الطَّمْلُ : الْخَلْقُ كُلُّهُمْ . والطِّمْلُ بِالْكَسْرِ : الرَّجُلُ الْفاحِشُ الذي لا يُبَالِي ما صَنَعَ كَذا في المُحْكَمِ ونَصُّ العَيْنِ بعدَ الفاحِشِ : البَذِيءُ الذي لا يُبَالِي ما أَتَى وما قِيلَ له . وإِنَّهُ لَمِلْطٌ طِمْلٌ كالطَّامِل والطَّمُولِ كصَبُورٍ ج : طُمُولٌ بالضَّمِّ والاِسْمُ : الطُّمُولَةُ بِالضَّمِّ وقالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : الطِّمْلُ : الْمَاءُ الْكَدِرُ . وأَيضاً : الثَّوْبُ الْمُشْبَعُ صِبْغاً . وأَيضاً : الْكِساءُ الأَسْوَدُ نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ أو الأَسْوَدُ مُطْلَقاً . وأَيضاً : الْقِلاَدَةُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وأَيضاً : اللَّئيمُ لا يُبالِي ما صَنَعَ . وأيضاً : الأَحْمَقُ . وأيضاً : اللِّصُّ عن أبي عَمْروٍ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ :
وأَسْرَع في الْفَواحِشِ كُلُّ طِمْلٍ ... يَجُرُّ المُخْزِياتِ ولا يُبَالِي وخَصَّ بهِ غيرُهُ الْفَاسِق وفي الأَمْثالِ لِلْمِيدَانِيِّ : الخَبِيث كالطِّمْلِيلِ بالكسرِ . وأيضاً : الثَّوْبُ الْخَلَقُ . وأيضاً : الذِّئْبُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ وخَصَّ بهِ غيرُهُ الأَطْلَس الْخَفِيّ الشَّخْصِ كَما في المُحْكَمِ كالطِّمِلِّ كطِمِرٍّ والطِّمْلاَلِ كسِرْبَالٍ نَقَلَهُما ابنُ سِيدَه . وأيضاً : الْفَقِيرُ السَّيِّءُ الْخُلُقِ وفي المُحْكَمِ : السَّيِّءُ الْحَالِ الْقَبِيحُ الْهَيْئَةِ الأَغْبَرُ التَّقّشُّفِ كذا في النُّسَخِ والصَّوَابُ : الْقَشِف كَما هو نَصُّ المُحْكَمِ كالطِّمْلاَلِ والطِّمْلِيلِ بِكسرِهِما والطُّمْلُولِ بالضَّمِّ أو هو : الْعَارِي مِنَ الثِّيَابِ وأَكُثَرُ ما يُوصَفُ بهِ الْقَانِصُ نَقَلَهُنَّ ابنُ دُرَيْدٍ ما عَدَا الطِّمْلاَل وأَنْشَدَ :
" أَطْلَسُ طُمْلُولٌ عليْهِ طِمْرُ والطَّمِيلُ كَأَمِيرٍ : الْخَفِيُّ الشَّأْنِ . وأيضاً : الْجَدْيُ والْعَنَاقُ كالطَّمِيلَةِ لأَنَّهما يُطْمَلاَنِ أي : يُشَدَّانِ والطَّمِيلُ : الْحَصِيرُ وقد طَمَلَهُ طَمْلاً فهو مَطْمُولٌ وطَمِيلٌ : إِذا رَمَلَهُ وجَعَلَ فيهِ الْخُيُوطَ وأيضاً : ماءُ الْحَمْأَةِ . وأيضاً : السُّلاَّءَةُ . وأَيضاً : النَّصْلُ الْعَرِيضُ . وأَيضاً : الْقِلادَةُ قال :
