القَنْدُ والقَنْدَةُ بالفتحِ فيهما والقِنْديدُ بالكسر وإِنما أَطلقَه اعتماداً على الشُّهرة : عُصَارَةُ وقيل : عَسَلُ قَصَبِ السُّكَّرِ إِذَا جَمَدَ جُمُوداً أَو جُمِّد تَجميداً ومنه يُتَّخَذُ الفَانِيذُ وهو مُعَرَّب كَنْد يقال : سَوِيقٌ مُقَنَّدٌ كمُعَظّم ومَقْنُودٌ ومُقَنْدًى إِذا كان مَعْمُولاً بالقِنْدِيد . قال ابنُ مُقْبِل :
أَشَاقَكَ رَكْبٌ ذُو بَناتٍ ونِسْوَةٍ ... بِكِرْمَانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدَا والقِنْدِيدُ بالكسر : الوَرْسُ الجَيِّدُ . القِنْدِيد : الخَمْرُ قال الأَصمعيُّ : هو مثل الإِسْفِنْطِ وأَنشد :
" كأَنَّهَا في سَيَاعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ
هو عَصِيرُ عِنَب يُطْبَخ ويُجْعَلُ فِيهِ أَفواهٌ مِن الطِّيبِ ثم يُفْتَقُ . نقلَه الأَزهريّ في الرُّباعيّ عن ابن جِنّى ويقال : إِنه ليس بخمْر وقال أَبو عَمرو : هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ والطَّلَّةُ والكَسِيس والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيلى والزَّرْقَاءُ للخمر وعن ابنِ الأَعرابيّ : القَناديد : الخُمورُ . القِنْديد أَيضاً : العَنْبَرُ عن كُرَاع زاد غيره : الكَافُورُ والمِسْكُ وبقول كُراع فُسِّر قولُ الأَعشى :
بِبَابِلَ لمْ تُعْصَرْ فَسالَتْ سُلاَفَةٌ ... تُخَالِطُ قنديداً ومِسْكاً مُخَتَّمَا القِنْدِيد : طِيبٌ يُعْمَلُ بالزَّعْفَرَانِ أَو الوَرْسِ القِنْدِيد : حالُ الرَّجُلِ حَسَنَةً كانت أَو قَبِيحَةً . جَمْعه القَنَادِيدُ عن ابن الأَعرابيّ كالقِنْدِدِ كزِبْرِجٍ . والقِنْدَأْوُ مَرَّ ذِكْره في الهَمْزِ قال الفرَّاءُ : هي من النُّوق : الجَرِيئةُ يُهمَز ولا يُهمز وقد تقدَّم الاختلاف فيه . وسَمَرْقَنْدُ : بفتح السين والميم وسكون الراءِ هذا هو الصواب وسمِعْنَا بعضَ مشايخِنا المغاربة يَنطق بسكون الميم ويستند إِلى الشُّهرة عندهم بذلك قال الصاغانيُّ : وقد أُولِع أَهل بغدادَ بإِسكان الميم وفتح الراءِ وسيأْتي البحث عنه في باب الراءِ وفصل الشين المعجمة لأَن الكلمة مُرَكّبة من شمر وكند أَي حفرها شَمِرُ اسمٌ لملك غَسَّان وحيث إِنها أَعجميّة كان ينبغي أَن يُنَبّه عليها في السين المهملة مع الدال المهملة كما هو عادّته في ذِكْر البلاد الأَعجميّة تقريباً على المبتدِى وتسهيلاً فإِني أَسمَع غالِبَ من لا مَعْرفَة له بضوابطِ هذا الكتاب يقول إِن المصنِّف لم يَذكرْ سمرقند في كتابه والله أَعلم . وقَنَادٌ كسحابٍ : ع شَرْقِيَّ وَاسِط العِرَاق . ومُحَمّد بنُ سَعيدِ بن قَنْدٍ مُحَدِّثٌ بُخارِيٌّ روَى عن ابن السُّكَيْن زكرِيّا بن يحيَى الطائيّ ووالدُ قَنْدٍ اسمُه بَابِي . وقَنْدَةُ الرِّقَاعِ : تَمْرٌ وهو ضَرْبٌ منه عن أَبي حنيفةَ
وأَبُو القُنْدَيْنِ بالضمِّ كُنية الأَصْمَعِيّ عبد المَلِك بن قُرَيْب الإِمام المشهور قالوا : كُنِيَ به لِعِظَم قُنْدَيْهِ أَي خُصْيَيْهِ قال ابن سِيده : لم يُحْكَ لنا فيه أَكثر من ذلك والقَضِيَّةُ تُؤذِن أَنّ القُنْدَ : الخُصْيَةُ الكَبِيرَةُ . يقال : جاءَ بالأَمْرِ على قَنَادِيدِه أَي على وَجْهِهِ . ومما يستدرك عليه : قولهم بَيْنَ فَكَّيْهِ حُسامٌ مُهَنَّد يَقْطُر منه كَلامٌ مُقَنَّد ورجُلٌ مَقْنُودُ الكَلامِ وهو مَجاز . والقَنْد في تاريخ سَمَرْقَند تأْليف الإِمام أَبي حفص عمر بن أَحمد المتوفي سنة 537 . وأَبو حَمَّاد طلْحة بن عَمْرو القَنَّاد ككَتَّان كُوفِيٌّ عن الشَّعْبِيّ وعِكْرِمةَ وابن جُبَيْرِ . وحَبِيبٌ القَنَّادُ بَصرِيُّ عنه أَيُّوب السِّخْتِيانِيّ . وأَبو القاسم عبدُ الملك بن محمّد بن عبد الله القَنْدِيّ الواعِظ إِلى بَيْعِه صَدّوقٌ ثَبتٌ . وأَقْنَدْتُ السَّوِيقَ : أَلقيْت فيه القَنْدَ كذا في الأَفعال لابن القطاع . وقَنَاد كسَحابٍ : موضعٌ شَرْقِيَّ واسِطَ قُرْبَ الحَوْزِ
القندل كجندل وعلابط والقندويل : العظيم الرأس من الإبل والدواب الأولى عن أبي زيد مثل العندل وأنشد الجوهري لأبي النجم :
" يهدي بنا كل نياف عندل
" ركب في ضخم الذفارى قندل والقندويل كالقندل مثل به سيبويه وفسره السيرافي وقيل : القندويل : العظيم الهامة من الرجال عن كراع . وأيضا : الطويل القفا وقد ذكره المصنف في قدل وهذا موضعه . وإن فلانا لقندل الرأس وصندل الرأس وفي العباب : رأس قنادل وصنادل : أي ضخم صلب . القندل : الطويل كذا في بعض نسخ الصحاح وفي بعضها : قال أبو عمرو : القندل : العظيم الرأس والعندل : الطويل . وقندل الرجل قال ابن سيده : هكذا وقع في كتاب ابن الأعرابي وأراه قندل الجمل : عظم رأسه وفي المحكم : ضخم رأسه . قندل الرجل في مشيته : إذا مشى في استرخاء واسترسال يقال : مر مسندلا ومقندلا وذلك استرخاء في المشي عن الأصمعي . والقندلي : شجر عن كراع . والقنديل بالكسر : م معروف وهو مصباح من زجاج قال شيخنا : واختلف في نونه فالأكثر أنها أصلية أي فوزنه فعليل وقيل : إنها زائدة فوزنه فنعيل والجمع القناديل . والقندول بالضم : شجر بالشام لزهره دهن شريف وفي التذكرة لداود : هو الدار شيشعان