غَرَضَ
فلانٌ ـِ غَرْضاً: ورد الماء باكراً. وـ السقاءَ ونحوه: ملأه. وـ مخضه، فإذا ظهرت حبّات الزّبْد على اللبن قبل أن تتجمع صبّه وسقاه الناس. وـ الشيءَ: اجتناه طريًّا. وـ له غريضاً: سقاه لبناً حليباً. وـ الشيءَ: كفّ عنه. ويقال: غرض السّخْلَ: فطمه قبل وقت فطامه.( غَرِضَ ) إليه ـَ ...
فلانٌ ـِ غَرْضاً: ورد الماء باكراً. وـ السقاءَ ونحوه: ملأه. وـ مخضه، فإذا ظهرت حبّات الزّبْد على اللبن قبل أن تتجمع صبّه وسقاه الناس. وـ الشيءَ: اجتناه طريًّا. وـ له غريضاً: سقاه لبناً حليباً. وـ الشيءَ: كفّ عنه. ويقال: غرض السّخْلَ: فطمه قبل وقت فطامه.( غَرِضَ ) إليه ـَ غَرَضاً: اشتاق. وـ منه: ضَجِر ومَلّ. ويقال: غرِض بالمقام. فهو غَرِض.( غَرُضَ ) الشيءُ ـُ غرَضاً، وغراضة: كان طَرِيًّا. فهو غريض.( أغْرَضَ ) الرجلُ: جعل لقوله أو فعله غَرَضاً. فهو مغرِض. ( مج ). وـ للقوم غرِيضاً: عجن لهم عجيناً ابتكره ولم يطعمهم بائتاً. وـ فلانٌ الغَرَضَ: أصابه. وـ الرجلَ: أضجره. وـ الإناءَ ونحوه: ملأه.( غَرَّضَ ): أكل اللحم الغريض. وـ تفكَّه ومزح. وـ الشيءَ: اجتناه طرِيًّا. ويقال: غرِّض في سقائك: لا تملأه.( اغْتَرَضَ ) الشيءَ: غرضه.( انْغَرَضَ ) الغصنُ: تثنَّى وانكسر انكساراً غير بائن.( تَغَرَّض ) الغصنُ: انكسر ولم يتحطّم.( الإغْرِيض ): ما ينشقّ عنه الطّلع من الحبيبات البيض. وـ البَرَد. وـ كلّ أبيض طريّ. ( الجمع ) أغاريض.( الغَارِض ): من ورد الماء باكراً. ويقال: أتيته غارضاً: أوّل النهار. وـ من الأنوف: الطويل. ( الجمع ) غرضان.( الغَرْض ): حِزام الرَّحْل. وـ شعبة في الوادي غير كاملة. ( الجمع ) غُرْضان وغِرْضان . وـ التّثنّي.وـ أن يكون الجسم سميناً فيهزل فتبقى فيه غُرُوض. ( الجمع ) غُرُوض، وأغراض. وفي المثل: ( طويت الثوب على غروضه ): كسوره الأولى: أي تركته كما كان. يضرب لمن يوكل إلى رأيه.( الغَرَض ): الهدف الذي يرمى إليه. وـ البغية والحاجة. وـ القصد: يقال: فهمت غرضك: قصدك. ( الجمع ) أغراض.( الغُرْضان ) في الأنف: هما ما انحدرا من قصبته من جانبيه.( الغَرِيض ): الطّريّ من اللحم والتمر ونحو ذلك. وـ كلّ أبيض طريّ. وـ كلُّ غِناءٍ محدَثٍ فيه طراوة. وـ المغنّي المجيد. وـ الماء الذي يورد باكراً. وـ ماء المطر.( الغَرِيضَة ): ما يجنى من الحبوب قبل نضجها، كالفريك من القمح والشعير.( المَغْرُوض ): ماء المطر.