القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالك
القِنُّ:
العبدُ إذا
مُلِكَ هو
وأبواه، ويستوي
فيه الاثنان
والجمع
والمؤنَّث.
وربَّما قالوا:
عبيدٌ
أقْنانٌ،
ثمَّ يجمع على
أقِنَّةٍ.
وقُنُّ
القميص
وقُنانَهُ
بالضم: كُمّه.
والقُنانُ
أيضاً: ريح
الإبط أشدَّ
ما تكون. أبو
عبيد:
القِنَّةُ
بالكسر: قوَّة
من قِوى حبل
الليف،
وجمعها
قِنَنٌ.
والقِنَّةُ
أيضاً: ضربٌ
من الأدوية،
وهو
بالفارسية
بيرْزَذْ.
والقُنَّةُ
بالضم: أعلى
الجبل، مثل
القُلَّة.
قال:
أمَا
ودماءٍ
مائراتٍ
تخـالُـهـا
على
قُنَّةِ
العزَّى
وبالنَسْرِ
عَنْدَما
والجمع
قِنانٌ،
وقُنَنٌ
وقُنَّاتٌ.
واقْتَنَّ
الوعل، إذا
انتصبَ على
القُنَّةِ.
والقِنِّينَةُ
بالكسر
والتشديد: ما
يُجعل فيه الشراب؛
والجمع
القَنانِيُّ.
والقوانينُ:
الأصول،
الواحد
قانونٌ، وليس
بعربيّ.
معنى
في قاموس معاجم
قَنَوْتُ
الغنم وغيرها
قِنْوَةً
وقُنْوَةً،
وقَنَيْتُ أيضاً
قِنْيَةً
وقُنْيَةً،
إذا
اقتَنيتَها لنفسك
لا للتجارة.
ومالٌ
قُنْيانٌ
وقِنْيانٌ: يتَّخذ
قُنْيَةً
وقِنْيَةً.
وقُنَيَتِ
الجارية
تُقْنى
قِنْيَةً على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
منعت من ا
قَنَوْتُ
الغنم وغيرها
قِنْوَةً
وقُنْوَةً،
وقَنَيْتُ أيضاً
قِنْيَةً
وقُنْيَةً،
إذا
اقتَنيتَها لنفسك
لا للتجارة.
ومالٌ
قُنْيانٌ
وقِنْيانٌ: يتَّخذ
قُنْيَةً
وقِنْيَةً.
وقُنَيَتِ
الجارية
تُقْنى
قِنْيَةً على
ما لم يسمّ
فاعله، إذا
منعت من اللعب
مع الصبيان
وسُترت في
البيت.
واقْتِناءُ
المال وغيره:
اتِّخاذه.
والمَقْناةُ:
المَضْحاةُ،
يهمز ولا
يُهمز. وكذلك
المَقْنُوَةُ.
أبو عبيدة:
قَنِيَ الرجل
يَقْنى قِنًى،
مثل غَنِيَ
يَغْنى غِنًى.
وأقْناهُ
الله، أي
أعطاه ما
يُقْتنى من
القُنْيَةِ
والنَشَب.
وأقْناهُ
أيضاً، أي
أرضاه.
والقِنا:
الرضا. ويقال:
أغْناه الله
وأقْناهُ، أي
أعطاه الله ما
يسكُن إليه.
والقِنْوُ:
العذق،
والجمع القِنْوانُ
والأقْناءُ.
والقَنا:
مقصور مثل القِنْوِ،
والجمع
أقْناءٌ.
والقَنا
أيضاً: جمع قَناةٍ
وهي الرمح،
وتجمع على
قَنَواتٍ،
وقُنِيٍّ على
فُعولٍ،
وقِناءٍ مثل
جبلٍ وجبالٍ. وكذلك
القَناةُ
التي تُحفر،
وقناةُ الظهر
التي تنتظم
الفقارة.
ويقال:
لأقْنُوَنَّكَ
قِناوَتَكَ،
أي لأجزينَّك
جزاءك. وما
يُقانيني هذا
الشيء، أي ما
يوافقني.
وقانَيْتُ
الشيء: خلطتُه.
وأحمر قانٍ،
أي شديد
الحمرة.
والقَنا: احْدِدابٌ
في الأنف؛
يقال: رجل
أقْنى الأنف
وامرأة
قَنْواءُ
بيِّنة
القَنا.
وقَنَيْتُ الحياء
بالكسر
قُنْياناً
بالضم، أي
لزمته. قال عنترة:
فاقَني
حياءكِ لا
أبالَكِ
واعْلَمي
إنَّي
امرؤٌ
سأموتُ إنْ
لم أُقْتَلِ
وقانى
له الشيء أي
دامَ.