أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
أبو
عبيد:
الدَيْنُ:
واحد الديونِ.
تقول: دِنْتُ
الرجل
أقرضته، فهو
مدينٌ
ومَدْيونٌ.
ودانَ فلان
يَدينُ
دَيْناً: استقرض
وصار عليه
دَيْنٌ، فهو
دائِنٌ. وأنشد
الأحمر:
نَدينُ
ويَقْضي
الله عنا وقد
نَرى
مصارع
قومٍ لا
يَدينونَ ضُيَّعِ
ورجلٌ
مَدْيونٌ:
كثُر ما عليه
من الدَيْنِ.
وقال:
مُسْتَأْرِبٍ
عَضَّهُ
السلطانُ
مَدْيون
ومِدْيانٌ،
إذا كان
عادتُه أن
يأخذ بالديْنِ
ويستقرض.
وأَدانَ فلان
إدانَةً، إذا
باعَ من القوم
إلى أجلٍ فصار
له عليهم
دَيْنٌ. تقول
منه: أَدِنِّي
عشرة دراهم.
قال أبو ذؤيب:
أَدَانَ
وأَنْبَـأَهُ
الأَوَّلـونَ
بأَنَّ
المُدانَ
مَليءٌ
وَفيُّ
وادَّانَ:
استقرض، وهو
افتعل. وفي
الحديث: "ادَّانَ
مُعْرِضاً"،
أي اسْتَدانَ،
وهو الذي
يعترض الناس
فيَسْتَدينُ
ممّن أمكنه.
وتَدايَنوا:
تبايعوا
بالدَيْنِ. واسْتَدانوا:
استقرضوا.
ودايَنْتُ
فلاناً، إذا
عامَلتَه
فأعطيت
دَيْناً
وأخذت
بدَيْنٍ. وتَدايَنَّا،
كما تقول
قاتلته
وتقاتلنا. وبِعْتُهُ
بدِينَةٍ، أي
بتأخير.
والدينُ
بالكسر: العادةُ
والشأن.
ودانَهُ
ديناً، أي
أذلًّه واستعبده.
يقال:
دِنْتُهُ
فدانَ. وفي
الحديث:
"الكَيِّسُ
من دانَ نفسَه
وعَمِل لما
بعد الموت". والدينُ:
الجزاءُ
والمكافأةُ.
يقال: دانَهُ
ديناً، أي
جازاه. يقال:
كما تَدينُ
تُدانُ، أي كما
تُجازي
تُجازى، أي
تُجازى بفعلك
وبحسب ما
عملت. وقوله
تعالى:
"أَءِنَّا
لَمَدينونَ"
أي مجزيُّون
محاسَبون.
ومنه
الدَيَّانُ
في صفة الله
تعالى. وقومٌ
دينٌ، أي
دائنونَ. وقال:
وكان
الناس إلاَّ
نحنُ دينا
والمَدينُ:
العبدُ.
والمَدينَةُ:
الأَمَةُ، كأنَّهما
أذلّهما
العمل.
الفراء: يقال:
دَيَّنْتُهُ:
مَلَّكْتُهُ.
وأنشد
للحطيئة يهجو
أُمّه:
لقد
دُيِّنْتِ
أمرَ بَنيكَ
حتّى
تَرَكْتِهِمُ
أَدَقَّ من
الطحينِ
يعني
مُلِّكْتِ.
وناسٌ يقولون:
ومنه سمي المِصْرُ
مَدينَةً.
والدينُ:
الطاعةُ.
ودانَ له، أي
أطاعه. قال
عمرو بن
كلثوم:
وأيّامٍ
لنا ولـهـم
طِـوالٍ
عَصَيْنا
المَلْكَ
فيها أَنْ
نَدينا
ومنه
الدينُ؛
والجمع
الأدْيانُ.
يقال: دانَ بكذا
دِيانَةً
وتَدَيَّنَ
به، فهو
دَيِّنٌ ومُتَدَيِّنٌ.
ودَيَّنْتُ
الرجل
تَدْييناً،
إذا
وكَلْتَهُ
إلى دينِه.
وقول ذي
الإصبع:
لاهِ
ابْنُ
عَمِّكَ لا
أَفْضَلْتَ
في حَسَبٍ
عَنِّي
ولا أنت دَيَّاني فَتَخْـزونـي
قال
ابن السكيت:
أي ولا أنت
مالِكُ أمري
فتسوسَني.حرف
الذال
معنى
في قاموس معاجم
التَسْديدُ:
التوفيقُ
للسداد، وهو
الصوابُ
والقصدُ من
القول والعمل.
ورجلٌ
مُسَدَّدٌ،
إذا كان يعمل
بالسداد
والقصد.
والمُسَدَّدُ:
المُقَوَّمُ.
وسَدَّدَ
رمحَهُ، وهو
خلاف قولك:
عَرَّضَهُ.
