٌ.
ومَراقُّ
البطن: ما
رقَّ منه
ولانَ، ولا
واحد له.
معنى
في قاموس معاجم
النُمْرُقُ
والنُمْرُقة:
وسادةٌ
صغيرةٌ، وكذلك
النِمْرِقَةُ.
وربَّما
سمُّوا
الطِنفِسة
التي فوق
الرحل
نُمْرُقَةٌ....
النُمْرُقُ والنُمْرُقة: وسادةٌ صغيرةٌ، وكذلك النِمْرِقَةُ. وربَّما سمُّوا الطِنفِسة التي فوق الرحل نُمْرُقَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لق
المَرَقُ
معروف،
والمَرَقَةُ
أخصُّ منه. والمَرَقُ
أيضاً: آفةٌ
تصيب الزرع.
ومَرَقْتُ القِدرَ
مَرْقاً
وأمْرَقْتُها
أيضاً، إذا أكثرتَ
مَرَقَها.
ومَرَقَ
السهمُ من
الرَمِيَّةِ
مُروقاً، أي
خرج من الجانب
الآخر؛ ومنه سمِّيت
الخوارجُ
مارِقَةً،
لقوله عليه
السلام:
"يَمْرُقونُ
من الدين كما
يَمْرُقُ
السَهم من
الرمِيَّة"
وقولهم في
المثل:
"رُوَيْدَ
الغَزْوَ يَنْمَرِقُ"
وأصله أنَّ
امرأةً كانت
تغزو فحبلتْ،
فذُكِرَ لها
الغزوُ فقالت:
رُوَيْدَ الغَزْوَ
يَنْمَرِقُ،
أي أمهِل
الغَزْوَ حتَّى
يخرج الولد.
وجمع
المارِقِ:
مُرَّاقٌ.
والمَرْقُ،
بالتسكين:
الإهابُ
المُنْتِنُ.
والمَرْقُ أيضاً:
مصدر مَرَقت
الإهابَ، أي
نتفت عن الجلد
المعطون
صوفَه.
والمَرْقُ
أيضاً: غِناءُ
الإماء
والسَفِلة،
وهو اسمٌ.
والمُمَرِّقُ:
المغنِّي. وقد
مَرَّقَ
تَمْريقاً.
والمُراقَةُ بالضم:
ما
انْتَتَفْتَهُ
من الصوف.
وربَّما قيل
لما تنتفه من
الكلأ القليل
لبعيرك
مُراقَةٌ.
وأمْرَقَ
الجلدُ، أي
حانَ له أن
يُنتف.
معنى
في قاموس معاجم
الرَقونُ
والرِقانُ:
الحِنَّاء.
يقال: تَرَقَّنَتِ
المرأةُ، إذا
اختَضَبت
بالحِنَّاء. وأَرْقَنَ
الرجلُ
لحيَتَه.
والتَرقينُ
مثله.
والمَرْقونُ،
مثل المرقوم.
والتَرْقينُ
في كتاب
الحُسْباناتِ:
تسويد الموضع
لئلاَّ يتوهَم
أنه بُيِّضَ
كي لا يَقَع
الرَقونُ
والرِقانُ:
الحِنَّاء.
يقال: تَرَقَّنَتِ
المرأةُ، إذا
اختَضَبت
بالحِنَّاء. وأَرْقَنَ
الرجلُ
لحيَتَه.
والتَرقينُ
مثله.
والمَرْقونُ،
مثل المرقوم.
والتَرْقينُ
في كتاب
الحُسْباناتِ:
تسويد الموضع
لئلاَّ يتوهَم
أنه بُيِّضَ
كي لا يَقَعَ
فيه حساب.