" شَمَصَ الدَّوَابَّ " - أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ ولكن وُجِدَ في هَوَامش بعض النُّسَخ وعليها عَلامَةُ الزِّيَادَة ونَصُّه : شَمَصَ الدَّوَابَّ شُمُوصاً : ساقَهَا سَوْقاً عَنيفاً وسيأْتي في " ملص " له ذكْرُ شمَاص اسِتطْراداً فتَأَمَّل . وقال اللَّيْثُ . شَمَصَ الدَّوَابَّ - : " طَرَدَهَا طَرْداً نشيطاً " وقال أَيضاً : " أَو " شَمَصَهَا إِذا طَرَدَهَا طَرْداً " عَنيفاً كشَمَّصَهَا " تَشْميصاً وأَنْشَدَ :
" وإِنَّ الخَيْلَ شَمَّصَهَا الوَليدُ قال : ولا يُقَال هذا إِلا بالصّاد . قَال ابنُ عَبَّاد : شَمَصَ " فُلاناً " بسَوْط : " ضَرَبَهُ " بِه . " والشُّمَاصُ بالضَّمِّ : العَجَلَةُ " يُقَال : أَخَذَه من هذا الأَمْر شُمَاصٌ أَيْ عَجَلَةٌ . قال ابنُ عَبَّادٍ : " الشَّمَصُ مُحَرَّكةً : تَسَرُّعُ الإِنْسَان بكَلامٍ " . قال أَبُو عَمْرو : " انْشَمَصَ " فُلانٌ إِذا " ذُعِرَ " وأَنْشَد لرَجُل من بَني عجْل :
" فانْشَمَصَت لَمَّا أَتاها مُقْبِلاَ
" فَهَابَهَا فانْصاعَ ثُمَّ وَلْوَلاَ قال ابنُ فَارِس : " التَّشْميصُ أَن تُنْخَسَ الدَّابَّةُ حَتَّى تَفْعَلَ فِعْلَ الشَّمُوص " وإِنْ لمْ يُنْزِفْها لتَتَحَرَّك وقال اللَّيْثُ : هو بالسّين . قال ابنُ عَبَّادٍ : " المُتَشَمِّصُ : المُتَقَبِّضُ و " هو أَيضاً " الفَرَسُ " الَّذي " قَد سَنقَ من الرَّطْبَة " . " وجَاريَةٌ ذاتُ شِمَاص ومِلاَص " بالكسر أَي تَفَلُّتٍ وانْمِلاصٍ " ذكره الأَزْهَرِيّ في " م ل ص " وكَذلكَ الجَوْهَرِيُّ استطْرَاداً . وممّا يُسْتَدْرك عليه : شَمَصَهُ ذلِكَ يَشْمُصُه شُمُوصاً : أَقْلَقَه وقد شَمَصَتْني حاجَتُك أَي أَعْجَلَتْني . قال ابنُ بَرّيّ : وذكر كُرَاع في المُنَضَّدِ : شَمَصَتِ الفَرَسُ وشَمَسَتْ وَاحدٌ . والشِّمَاصُ والشِّماس بالصاد والسين سَواءٌ . ودَابَّةٌ شَمُوصٌ : نَفُورٌ كشَمُوس . وقالَ اللَّيْثُ : حَادٍ شَمُوصٌ أَي مُجِدٌّ وقيل هَذَّافٌ وأَنْشَدَ :
" وسَاقَ بَعيرَهُمْ حَادٍ شَمُوصُ والمَشْمُوصُ : الَّذي قد نُخِسَ وحُرِّكَ فهو شاخصُ البَصَرِ قال :
" جاؤُا من المصْرَيْن باللُّصُوص
" كُلِّ يَتِيم ذي قَفاً مَحْصُوصِ
" لَيْسَ يذي بَكْرٍ ولا قَلُوصِ
" بنَظَر كنَظَرِ المَشُمُوص وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : شَمَّصَ تَشْميصاً : إِذَا آذَى إِنْسَاناً حَتَّى يَغْضَبَ . والشَّمَاصَاءُ : الغلَظُ " واليُبْس " من الأَرْض كالشَّصَاصَاءِ