فَكَيْفَ أَبِيتُ اللَّيْلَ وابْنَةُ مَالِكٍ ... بِزِينَتِها لَمَّا يُقَطَّعْ طَمِيلُهاسُمِّيَتْ لأنَّها تَطْمَلُ أي تَلْطَخُ بِالطِّيبِ . وطِمْلاَلٌ كسِرْبَالٍ : فَرَسٌ كانَ لِبَنِي الْحَارِثِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بنِ دُوْدانَ بنِ أَسَدِ بنِ خُزَيْمَةَ ومنهُ قَوْلُ الكاهِنِ : ارْكَبُوا شَنْخُوباً وطِمْلاَلاً فاقْتَاسُوا الأَرْضَ أَمْيَالاً . والطُّمْلُولُ كَزُنْبُورٍ وفي بعضِ النُّسَخِ : كزُبَيْرٍ غَلَطٌ : الرَّجُلُ الْعَارِي مِنَ الثِّيابِ وهذا قد تقدَّمَ عن ابنِ دُرَيْدٍ قريباً ومَرَّ أَنَّ أَكْثَرَ ما يُوصَفُ بهِ الْقَانِصُ فهو تَكْرَارٌ . والطُّمْلَةُ بِالضَّمِّ والْفَتْحِ وبالتَّحْرِيكِ واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ على الأَخِيرَتَيْنِ وقال : هي الْحَمْأَةُ وما بَقِيَ في أَسْفَلِ الْحَوْضِ مِنَ الْمَاءِ الْكَدِرِ ونَصُّ الجُوْهَرِيِّ : والطِّينُ يَبْقَى في أَسْفَلِ الحَوْضِ يُقالُ صارَ الماءُ طُمْلَةً كَما يُقالُ : دُكْلَة ونَقَلَ الأَزْهَرِيُّ عن الْفَرَّاءِ : صارَ المَاءُ دَكَلَةً وطَمَلَةً وثُرْمُطَةً كُلُّهُ الطِّينُ الرَّقِيقُ . والطِّمْلَةُ بالكَسْرِ : الْمَرْأَةُ الضَّعِيفَةُ نَقَلَهُ الصَّاغانِيُّ . وطَمَلَ الإبِلَ : ساقَهَا سَوْقاً عَنِيفاً فَسِيحاً ووَقَعَ في نُسَخِ الصِّحاحِ : طَمَلْتُ النَّاقَةَ طَمْلاً : سِرْتُها سَيْراً قَبِيحاً وكَأَنَّهُ تَصْحِيفٌ مِنَ الكاتِبِ والصَّوابُ : فَسْيحاً : كَما في العُبابِ وفي المُحْكَمِ : الطَّمْلُ : السَّيْرُ الْعَنِيفُ . وطَمَلَ الْحَصِيرَ يَطْمِلُهُ طَمْلاً : رَمَلَهُ وجَعَلَهُ بالْخُيُوطِ فهو مَطْمُولٌ وطَمِيلٌ كَما تَقَدَّم . وطَمَلَ الثَّوْبَ يَطْمِلُهُ طَمْلاً : أَشْبَعَ صَبْغَهُ فهو طَمِلٌ بالكسْرِ . وطَمَلَ الْخُبْزَ يَطْمِلُهُ طَمْلاً : وسَّعَهُ بالْمِطْمَلَةِ كمِكْنَسَةٍ اسْمٌ للشَّوْبَقِ كجَوْهَرٍ ما تُوَسَّعُ به الخُبْزَةُ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وطَمَلَ الدَّمُ السَّهْمَ وغيرَهُ : لَطَخَهُ فهو مَطْمُولٌ وطَمِيلٌ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . فيهما أي في السَّهْمِ والخُبْزِ وكُلُّ ما لُطِخَ بِدُهْنٍ أو دَمٍ أو قَارٍ وشِبْهِ ذلكَ فقَدْ طُمِلَ كعُنِيَ وفَرِحَ . ويُقال : وَقَعَ في طَمْلَةٍ : أي أَمْرٍ قَبِيحٍ فَالْتَطَخَ بِهِ وهوَ مَجازٌ . وأطُّمِلَ مَا في الْحَوْضِ كافْتُعِلَ : أُخْرِجَ فَلَمْ يُتْرَكْ فيهِ قَطْرَةٌ نَقَلَهُ الجَوْهَرِيُّ . وانْطَمَلَ : شَارَكَ اللُّصُوصَ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . وأطْمَلَ الدَّفْتَرَ إِطْمَالاً : مَحَاهُ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليه . الطَّمْلُ : الْعَجْنُ كَما في العُبَابِ . وبالكَسْرِ : النَّصِيبُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ . والطِّمْلاَلُ بالكَسْرِ : الذِّئْبُ عن الفَرَّاءِ . ورَجُلٌ مَطْمُولٌ مُطَمَّلٌ : مَلْطُوخٌ بِدَمٍ أو بِقَبِيحٍ أو غيرِ ذلكَ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه والأزْهَرِيُّ . وطَمَلِيَّةُ مُحَرَّكَةً : قَرْيَةٌ بِمِصْرَ في جَزِيرَةِ بَنِي نَصْرٍ وتُعْرَفُ بِطَمْلاَهَه
