العَجُزُ:
موخَّر
الشيء،
يؤنَّث
ويذكَّر. وهو
للرجل
والمرأة
جميعاً.
والجمع
الأعجازُ. والعَجيزَةُ،
للمرأة خاصة.
والعَجْزُ:
الضعف. تقول:
عَجَزْتُ عن
كذا أعْجِزُ
بالكسر
عَجْزاً
ومَعْجِزَةً
ومَعْجَزَةً
ومَعْجِزاً
ومَعْجَزاً
بالفتح أيضاً
عل
العَجُزُ:
موخَّر
الشيء،
يؤنَّث
ويذكَّر. وهو
للرجل
والمرأة
جميعاً.
والجمع
الأعجازُ. والعَجيزَةُ،
للمرأة خاصة.
والعَجْزُ:
الضعف. تقول:
عَجَزْتُ عن
كذا أعْجِزُ
بالكسر
عَجْزاً
ومَعْجِزَةً
ومَعْجَزَةً
ومَعْجِزاً
ومَعْجَزاً
بالفتح أيضاً
على القياس.
وفي الحديث:
"لا
تَلِثُّوا بدارِ
مَعْجَزَةٍ"،
أي لا تقيموا
ببلدة تَعجِزون
فيها عن
الاكتساب
والتعيُّش.
وعَجَزَت المرأة
تَعْجُزُ
بالضم
عجوزاً، أي
صرت عَجوزاً.
وعَجِزَتْ
بالكسر
تَعْجَزُ
عَجَزاً وعُجْزاً
بالضم: عظمت
عَجيزتُها.
قال ثعلب:
سمعت ابن
الأعرابيّ
يقول: لا يقال
عَجِزَ الرجل
بالكسر إلا
إذا عَظم
عَجُزُهُ. وامرأةٌ
عَجْزاءُ:
عظيمة
العَجُزِ.
والعَجزاءُ:
رملةٌ مرتفعة.
وعُقابٌ
عجزاء:
للقصيرة الذنَب.
وأَعْجَزْتُ
الرجل: وجدته
عاجِزاً. وأعْجَزَهُ
الشيء: أي فاته.
والإعجازةُ:
ما تُعَظِّمُ
به المرأة
عجيزَتَها.
وعجَّزت
المرأة
تعجيزاً: صارت
عجوزاً. والتَعجيزُ:
التثبيط،
وكذلك إذا
نسبتَه إلى العَجْزِ.
وعاجَزَ
فلانٌ، إذا
ذهب فلم يوصل
إليه. وإنَّه
ليعاجِزُ إلى
ثقةٍ، إذا مال
إليه.
والمُعجِزَة:
واحدة
مُعجِزات
الأنبياء. والعَجوز:
المرأة
الكبيرة.
والجمع
عجائِزٌ وعُجُزٌ
وقد تسمَّى
الخمرُ
عجوزاً
لعتقِها. والعَجوزُ:
نصل السيف.
وأيام
العَجوزِ عند
العرب خمسةُ
أيام: صِنٌّ،
وصِنَّبرٌ،
وأُخَيُّهما
وَبْرٌ،
ومُطفئ
الجمر، ومكفئ
الظُعُن. وتعجَّزتُ
البعير: ركبتُ
عَجزَهُ.
والعِجْزَةُ
بالكسر: آخر
ولد الرجل.
يقال: فلانٌ
عِجْزَةُ ولد أبويه،
إذا كانَ
آخرهم، يستوي
فيه المذكَّر والمؤنَّث
والجمع.
والعجيزُ:
الذي لا يأتي
النساء.