مَعَدَ
في الأرض: ذهب.
ومَعَدْتُ
الشيء
وامْتَعَدْتُهُ:
اجتذبته
بسرعة. وبعير
مَعْدٌ، أي
سريع. قال الزَفَيانُ:
لما
رأيت
الظُعْنَ
شالت تُحْدى
أتْبَعْتُهُنَّ
أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا
والمَعْدُ:
الغَضُّ من
البقل وال
مَعَدَ
في الأرض: ذهب.
ومَعَدْتُ
الشيء
وامْتَعَدْتُهُ:
اجتذبته
بسرعة. وبعير
مَعْدٌ، أي
سريع. قال الزَفَيانُ:
لما
رأيت
الظُعْنَ
شالت تُحْدى
أتْبَعْتُهُنَّ
أرْحَـبِـيًّا مَـعْـدا
والمَعْدُ:
الغَضُّ من
البقل والثمر.
يقال: بُسْرٌ
ثَعْدٌ
مَعْدٌ، أي
رَخْصٌ.
وبعضهم يقول:
هو إتباعٌ لا
يُفرَد.
والمَعِدَةُ
للإنسان بمنزلة
الكَرِشِ
لكلِّ مجترّ.
يقال: مَعِدَةٌ
ومِعْدَةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
عَدَنْتُ
البلد:
توطّنته.
وعَدَنت
الإبل بمكانِ
كذا: لزِمته
فلم تَبرح.
ومنه: "جَنّات
عَدْنٍ" أي
جنات إقامة.
ومنه سمي
المَعْدِنُ،
بكسر الدال،
لأن الناس
يُقيمون فيه
الصيفَ
والشِّتاء.
ومركزُ كلِّ
شيء: مَعْدِنُه.
والعادِنُ:
الناقة
المقيمة ف
عَدَنْتُ
البلد:
توطّنته.
وعَدَنت
الإبل بمكانِ
كذا: لزِمته
فلم تَبرح.
ومنه: "جَنّات
عَدْنٍ" أي
جنات إقامة.
ومنه سمي
المَعْدِنُ،
بكسر الدال،
لأن الناس
يُقيمون فيه
الصيفَ
والشِّتاء.
ومركزُ كلِّ
شيء: مَعْدِنُه.
والعادِنُ:
الناقة
المقيمة في
المرعى.
وعَدانُ
البحر،
بالفتح:
ساحِله. والعَدينَةُ:
رقعة في أسفل
الدَلو،
والجمع
العَدائِنُ.
يقال: غَرْبٌ
مُعَدَّنٌ،
إذا قطع أسفله
ثم خُرِزَ
برُقعة. وقال:
والغَرْبَ
ذا
العَدينَةِ
المُوَعَّدا
والعَداناتُ:
الفِرَقُ من
الناس.