شَمَصَه ذلك
يَشْمُصُه شُمُوصاً أَقْلَقَه وقد شَمَصَتْني حاجَتُكَ أَي أَعْجَلَتْنِي وقد
أَخذَه من الأَمر شُمَاصٌ أَي عَجَلةٌ وشمَّصَ الإِبلَ ساقَها وطرَدَها طرْداً عَنِيفاً
وشَمَّصَ الفرسَ نَخَسَه أَو نَزَّقَه لِيَتَحَرَّكَ قال وإِنّ الخَيْلَ شَمَّصَها
شَمَصَه ذلك
يَشْمُصُه شُمُوصاً أَقْلَقَه وقد شَمَصَتْني حاجَتُكَ أَي أَعْجَلَتْنِي وقد
أَخذَه من الأَمر شُمَاصٌ أَي عَجَلةٌ وشمَّصَ الإِبلَ ساقَها وطرَدَها طرْداً عَنِيفاً
وشَمَّصَ الفرسَ نَخَسَه أَو نَزَّقَه لِيَتَحَرَّكَ قال وإِنّ الخَيْلَ شَمَّصَها
الوَلِيدُ الليث شَمَصَ فلانٌ الدوابَّ إِذا طردها طرداً عنيفاً فأَما
التَّشْمِيصُ فأَنْ تَنْخُسَه حتى يَفْعل فِعْلَ الشَّمُوصِ قال ابن بري وذكر كراع
في كتاب المنضّد شَمَصَت الفَرَسُ وشَمَسَتْ واحد والشِّمَاصُ والشِّمَاسُ بالسين
والصاد سواءٌ ودابَّةٌ شَمُوصٌ نَفُور كشَمُوسٍ وحادٍ شَموصٌ هَذَّاف قال وساقَ
بَعِيرَهم حَادٍ شَمُوصُ والمَشْمُوصُ الذي قد نُخِسَ وحُرِّك فهو شاخصُ البصر
وأَنشد جاؤوا من المِصْرَينِ باللُّصُوصِ كلّ يتيمٍ ذي قَفاً مَحْصُوصِ ليس بذي
بَكْرٍ ولا قَلوصِ بِنَظَرٍ كنَظَرِ المَشْمُوصِ والإِشْمَاصُ الذُّعْرُ قال رجل
من بني عِجْل أَشْمَصَتْ لَمّا أَتانا مُقْبلا التهذيب الانْشِمَاصُ الذُّعْرُ
وأَنشد فانْشَمَصَتْ لمّا أَتاها مُقْبِلا فهابَها فانْصاعَ ثم وَلْوَلا ونسبه ابن
بري للأَسود العِجْلي وأَنشد لآخر وأَنْتُمْ أَُناسٌ تُشْمِصُونَ من القَنَا إِذا
مارَ في أَعْطافِكمْ وتأَطَّرَا وجارية ذاتُ شِمَاصٍ وملاصٍ ذكرها في ترجمة ملص
ابن الأَعرابي شَمَصَ إِذا آذَى إِنْساناً حتى يَغْضَب والشَّمَاصَاء الغِلَظ
واليُبْس من الأَرض كالشَّصَاصاءِ