معنى `مستدين` في معجم عربي عربي - معاجم

مُسْتَدِينٌ مُسْتَدِينةٌ، - الجمع: ـون، ـات. [د ي ن]. (فَا. مِن اِسْتَدَانَ). "مُسْتَدِينٌ بِمَبْلَغٍ كَبِيرٍ مِنَ الْمَالِ" : الْمُسْتَلِفُ، الْمُسْتَقْرِضُ.

: الدَّيّانُ : من أَسماء الله عز وجل معناه الحكَم القاضي . وسئل بعض السلف عن علي بن أَبي طالب عليه السلام فقال : كان دَيّانَ هذه الأُمة بعد نبيها أَي قاضيها وحاكمها . و الدَّيَّانُ : القَهَّار ومنه قول ذي الإِصبع العدواني : لاهِ ابنُ عَمِّك لا أَفضَل

السَّدُّ إِغلاق الخَلَلِ ورَدْمُ الثَّلْمِ سَدَّه يَسُدُّه سَدّاً فانسدّ واستدّ وسدّده أَصلحه وأَوثقه والاسم السُّدُّ وحكى الزجاج ما كان مسدوداً خلقه فهو سُدٌّ وما كان من عمل الناس فهو سَدٌّ وعلى ذلك وُجِّهت قراءَة من قرأَ بين السُّدَّيْنِ والسَّدَّي

د ي ن : الدَّيْنُ واحد الدُّيُونِ وقد دَانَهُ أقرضه فهو مَدِينٌ و مَدْيُونٌ و دَانَ هو أي استقرض فهو دَائِنٌ أي عليه دين وبابهما باع قلت فصار دان مشتركا بين الإقراض والاستقراض وكذا الدائن ورجل مَدْيُونٌ كثر ما عليه من الدين و مِدْيانٌ أي عادته أن يأخذ با

س د د : التَّسْدِيدُ التوفيق للسَّدَادِ بالفتح وهو الصواب والقصد من القول والعمل و المُسَدَّدُ الذي يعمل بالسداد والقصد وهو أيضا المقوم و سَدَّدَ رمحه تسديدا ضد عرضه و سَدَّ قوله يسد بالكسر سَدَاداً بالفتح صار سديدا وأمر سَدِيدٌ و أسَدُّ أي قاصد و اسْتَد

ساتِيدَا أهمله الجماعةُ وهو في قول يزيد بن مفرغ الشاعر : فَدَيْرُ سُوَى فَسَاتِيدَا فَبُصْرَى ... فَحُلْوانُ المَخَأفَةِ فالجِبَالُ اسم جَبَل بينَ مَيّا فارِقِينَ وسعرت قاله أبو عُبَيْد . وأَصله : ساتِيدَ ما وإِنما حَذَف الشاعر مِيم

سَدَّدَه تَسديداً أَي الرُّمحَ : قَوَّمَهُ كذا في الصّحاح . وقال أَهلُ الأَفعال : سَدَّدَ سَهْمَه إلى المَرْمَى : وجَّهَه زاد في التوشيح : وبالشين المعجمة لغة فيه . وقالوا سَدَّدَه عَلَّمه النِّضَالَ وسَدَّ الثَّلْمَ : أَصْلَحه وأَوْثَقَه .

الكلمات الأكثر شيوعاً