المَطْلُ : التَّسويفُ والمُدافَعَةُ بالعِدَةِ والدَّيْنِ ولِيّانِه مأْخوذٌ من مَطْلِ الحَديدِ ومنه الحديثُ : " مَطْلُ الغَنِيِّ ظُلْمٌ " كالامْتِطالِ والمُماطَلَةِ والمِطالِ بالكَسْرِ يُقال : مَطَلَه حقَّه وبه مَطْلاً وامْتَطَلَهُ وماطلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً وهو مَطولٌ ومَطّالٌ كصَبورٍ وشَدّادٍ . المَطْلُ : مَدُّ الحَبلِ . أَيضاً : مَدُّ الحَديدِ وضَرْبُه وسَبْكُه وطَبعُه وصَوْغُه بَيْضَةً وقد مَطَلَهُ مَطْلاً : ضربَه ومَدَّهُ وسبَكَهُ وأَدارَهُ ثمَّ طبعَه فصاغَهُ بَيْضَةً وكذلكَ الحَديدَةُ تُذابُ للسُّيوفِ ثمّ تُحْمى وتُضرَبُ وتُمَدُّ وتُرَبَّعُ ثمَّ تُطْبَعُ بعدَ المَطْلِ فتُجْعَلُ صَفيحَةً . والمَطّالُ : صانِعُه وحِرْفَتُهُ المِطالَةُ بالكسْرِ على القِياسِ . والمَمْطولُ : المَضروبُ طولاً قال الأَزْهَرِيّ : أَرادَ الحَديدَ أَو السَّيْفَ الذي ضُرِبَ طُولاً كما قال الليثُ : وكُلُّ مَمدودٍ مَمْطُولٌ قال الجَوْهَرِيُّ : ومنه اشْتِقاقُ المَطْلِ بالدَّيْنِ . والمَطْلَةُ بالفتحِ : لُغَةٌ في الطَّمْلَةِ ويُحَرَّكُ عن ابْن الأَعْرابِيِّ وهي بَقِيَّةُ الماءِ الكَدِرِ في أَسفَلِ الحَوْضِ وقيل : مَطْلَتُه طِينَتُه وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : وسَطُ الحَوْضِ : مَطَلَتُه وسِرْحانُه قال : ومَطَلَتُه : غَرِيْنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه . المُطْلَةُ بالضَّمِّ : الشيءُ اليسيرُ تَصُبُّه من الزِّقِّ كما في العبابِ . وامْتَطَلَ النَّباتُ : التَفَّ وتداخَلَ كما في المُحكَمِ . قال ابْن دُرَيْدٍ : ماطِلٌ كصاحِبٍ : فَحْلٌ من كِرامِ فُحولِ الإبلِ تُنسَبُ إليه الإبِلُ الماطِلِيَّةُ وأَنشدَ :
سَمامٌ نَجَتْ منها المَهارَى وغُودِرَتْ ... أَراحِيبُها والماطِلِيُّ الهَمَلَّعُ وقال أَبو وَجْزَةَ :
" كفَحْلِ الهِجانِ الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ ومِمّا يُستدرَكُ عليه : المَطْلُ : الطُّولُ . والمَطِيلَةُ كسَفينَةٍ : الحَديدَةُ التي تُمْطَلُ من البَيضَةِ والجَمْعُ المَطايِلُ . واسْمٌ مَمْطولٌ : طالَ بإضافَةٍ أَو صِلَةٍ استعملَه سيبويه فيما طال من الأَسماءِ كعِشرينَ رَجُلاً وخيراً منكَ إذا سُمِّيَ بهما رَجُلٌ . وقال ابْن الأَعْرابِيِّ : المِمْطَلُ كمِنبَرٍ : اللِّصُّ . وأَيضاً مِيقَعَةُ الحَدَّادِ