سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خ
سَلَلْتُ
الشيء
أَسُلُّهُ
سَلاًّ. يقال:
سَلَلْتُ
السيف
واسْتَلَلْتُهُ
بمعنىً. وأتيناهم
عند
السَلَّةِ: أي
عند
اسْتِلالِ
السيوف. والسَلّةُ:
السَرِقَةُ.
يقال: لي في
بني فلان سَلَّةٌ.
وفرسٌ شديدُ
السَلَّةِ،
وهي دَفْعَتُهُ
في سِباقه.
يقال: خرجَتْ
سَلَّتَهُ
على الخيل.
والسالُّ:
المَسيلُ
الضيِّقُ في
الوادي،
وجمعه
سُلاَّنٌ. والمَسِلَّةُ
بالكسر: واحدة
المَسَالِّ،
وهي الإبر
العِظام.
والسَليلُ:
الولد؛
والأنثى سَليلَةٌ.
وقال:
سَليلَةُ
أفراس
تَخَلَّلَها
نغلُ
والسَليلُ:
الوادي
الواسعُ
يُنْبِت
السَلَمَ
والسَمُرَ.
يقال سَليلٌ
من سَمُرٍ،
كما يقال:
غالٌّ من
سَلَمٍ. قال
زهير:
كَأَنَّ
عَيْني وقد
سالَ
السَليلُ
بهم
وجيرَةٌ
ما هُمُ لو
أنَّهـم أمَـمُ
ويقال:
سَليلَةٌ من
شَعَرٍ، لِما
اسْتُلَّ من
ضريبته، وهو
شيء يُنْفَشُ
منه ثم
يُطْوى، ويُدْمَجُ
طِوالاً،
طولُ كلِّ
واحدة نحوٌ من
ذراع، في غلط
أَسَلَةِ الذراع،
ويُشَدُّ ثم
تَسُلُّ منه
المرأة الشيءَ
بعد الشيءِ
فتغزِله.
والسُلالُ،
بالضم: السِلُّ.
يقال:
أَسَلَّه
الله، فهو
مَسْلولٌ؛ وهو
من الشواذّ.
وسُلالَةُ
الشيء: ما
اسْتُلَّ منه.
والنُطفة
سُلالَةُ
الإنسان.
وأسَلَّ يُسِلُّ
إسْلالاً، أي
سرق.
والإسْلالُ:
الرِشْوَةُ
والسرقةُ. وفي
الحديث: "لا
إغْلالَ ولا إسْلالَ"
وهذا يحتمل
الرشوة
والسرقة
جميعاً. وانْسَلَّ
من بينهم، أي
خرج. وفي
المثل: رَمتْني
بدائها
وانْسَلّتْ.
وتَسَلَّلَ
مثله.
معنى
في قاموس معاجم
سَوَّلَتْ
نفسه أمراً،
أي زيّنَتْه
له. والسَوَلُ:
استرخاءُ ما
تحت السُرَّة
من البطن. ورجلٌ
أَسْوَلُ
وامرأةٌ
سَوْلاءُ،
وقومٌ سولٌ.
وسحابٌ
أَسْوَلُ، أي
مسترخٍ بيِّن
السَوَلِ....
سَوَّلَتْ
نفسه أمراً،
أي زيّنَتْه
له. والسَوَلُ:
استرخاءُ ما
تحت السُرَّة
من البطن. ورجلٌ
أَسْوَلُ
وامرأةٌ
سَوْلاءُ،
وقومٌ سولٌ.
وسحابٌ
أَسْوَلُ، أي
مسترخٍ بيِّن
السَوَلِ.
معنى
في قاموس معاجم
السَيْلُ:
واحد
السُيولِ.
وسالَ الماء
وغيره
سَيْلاً
وسَيَلاناً،
وأَسالَهُ
غيره
وسَيّلَهُ
أيضاً.
ومَسيلُ
الماءِ: موضع
سَيْلِهِ،
والجمع
مَسايِلُ،
ويجمع أيضاً
على مُسُلٍ
وأَمْسِلَةٍ
ومُسْلانٍ.
