الطَّمْلُ
السَّير العنيف طَمَلَ الإِبلَ يَطمُلها طَمْلاً وطَمَلْت الناقةَ طَمْلاً
سيَّرْتها سيراً فسيحاً والطِّمْلُ من الرجال الفاحشُ البَذيُّ الذي لا يُبالي ما
صنَع وما أَتى وما قيل له وإِنه لَمِلْطٌ طِمْلٌ والجمع طُمولٌ وقال لبيد أَطاعوا
في الغَواي
الطَّمْلُ
السَّير العنيف طَمَلَ الإِبلَ يَطمُلها طَمْلاً وطَمَلْت الناقةَ طَمْلاً
سيَّرْتها سيراً فسيحاً والطِّمْلُ من الرجال الفاحشُ البَذيُّ الذي لا يُبالي ما
صنَع وما أَتى وما قيل له وإِنه لَمِلْطٌ طِمْلٌ والجمع طُمولٌ وقال لبيد أَطاعوا
في الغَوايةِ كُلَّ طِمْلٍ يَجُرُّ المُخْزِيات ولا يُبالي والاسم الطُّمولة
ورجُلٌ طَمِيلٌ خَفِيُّ الشأْن والطِّمْل والطِّمْلِيل اللصُّ وقيل اللص الفاسق
وعَمَّ بعضهم به كلَّ لِصٍّ وانطَمَلَ فلان إِذا شارك اللُّصوص والطِّمْلالُ
اللصُّ والطِّملال الذئب والطِّمْلُ والطِّمِلُّ والطِّمْلالُ الذئب الأَطلَسُ
الخفِيُّ الشخص والطِّمْلُ والطِّمْلال والطِّمْلِيل والطُّمْلول الفقير السيْءُ
الحال القَشِف القبيح الهيئة الأَغبر وقيل هو العاري من الثياب وأَكثر ما يوصف به
القانص والطَّمْلة والطَّمَلة الحمْأَة والطينُ وقيل ما بقي في أَسفل الحوض من
الماء الكَدِر والطِّمْلُ الماء الكَدِر الفراء يقال صار الماء دَكَلة وطَمَلة
وثُرْمُطةً كله الطين الرقيق واطُّمِلَ ما في الحوض أُخرِج فلم يُترك فيه قَطْرة
وهو افْتُعِل منه والطِّمْل الثوب الذي أُشبِع صَبْغُه والطِّمْل النَّصِيب
والسَّهم الطَّمِيل والمَطْمُول المُلَطَّخ بالدم قال أَبو خِراش يصف سهماً كأَنَّ
النَّضِيَّ بعدما طاش مارِقاً وراء يَديه بالخَلاءِ طَمِيلُ وطَمَلَ الدَّمُ
السهمَ وغيرَه طَمْلاً فهو مَطمولٌ وطَمِيلٌ لطَّخَه وقد طَمِلَ هو وقيل كلُّ ما
لُطِّخ فقد طُمِل ووَقع في طَمْلة إِذا وقع في أَمر قبيح والتَطَخ به ورجلٌ مَطمول
وطَمِيل مَلْطوخ بدم أَو بقبيح أَو بغيره وقول الشاعر فكَيفَ أَبِيتُ الليلَ
وابنَهُ مالكٍ بِزينتها لَمَّا يُقَطَّعْ طَمِيلُها ؟ يقول أَبوها مالِكٌ ثَأْري
أَي قَتَل حَمِيماً فأَنا أَطلبه بدمه فيقول كيف يأْخذني النومُ ولم تُسْبَ هي ولم
يؤخذ أَبوها ولم تُقَطَّع قِلادَتُها وهي طَميلها ؟ وإِنما سُمِّيت القِلادة
طَمِيلاً لأَنها تُطْمَل بالطِّيب أَي تُلَطَّخ والمطمل مكتب تباب
( * قوله « والمطمل مكتب تباب إلخ » هكذا رسم في الأصل من غير ضبط ) العرائس
بالذهب والمِطْمَلة ما تُوَسَّع به الخُبزة وطمَلْت الخبزة وَسَّعْتها وقد طَمَلَ
الحصِيرَ فهو مَطْمولٌ وطَمِيلٌ رَمَله وجعَلَ فيه الخُيوط والطَّمِيل والطَّمِيلة
الجدْيُ والعَناق لأَنهما يُطْمَلان أَي يُشَدَّان
المَطْلُ
التسويف والمُدافَعة بالعِدَة والدَّيْن ولِيَّانِه مَطَلَه حَقَّه وبه يَمْطُلُه
مَطْلاً وامْتَطَلَه وكاطَلَه به مُماطَلَةً ومِطالاً ورجل مَطُول ومَطَّال وفي
الحديث مَطْلُ الغنيِّ ظُلْمٌ والمَطْلُ المَدُّ مَطَل الحبلَ وغيره يَمْطُله
مَطْلاً فامْطَلَّ أَنشد الأَصمعي لبعض الرُّجَّاز كأَن صاباً آلَ حتى امْطَلاَّ
والمَطْلُ مدُّ المَطَّال حديدةَ البيضة التي تُذاب للسيوف ثم تُحْمَى وتُضرب
وتُمد وتُرَبَّع ومَطَلَ الحديدة يَمْطُلها مَطْلاً ضرَبها ومدَّها وسبكها
وأَدارَها ثم طبَعها فصاغها بيضة وهي المَطِيلة وكذلك الحديدة تذاب للسيوف ثم تحمى
وتضرب وتمدّ وتربَّع ثم تُطْبَع بعد المَطْل فتجعل صفيحة الصحاح مَطَلْت الحديدة
أَمْطُلُها مَطْلاً إِذا ضربتها ومددتها لِتَطُول والمَطَّال صانع ذلك وحرفته
المِطالة يقال مَطَلَها المَطَّال ثم طبعها بعد المَطْل والمَطِيلةُ اسم الحديدة
التي تُمْطَل من البيضة ومن الزَّنْدة والمَطْلُ الطُّولُ والمَمْطولُ المضروب
طُولاً قال أَبو منصور أَراد الحديد أَو السيف الذي ضرب طولاً كما قال الليث وكل
ممدود مَمْطول والمَطْل في الحق والدَّيْن مأْخوذ منه وهو تَطْوِيلُ العِدَّة التي
يضربُها الغريمُ للطالب يقال مَطَله وماطَلَه بحقِّه واسمٌ مَمْطولٌ طالَ بإِضافة
أَو صلة استعمله سيبويه فيما طالَ من الأَسماء كعشرين رجلاً وخيراً منك إِذا سمي
بهما رجل والمَطَلةُ لغة في الطَّمَلة وهي بقية الماء الكَدِر في أْسفل الحوض وقد
تقدم وقيل مَطَلَتُه طينتُه وكَدَرُه ابن الأَعرابي وسطُ الحوض مَطَلَتُه
وسِرْحانُه قال ومَطَلَتُه غِرْيَنُه ومَسِيطَتُه ومَطِيطَتُه وامْتَطَل النباتُ
الْتَفَّ وتدَاخَل وماطِلٌ فحل من كِرام فُحول الإِبل إِليه تنسَب الإِبل
الماطِلِيَّة قال أَبو وجزة كفَحْلِ الهِجان الماطِلِيِّ المُرَفَّلِ وأَنشد ابن
بري لشاعر سِهامٌ نجَتْ منها المَهَارَى وغودِرَتْ أَراحِيبُها والماطِلِيُّ
الهَمَلَّعُ ابن الأَعرابي المِمْطَلُ اللِّصُّ والمِمْطَلُ مِيقَعةُ الحدَّاد