عَجَزَت
المرأةُ ـِ عُجُوزاً: كَبِرَت وأسَنَّت. وـ عن الشيء عَجْزاً، وعَجَزاناً: ضعف ولم يقدر عليه. وـ فلانٌ عن الشيء عَجْزاً: لم يكن حازِماً. وـ عن العمل: كبر، فهو عاجز. ( الجمع ) عَجَز، وعَجَزَة.( عَجِزَ ) الرجلُ أو المرأة ـَ عَجَزاً، وعُجْزاً: عظمت عجيزته. فهو أعجز، وهي عجزاء. ...
المرأةُ ـِ عُجُوزاً: كَبِرَت وأسَنَّت. وـ عن الشيء عَجْزاً، وعَجَزاناً: ضعف ولم يقدر عليه. وـ فلانٌ عن الشيء عَجْزاً: لم يكن حازِماً. وـ عن العمل: كبر، فهو عاجز. ( الجمع ) عَجَز، وعَجَزَة.( عَجِزَ ) الرجلُ أو المرأة ـَ عَجَزاً، وعُجْزاً: عظمت عجيزته. فهو أعجز، وهي عجزاء. ( الجمع ) عُجْز.( عَجُزَت ) المرأةُ ـُ عُجُوزاً: عجزت. فهي عَجُوز، وعجوزة. ( الجمع ) عُجُز. وعجائز.( أعْجَزَ ) فلانٌ: سبق فلم يدرك. وـ الشيءُ فلاناً: فاته ولم يدركه. ويقال: أعجزه فلان. وـ صيَّرَه عاجزاً. وـ فلاناً: وجده عاجزاً.( عَاجَزَ ) فلانٌ: ذهب فلم يوصل إليه ولم يقدر عليه. يقال: طلبته فعاجز: سبق فلم يدرك. وـ إلى فلان: مال إليه. يقال: عاجز إلى ثقة، وعاجز عن الحق إلى الباطل. وـ فلاناً: سابقه.( عَجَّزَت ) المرأةُ: صارت عجُوزاً. وـ فلاناً: نسبه إلى العجز والخُرْق. وـ ثبَّطَه وعوَّقه. وـ الشاعرُ: جاء بعجز البيت.( العِجَازَة ): ما تعظِّم به المرأة عجيزتها.( العَجُز ): مؤخّر الشيء. ( يذكر ويؤنث ). وـ الشَّطْر الأخير من بيت الشِّعْر. ( الجمع ) أعجاز. وأعجاز النخل: أصولها. وأعجاز الأمور: أواخرها. ويقال: ركب في الطلب أعجاز الإبل: ركب الذّلّ والمشقّة.( العُجْزَة- والعِجْزَة ): آخر ولد الرّجل ( للمذكر والمؤنث والجمع ). ويقال: هو ابن عُِجْزة، وولد لعجزة.( العَجُوز ): الهَرِم. ( للمذكر والمؤنث ). فهم عُجُز، وهنّ عجُز وعجائز. وأيام العجوز، عند العرب: سبعة أيام تأتي في عجز الشتاء يشتدّ فيها البرد، لكلّ منها اسم خاص. وهي توافق أربعة من آخر فبراير ( شباط )، وثلاثة من أول مارس ( آذار ).( العَجُوزة ): المرأة العجوز.( العَجيزَة ): عَجُز المرأة خاصَّة.( المِعْجَاز ): الطريق. ( الجمع ) معاجيز.( المُعْجِزَة ): أمر خارق للعادة يظهره الله على يد نبيّ تأييداً لنبوّته. وـ ما يعجز البشر أن يأتوا بمثله.