السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوّ
السومَةُ،
بالضم:
العَلامة
تُجعَل على
الشاة، وفي
الحرب أيضاً.
تقول منه:
تَسَوَّمَ،
وفي الحديث:
"تَسَوَّمُوا
فإنَّ
الملائكة قد
تَسَوَّمَتْ".
وسَوَّمْتُ
فلاناً في
مالي، إذا
حكَّمتَه في
مالك. والخيلُ
المُسَوَّمَةُ:
المَرْعِيَّةُ.
والمُسَوَّمَةَ:
المُعْلَمة.
وقوله تعالى:
"تَسَوَّمينَ"
قال الأخفش:
يكون
مُعْلَمينَ
ويكون
مُرْسَلينَ،
من قولك: سَوَّمَ
فيه الخيلَ،
أي أرسلها.
ومنه
السائِمَةُ.
وإنَّما جاء
بالياء
والنون لأنّ
الخيل سُوِّمَتْ
وعليها
رُكبانها.
وقوله تعالى:
"حِجارَةً
مِنْ طينٍ.
مُسَوَّمَةٍ"
أي عليها أمثالُ
الخواتيم. أبو
زيد:
سَوَّمْتُ
الرجلَ، إذا خلَّيتَه
وسَوْمَهُ،
أي وما يريد.
وسَوَّمْتُ
على القوم،
إذا أغَرْتَ
عليهم
فَعِثْتَ فيهم.
والسامُ:
عُروق الذهب؛
الواحدة
سامَةٌ والسامُ:
الموتُ.
والسَوامُ
والسائِمُ
بمعنىً، وهو
المالُ
الراعي يقال:
سامَت
الماشيةُ تَسومُ
سَوْماً، أي
رَعَتْ فهي
سائِمَةٌ.
وجمع السائِمِ
والسائِمَةِ
سَوائِمُ.
وأَسَمْتُها
أنا، إذا
أخرجتَها إلى
الرَعْيِ. قال
تعالى: "فِيهِ
تُسيمونَ".
والسَوْمُ في
المبايعة،
تقول منه:
ساوَمْتُهُ
سواماً.
واسْتامَ عَلَيَّ،
وتَساوَمْنا.
وسُمْتُكَ
بَعيرَكَ سيمَةً
حسنةً. وإنَّه
لَغالي
السيمَةِ.
وسُمْتُهُ خسفاً،
أي أوليتُه
إيَّاه
وأوردتُه
عليه. وسامَ،
أي مَرَّ.
وسَوْمُ
الرياح:
مَرُّها.
والسِيما،
مقصورٌ من
الواو. قال
تعالى:
"سِيماهُمْ في
وُجوهِهِمْ"
وقد تجيء
السِيماءُ
والسيمياءُ
ممدودين.
وقال:
غلامٌ
رماه اللهُ
بالحُسْنِ
يافعـاً
له
سِيمياءُ لا
تَشُقُّ على
البَصَرْ
أي
يَفْرَح به
مَن ينظر
إليه.
معنى
في قاموس معاجم
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
وال
أمْسَكْتُ
الشيء،
وتَمَسَّكْتُ
به، واسْتَمْسَكْتُ
به،
وامْتَسَكْتُ
به، كلُّه بمعنى
اعتصمت به.
وكذلك
مَسَّكْتُ به
تَمْسيكاً. وقرئ:
"ولا تُمسكوا
بعِصَمِ
الكوافِرِ".
وأمْسَكْتُ
عن الكلام، أي
سكتُّ. وما
تَماسَكَ أن
قال ذلك، أي
ما تمالك.
والمَسيكُ:
البخيل. وكذلك
المُسُكُ.
يقال: فيه
إمْساكٌ
ومَساك
ومَساكَةٌ،
أي بخلٌ. والمَساكُ
أيضاً: المكان
الذي
يُمْسِكُ
الماء. ويقال:
فيه مُسْكَةٌ
من خير، أي
بقيَّة.
والمُسْكَةُ
أيضاً من
البئر:
الصُلبةُ
التي لا تحتاج
إلى طيٍّ.
والمِسْكُ من
الطيبِ:
فارسيٌّ
معرَّب،
وكانت العرب
تسمِّيه
المشموم. وأمَّا
قول الشاعر:
جاءتْ
ومن
أردانِها
المِسْكُ
تَنْفَحُ
فإنَّما
أنَّثه
لأنَّه ذهب به
إلى ريح المِسْكِ.
وثوبٌ
مُمَسَّكٌ:
مصبوغٌ به.
والمَسْكُ، بالفتح:
الجِلْدُ.
ومنه قولهم:
أنا في
مَسْكِكَ إن
لم أفعل كذا
وكذا. والمَسَكُ
بالتحريك:
أَسورَةٌ من
ذَبْلٍ أو
عاجٍ. قال
جرير:
ترى
العَبَسَ
الحوْلِيَّ
جَوْناً
بكوعِها
لها
مَسَكاً من
غير عاجٍ ولا ذَبْلِ
الواحدة
مَسَكَةٌ.
ورجلٌ
مُسَكَةٌ، أي
بخيل، ويقال
هو الذي لا
يعلَق بشيءٍ
فيتخلَّص منه.
معنى
في قاموس معاجم
سمَكَ
الله السماءَ
سَمْكاً:
رفعها.
وسَمَكَ الشيءُ
سُموكاً:
ارتفع. وسنامٌ
سامِكٌ تامِكٌ،
أي عالٍ.
والمَسْموكاتُ:
السمواتُ.
ويقال: اسْمُكْ
في الرَيْمِ،
أي اصعدْ في
الدرجةِ. وسَمْكُ
البيتِ:
سَقْفُهُ.
والمِسْماكُ:
عود ٌيكون في
الخِباءِ
يُس
سمَكَ
الله السماءَ
سَمْكاً:
رفعها.
وسَمَكَ الشيءُ
سُموكاً:
ارتفع. وسنامٌ
سامِكٌ تامِكٌ،
أي عالٍ.
والمَسْموكاتُ:
السمواتُ.
ويقال: اسْمُكْ
في الرَيْمِ،
أي اصعدْ في
الدرجةِ. وسَمْكُ
البيتِ:
سَقْفُهُ.
والمِسْماكُ:
عود ٌيكون في
الخِباءِ
يُسْمَكُ به
البيت.
والسِماكانِ:
كوكبان
نيِّران:
السِماكُ
الأعزلُ، وهو
من منازل
القمر،
والسِماكُ
الرامحُ وليس
من المنازل.
ويقال
إنَّهما
رِجْلاَ
الأسد. والسَمَكْ
من خَلْقِ
الماء،
الواحدة
سمكةٌ، وجمع
السَمَكِ
سِمَاكٌ
وسُموكٌ.
والسُمَيْكاءُ
الحُساسُ.