وسَدَّ
قولُهُ
يَسِدُّ بالكسر،
أي صار
سَديداً. وإنه
التَسْديدُ:
التوفيقُ
للسداد، وهو
الصوابُ
والقصدُ من
القول والعمل.
ورجلٌ
مُسَدَّدٌ،
إذا كان يعمل
بالسداد
والقصد.
والمُسَدَّدُ:
المُقَوَّمُ.
وسَدَّدَ
رمحَهُ، وهو
خلاف قولك:
عَرَّضَهُ.
وسَدَّ
قولُهُ
يَسِدُّ بالكسر،
أي صار
سَديداً. وإنه
لَيُسِدُّ في
القول فهو
مُسِدٌّ، إذا
كان يصيب
السَدادَ، أي
القصدَ. ويقال
للرجل:
أَسْدَدْتَ
ما شئتَ، إذا طلب
السَدادَ
والقصدَ.
وأَمْرٌ
سَديدٌ وأَسَدُّ،
أي قاصدٌ. وقد
اسْتَدَّ
الشيءُ، أي
استقام. وقال
الشاعر:
أُعَلِّمُهُ
الرِمايَةَ
كُـلَّ
يَوْمٍ
فلما
اسْتَدَّ
ساعِدُهُ
رَماني
والسَدادُ
بالفتح:
الاستقامةُ
والصوابُ. وكذلك
السَدَدُ
مقصورٌ منه.
قال الأعشى:
ماذا
عَلَيها
وماذا كانَ
يَنْقُصُها
يَوْمَ التَرَحُّلِ
لو قالتْ لنا
سَدَدا
فحذف
الألف. تقول
منه: أَمْرُ
بني فلان
يجرِي على
السَدادِ. وقد
قال سَداداً
من القول.
وأما سِدادُ
القارورة
وسِدادُ
الثَغْرِ
فبالكسر لا
غير. قال
العَرْجِيُّ:
أَضاعوني
وأَيَّ
فَتىً
أَضاعوا
لِيَوْمِ
كَريهَةٍ
وسِدادِ ثَـغْـرِ
وهو
سَدُّهُ
بالخيل
والرجال. وأما
قولهم: فيه سِدَادٌ
من عَوَزٍ،
وأصَبْتُ به
سِدَاداً من عيشٍ،
أي ما تُسَدُّ
به
الخَلَّةُ،
فيُكْسَرُ
ويُفْتَحُ،
والكسر أفصحُ.
وسددْت
الثُلْمَةَ
ونحوَها
أَسُدُّها
سَدَّاً:
أصلحْتُها
وأوثقتها.
والسَدُ
والسُدُّ:
الجبلُ، والحاجز.
وصَبَبْتُ في
القربة ماء
فاسْتَدَّتْ
عيون الخُرَزِ
وانْسَدَّتْ،
بمعنىً. وأرضٌ
بها سَدَدَةٌ،
وهي أودية
فيها حجارةٌ
وصخور، يبقى الماء
فيها زماناً؛
الواحد سُدٌّ
بالضم، ويقال
أيضاً: جاءنا
جرادٌ سُدٌّ
بالضم، إذا
سَدَّ
الأُفُقَ من
كثرته. قال
العجاج:
سَيْلُ
الجَرادِ
السُدِّ
يَرْتادُ
الخُضَرْ
والسُدُّ
أيضاً: واحد
السُدودِ،
وهي السحائِبُ
السودُ.
والسُّدَّةُ:
داءٌ يأخذ
بالأنف يمنع
نسيم الريح.
وكذلك
السُدَادُ.
والسُدَّةُ:
باب الدار.
تقول: رأيته
قاعداً
بسُدَّةِ بابه.
وفي الحديث:
"الشُعْثُ
الرُءوسِ
الذي لا تُفتَح
لهم السُدَدُ".
قال أبو
الدرداء: مَنْ
يَغْشَ سُدَدَ
السلطان
يَقُمْ
ويقعدْ.
والسَدُّ
بالفتح: واحدُ
الأسِدَّةِ،
وهي العيوب
مثال العمى والصَمَم
والبَكَم؛
جمع على غير
قياس، وكان قياسه
سُدوداً. ومنه
قولهم: لا
تجعلنَّ
بجنْبك الأسِدَّةَ،
أي لا يضيقنَّ
صدرُك فتسكتَ
عن الجوابِ
كمن به صممٌ
وبكَمٌ. قال
الكميت:
وما
بِجَنْبِيَ
من صَفْحٍ
وعـائِدةٍ
عند
الأَسِدَّةِ
إنَّ
العِيَّ
كَالعَضَبِ
يقول:
ليس بي عِيٌّ
ولا بكمٌ عن
جواب
الكاشحِ،
ولكنِّ أصفح
عنه؛ لأن
العِيَّ عن
الجواب كالعَضْبِ،
وهو قطعُ يدٍ
أو ذَهاب
عضوٍ. والعائدةُ:
العطفُ.
والسَدُّ
أيضاً: شيءٌ
يُتَّخذ من
قُضبانٍ له
أطباقٌ.