ويقال
للمَسِيلِ
أيضاً مَسَلٌ
بالتحريك.
وال
السَيْلُ:
واحد
السُيولِ.
وسالَ الماء
وغيره
سَيْلاً
وسَيَلاناً،
وأَسالَهُ
غيره
وسَيّلَهُ
أيضاً.
ومَسيلُ
الماءِ: موضع
سَيْلِهِ،
والجمع
مَسايِلُ،
ويجمع أيضاً
على مُسُلٍ
وأَمْسِلَةٍ
ومُسْلانٍ.
ويقال
للمَسِيلِ
أيضاً مَسَلٌ
بالتحريك.
والسائِلَةُ:
الغُرَّةُ
التي
عَرُضَتْ في
الجبهة وقصبَةِ
الأنف. وقد
سالَتِ
الغُرَّةُ،
أي استطالت
وعَرُضَتْ.
فإنْ دقّتْ
فهي
الشِمْراخُ.
وتَسايَلَتِ
الكتائبُ،
إذا سَلَتْ من
كلِّ وجه.
والسيلانُ: ما
يُدخل من
السيف
والسِكِّين
في النِصاب.
ومُسالاَ
الرجل: جانِبا
لِحيته،
الواحد مُسالٌ.
وقال:
فلو
كان في الحيّ
النَجِيِّ
سَوادُهُ
لَما
مَسَحَتْ
تلك
المُسالاتِ
عامِرُ
ومُسالاهُ
أيضاً:
عِطْفاهُ.
والسَيالُ
بالفتح: ضربٌ
من الشجر له
شوكٌ، وهو من
العَضاهِ.
معنى
في قاموس معاجم
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
وال
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
والمَسيكُ:
البخيل. وكذلك
المُسُكُ.
يقال: فيه
إمْساكٌ
ومَساك
ومَساكَةٌ،
أي بخلٌ. والمَساكُ
أيضاً: المكان
الذي
يُمْسِكُ
الماء. ويقال:
فيه مُسْكَةٌ
من خير، أي
بقيَّة.
والمُسْكَةُ
أيضاً من
البئر:
الصُلبةُ
التي لا تحتاج
إلى طيٍّ.
والمِسْكُ من
الطيبِ:
فارسيٌّ
معرَّب،
وكانت العرب
تسمِّيه
المشموم. وأمَّا
قول الشاعر:
جاءتْ
ومن
أردانِها
المِسْكُ
تَنْفَحُ
فإنَّما
أنَّثه
لأنَّه ذهب به
إلى ريح المِسْكِ.
وثوبٌ
مُمَسَّكٌ:
مصبوغٌ به.
والمَسْكُ، بالفتح:
الجِلْدُ.
ومنه قولهم:
أنا في
مَسْكِكَ إن
لم أفعل كذا
وكذا. والمَسَكُ
بالتحريك:
أَسورَةٌ من
ذَبْلٍ أو
عاجٍ. قال
جرير:
ترى
العَبَسَ
الحوْلِيَّ
جَوْناً
بكوعِها
لها
مَسَكاً من
غير عاجٍ ولا ذَبْلِ
الواحدة
مَسَكَةٌ.
ورجلٌ
مُسَكَةٌ، أي
بخيل، ويقال
هو الذي لا
يعلَق بشيءٍ
فيتخلَّص منه.
معنى
في قاموس معاجم
السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
السِلْكُ:
الخيطُ.
والسَلْكُ
بالفتح: مصدر
سَلَكْتُ
الشيء في
الشيء فانْسَلَكَ،
أي أدخلته فيه
فدخَل. ومنه
قول الشاعر:
واقْصِدْ
بذَرْعِكَ
وانْظُرْ
أين تَنْسَلِكُ
وقال
تعالى: "كذلك
سَلَكْناهُ
في قلوب المجرمين"
وفيه لغة أخرى
أَسْلَكْتُهُ
فيه. والسُلَك:
ولد الحَجَل،
والأنثى
سُلَكَةٌ،
والجمع
سِلْكانٌ.
والطعنة
السُلْكى:
المستقيمةُ
تلقاءَ وجهه.