ع ت د : العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ }...
ع ت د : العَتِيدُ الحاضر المُهيأ وقد عَتَّدَهُ تَعْتِيداً و أعْتَدَهُ إعْتَاداً أي أعده ليوم ومنه قوله تعالى { وأعتدت لهن متكأ }
معنى
في قاموس معاجم
ع د د : عَدَّهُ أحصاه من باب رد والاسم العَدَدُ و العَدِيدُ يقال هم عديد الحصى و عَدَّهُ فاعْتَدَّ أي صار مَعْدُوداً و اعْتَدَّ به والأيام
المَعْدُودَاتُ أيام التشريق و أعَدَّهُ لأمر كذا هيأه له و الاسْتِعْدَادُ للأمر التهيؤ له و عِدَّةُ المرأة أيام أقرا
ع د د : عَدَّهُ أحصاه من باب رد والاسم العَدَدُ و العَدِيدُ يقال هم عديد الحصى و عَدَّهُ فاعْتَدَّ أي صار مَعْدُوداً و اعْتَدَّ به والأيام المَعْدُودَاتُ أيام التشريق و أعَدَّهُ لأمر كذا هيأه له و الاسْتِعْدَادُ للأمر التهيؤ له و عِدَّةُ المرأة أيام أقرائها وقد اعْتَدَّتْ وانقضت عدتها وأنفد عِدَّةَ كُتب أي جماعة كتب و العُدَّةُ بالضم الاستعداد يقال كونوا على عدة و العُدَّةُ أيضا ما أعددته لحوادث الدهر من المال والسلاح قال الأخفش ومنه قوله تعالى { جمع مالا وعدده } ويقال جعله ذا عدد و مَعَدٌّ أبو العرب وهو معد بن عدنان و تَمَعْدَدَ الرجل تزيا بزيهم أو انتسب إليهم أو تصبر على عيشتهم وقال عمر رضي الله عنه اخشوشنوا وتمعددوا قال أبو عبيد فيه قولان أحدهما أنه من الغلظ ومنه قيل للغلام إذا شب وغلظ قد تمعدد والثاني أنه من التشبيه يقال تمعددوا أي تشبهوا بعيش معد وكان أهل قشف وغلظ في المعاش يقول كونوا مثلهم ودعوا التنعم وزي العجم قال وهكذا هو في حديث آخر { عليكم باللبسة المَعَدِّيَّةِ } و عَادَّتْهُ اللسعة إذا أتته لعِدَادٍ بالكسر أي لوقت وفي الحديث { ما زالت أُكلة خيبر تعادني فهذا أوان قطعت أبهري } وفلان في عِدَادِ أهل الخير بالكسر أي يعد منهم