عَتُدَ
الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال ...
الشيءُ ـُ عَتاداً، وعتادة: تَهيَّأ وحضَر. وـ جَسُم.( أعْتَدَ ) الشيءَ: هيَّأه وأعَدَّه. وفي التنزيل العزيز: {وَأَعْتَدَتْ لَهُنَّ مُتَّكَأً}. ( تَعَتَّدَ ) في صنعته: عملها بإتقان وحكمة.( العَتَاد ): عُدَّة كلِّ شيء. وفي الحديث في صفة النبي صلى الله عليه وسلم: ( لكلِّ حال عنده عتاد ). ويقال: عتاد الحرب: الأسلحة والدَّوابّ وغيرها. ( الجمع ) أعْتُد، وأعْتِدة، وعُتُد. وفي الحديث: ( أَنَّ خالداً جعل رقيقه وأعتده حُبُساً في سبيل الله ).( العَتِد ): المُعَدّ المهَيَّأ. يقال فرس عَتِد: مُعدّ للجري. ( للمذكر والمؤنث ).( العَتُود ) من أولاد المِعْزى: ما قَوِي وأتى عليه حول. ( الجمع ) أعتدة.( العَتيد ): المهيّأ والحاضر. وفي التنزيل العزيز: {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}: حاضر.( العَتيدَة ): مؤنث العتيد. وـ صندوق تَضَع فيه المرأة ما يعزّ عليها من طيب وبخور ومشط وغيره. ( الجمع ) عتائد.