قُدْتُ
الفرسَ
وغيرَه
أقودُهُ
قَوْداً ومَقادَةً
وقَيْدودةً.
وفرسٌ
قَؤُودٌ:
سَلِسٌ مُنْقادٌ.
واقْتادَهُ
وقادَهُ
بمعنًى. وقَوَّدَهُ،
شدد للكثرة.
والقَوْدُ:
الخيلُ. يقال:
مرَّ بنا
قَوْدٌ.
وأقَدْتُكَ
خيلاً، أي
أعطيتك خيلاً
تَقودُها.
والانْقِيادُ:
الخضوعُ.
تقول:
قُدْتُهُ
فانْقادَ لي،
إذا أعطاك
مَقادَته.
والقَوَدُ:
القصاصُ،
وأقَدْتُ القاتلَ
بالقتيل، أي
قتلته به.
يقال: أقادَهُ
السلطانُ من
أخيه.
واسْتَقَدْتُ
الحاكمَ، أي
سألته أن
يَقيدَ
القاتلَ
بالقتيل.
والمِقْوَدُ:
الحبل
يُشَدُّ في
الزمام أو
اللجام تُقاد
به الدابة.
والقائِدُ:
واحدُ
القُوَّادِ والقادَةِ.
وفرسٌ
أقْوَدُ
بيِّن
القَوَدِ، أي
طويل الظَهر
والعنق.
وناقةٌ
قَوْداءُ. وخيلٌ
قُبٌّ قودٌ.
والقَياديدُ:
الطوال من
الأتُنِ،
واحدتها
قَيْدودٌ.
والقَوْداءُ:
الثَنِيَّةُ
الطويلةُ في
السماء؛
والجبلُ
أقْودُ. والأقْوَدُ
من الرجال:
الشديد
العُنق،
سمِّي بذلك
لقلّة
التفاته. ومنه
قيل للبخيل
على الزاد:
أقْوَدُ،
لأنه لا
يتلفَّت عند
الأكل لئلا يرى
إنساناً
فيحتاج أن
يدعوه.
معنى
في قاموس معاجم
القَتَدُ:
خشبُ
الرحْلِ،
وجمعه
أقْتادٌ وقُتودٌ.
والقَتادُ:
شجرٌ له شوكٌ،
وهو الأعظم. وفي
المثل: "ومِن
دونه خَرْط
القَتادِ".
وأمَّا
القَتادُ
الأصغر فهي
التي ثمرتها
نَفَّاخَةٌ
كنفّاخة
العُشَرِ. قال
الكسائي: إبلٌ
قَتِدَةٌ وقَتادى،
إذا اشتك
القَتَدُ:
خشبُ
الرحْلِ،
وجمعه
أقْتادٌ وقُتودٌ.
والقَتادُ:
شجرٌ له شوكٌ،
وهو الأعظم. وفي
المثل: "ومِن
دونه خَرْط
القَتادِ".
وأمَّا
القَتادُ
الأصغر فهي
التي ثمرتها
نَفَّاخَةٌ
كنفّاخة
العُشَرِ. قال
الكسائي: إبلٌ
قَتِدَةٌ وقَتادى،
إذا اشتكتْ من
بطونَها من
أكل القَتادِ.