السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
السَكُّ:
المسمار،
والجمع
السِكاكُ. قال
الشاعر يصف
درعاً:
ومَشْدُودَة
السَكِّ
مَوْضـونَة
تَضاءَلُ
في الطَيِّ
كالمِبْرَدِ
وربّما
قالوا
سَكِّيٌّ،
ومنه قول
الأعشى:
كما
سَلَكَ
السَكِّيَّ
في الباب
فَيْتَقُ
والسَكُّ:
الدرعُ
الضيّقةُ
الحَلَقِ.
والسَكُّ: أن
تُضَبِّبَ
البابَ
بالحديد.
والسَكَكُ:
صِغَرُ الأذن.
وأُذُنٌ
سَكًّاءُ، أي
صغيرةٌ. يقال:
كلُّ
سَكَّاءَ تَبيضُ،
وكلُّ
شَرْفاءَ
تَلِدُ
فالسَكَّاءُ:
التي لا أذن
لها.
والشرفاء:
التي لها أذن
وإن كانت
مشقوقة. ويقال
سَكَّهُ
يَسُكُّهُ،
إذا اصطلمَ
أُذُنَيه. وهو
يَسُكُّ
سَكَّاً، إذا
رَقَّ ما يجيء
منه من
الغائط.
واسْتَكَّتْ مسامعه،
أي صَمَّتْ
وضاقت. ومنه
قول الشاعر:
وتلك
التي
تَسْتَكُّ
منها
المَسامِعُ
وقال
عبيد بن
الأبرص:
دَعا
مَعاشِرَ
فاسْتَكَّتْ
مَسامِعُهُـمْ
يا لَهْفَ
نَفْسِيَ لو
يَدْعو بني
أُسَدِ
واسْتَكَّ
النبتُ، أي
التفَّ
وانسدَّ خَصاصُهُ.
قال أبو عمرو:
السِكَّةُ:
حديدة تحرث
بها الأرض.
والسِّكَةُ:
الطريقةُ
المصطفّةُ من
النخل. ومنه
قولهم: خيرُ
المالِ
مُهْرَةٌ
مأمورةٌ، أو
سِكةٌ
مأبورةٌ أي
ملقَّحةٌ.
وكان
الأصمعيُّ
يقول:
السِكَّةُ ها
هنا الحديدةُ
التي يُحرَث
بها. ومأبورةٌ
مُصْلَحَةٌ.
قال: ومعنى
هذا الكلام
خيرُ المال نِتاجٌ
أو زرعٌ.
والسِكَّةُ:
الزُقاقُ.
وسِكَّةُ
الدراهم، هي
المنقوشة.
والسُكُّ
بالضم: البئر
الضيِّقة من
أعلاها إلى
أسفلها.
ويسمَّى جُحر
العقرب
سُكَّاً.
والسُكُّ
أيضاً من الطيبِ،
عربيٌّ.
والسُكاكُ
والسُكاكَةُ:
الهواءُ الذي
يلاقي أعنانَ
السماء. ومنه
قولهم: لا أفعل
ذاك ولو
نَزَوْتَ في
السُكاكِ، أي
في السماء.
معنى
في قاموس معاجم
مَسِسْتُ
الشيء،
بالكسر:
أمَسُّهُ
مَسًّا، فهذه
اللغة
الفصيحة. وحكى
أبو عبيدة:
مَسَسْتُ
الشيءَ
بالفتح
أمُسُّهُ
بالضم.
وربَّما قالوا
مِسْتُ الشيء
يحذفون منه
السين الأولى،
ويحوِّلون
كسرتها إلى
الميم، ومنهم
من لا يجوِّل
ويترك الميم
على حا
مَسِسْتُ
الشيء،
بالكسر:
أمَسُّهُ
مَسًّا، فهذه
اللغة
الفصيحة. وحكى
أبو عبيدة:
مَسَسْتُ
الشيءَ
بالفتح
أمُسُّهُ
بالضم.
وربَّما قالوا
مِسْتُ الشيء
يحذفون منه
السين الأولى،
ويحوِّلون
كسرتها إلى
الميم، ومنهم
من لا يجوِّل
ويترك الميم
على حالها
مفتوحة. وأنشد
الأخفش:
مِسْنا
السماءَ
فنِلْناها
وطالَهُـمُ
حتَّى
رأوْا
أحُداً
يَهْوي
وثَهْلانا
وأمْسَسْتُهُ
الشيءَ
فمَسَّهُ.
والمَسيسُ: المَسُّ،
وكذلك
المِسِّيسى.
والمَمْسوسُ:
الذي به مَسٌّ
من جنون.
والمُماسَّةُ:
كنايةٌ عن
المُباضَعة؛
وكذلك
التماسُّ.
وقوله تعالى: "من
قبل أن
يتَماسَّا".
وقوله تعالى:
"أن تقول لا
مَساسَ"، أي
لا أمسُّ ولا
أُمَسُّ.
وأمَّا قول
العرب لا
مَساسِ، مثل
قطامِ،
فإنَّما بُني
على الكسر
لأنَّه
معدولٌ عن
المصدر، وهو
المَسُّ.
ويقال: بينهما
رَحِمٌ
ماسَّةٌ، أي
قرابةٌ
قريبةٌ. وقد
مَسَّتْ بك
رَحِمُ فلانٍ،
إذا كان
بينكما
قرابةٌ
قريبةٌ.
وحاجةٌ ماسَّةٌ،
أي مهمَّةٌ.
وقد مَسَّتْ
إليه الحاجة.
والمَسوسُ من
الماء: الذي
بين العذب
والملح. قال
الشاعر:
لو
كنتَ ماءً
كـنـتَ لا
عَذْبَ
المذاق ولا
مَسوسا
معنى
في قاموس معاجم
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
وال
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
والمَسيكُ:
البخيل. وكذلك
المُسُكُ.
يقال: فيه
إمْساكٌ
ومَساك
ومَساكَةٌ،
أي بخلٌ. والمَساكُ
أيضاً: المكان
الذي
يُمْسِكُ
الماء. ويقال:
فيه مُسْكَةٌ
من خير، أي
بقيَّة.
والمُسْكَةُ
أيضاً من
البئر:
الصُلبةُ
التي لا تحتاج
إلى طيٍّ.
والمِسْكُ من
الطيبِ:
فارسيٌّ
معرَّب،
وكانت العرب
تسمِّيه
المشموم. وأمَّا
قول الشاعر:
جاءتْ
ومن
أردانِها
المِسْكُ
تَنْفَحُ
فإنَّما
أنَّثه
لأنَّه ذهب به
إلى ريح المِسْكِ.
وثوبٌ
مُمَسَّكٌ:
مصبوغٌ به.
والمَسْكُ، بالفتح:
الجِلْدُ.
ومنه قولهم:
أنا في
مَسْكِكَ إن
لم أفعل كذا
وكذا. والمَسَكُ
بالتحريك:
أَسورَةٌ من
ذَبْلٍ أو
عاجٍ. قال
جرير:
ترى
العَبَسَ
الحوْلِيَّ
جَوْناً
بكوعِها
لها
مَسَكاً من
غير عاجٍ ولا ذَبْلِ
الواحدة
مَسَكَةٌ.
ورجلٌ
مُسَكَةٌ، أي
بخيل، ويقال
هو الذي لا
يعلَق بشيءٍ
فيتخلَّص منه.