القَنْدُ والقَنْدَةُ
والقِنْدِيدُ كله عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ومنه يتخذ الفانيذُ وسويق
مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ معمول بالقِنْدِيدِ قال ابن مقبل أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ
ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا
( * قوله « يعتفن »
القَنْدُ والقَنْدَةُ
والقِنْدِيدُ كله عُصارة قصَب السُّكَّر إِذا جَمُدَ ومنه يتخذ الفانيذُ وسويق
مَقْنُودٌ ومُقَنَّدٌ معمول بالقِنْدِيدِ قال ابن مقبل أَشاقَكَ رَكْبٌ ذو بَناتٍ
ونِسْوَةٍ بِكِرْمانَ يَعْتَفْنَ السَّوِيقَ المُقَنَّدا
( * قوله « يعتفن » في الاساس يسقين )
والقَنْدُ عسَل قصَب السُّكَّرِ والقِنْدِدُ حال الرجل حَسَنة كانت أَو قبيحة
والقِنْدِيدُ الوَرْسُ الجَيَّدُ والقِنْدِيدُ الخمر قال الأَصمعي هو مثل
الإِسْفَِنْطِ وأَنشد كأَنها في سَياعِ الدَّنِّ قِنْدِيدُ وذكره الأَزهري في
الرباعي وقيل القِنْدِيدُ عصير عنب يطبخ ويجعل فيه أَفواهٌ من الطيب ثم يُفْتَقُ
عن ابن جني ويقال إِنه ليس بخمرٍ أَبو عمرو هي القِنْدِيدُ والطَّابَةُ
والطَّلَّةُ والكَسِيسُ والفَقْدُ وأُمُّ زَنْبَق وأُمُّ لَيْلَى والزَّرْقاءُ
للخمر ابن الأَعرابي القنادِيدُ الخُمُورُ والقناديدُ الحالات الواحد منها
قِنْدِيد والقِنْدِيدُ أَيضاً العَنْبَرُ عن كراع وبه فسر قول الأَعشى بِبابِلَ لم
تُعْصَرْ فسالَتْ سُلافَةٌ تُخالِطُ قِنْديداً ومِسْكاً مُخَتَّما وقَنْدَةُ
الرِّقاعِ ضَرْبٌ من التمر عن أَبي حنيفة وأَبو القُنْدَينِ كُنْية الأَصمعي قالوا
كني بذلك لعظم خُصْيَيْه قال ابن سيده لم يحك لنا فيه أَكثر من ذلك والقضية تُؤْذن
أَن القُنْد الخُصْية الكبيرة وناقة قِنْدَأْوَةٌ وجمل قِنْدَأْوٌ أَي سرِيعٌ أَبو
عبيدة سمعت الكسائي يقول رجل قِنْدَأْوةٌ وسِنْدَأْوَةٌ وهو الخفيف وقال الفراء هي
من النُّوق الجَرِيئةُ شمر قِنْدَاوة يهمز ولا يهمز أَبو الهيثم قِنْدَاوَةٌ
فِنْعَالَةٌ وكذلك سِنْداوَةٌ وعِنْداوَةٌ الليث القِنْدَأْوُ السيءُ الخُلُق
والغذاء وأَنشد فجاءَ به يُسَوِّقُه ورُحْنا به في البَهْم قِنْدَأْواً بَطِينا
وقَدُومٌ قِنْدَأْوَةٌ أَي حادّة وغيره يقول فندأْوة بالفاء أَبو سعيد فَأْسٌ
فِنْدَأْوَةٌ وقِنْدَأْوَةٌ أَي حديدة وقال أَبو مالك قدوم قِندأْوة حادّة
معنى
في قاموس معاجم
قَنْدَل الرجلُ
مَشى في استرسال والقَنْدَل الطويل والقَنْدل والقُنادِل الضخم الرأْس من الإِبل
والدوابّ مثل العَنْدَل قال ترى لها رأْساً وأًى قَنْدَلاً أَراد قَنْدَلاً فثقَّل
كقوله بِبازِلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ وقَنْدَل الرجلُ ضخُم رأْْسه قال ابن سيده
قَنْدَل الرجلُ
مَشى في استرسال والقَنْدَل الطويل والقَنْدل والقُنادِل الضخم الرأْس من الإِبل
والدوابّ مثل العَنْدَل قال ترى لها رأْساً وأًى قَنْدَلاً أَراد قَنْدَلاً فثقَّل
كقوله بِبازِلٍ وَجْناء أَو عَيْهَلِّ وقَنْدَل الرجلُ ضخُم رأْْسه قال ابن سيده
هكذا وقع في كتاب ابن الأَعرابي قال وأَراه قَنْدَل الجمَل الجوهري القَنْدَل
العظيم الرأْس مثل العَنْدَل وقال أَبو عمرو القَنْدَل العظيم الرأْس والعَنْدَل
الطويل قال أَبو النجم يهدِي بِنا كلّ نِيافٍ عَنْدَلِ رُكِّبَ في ضَخْم الذَّفارى
قَنْدَلِ والقَنْدَوِيلُ كالقَنْدَل مثل به سيبويه وفسره السيرافي وقيل
القَنْدَوِيل العظيم الهامة من الرجال عن كراع والقَنْدَوِيل الطويل القَفا وإِنّ
فلاناً لقَنْدَلُ الرأْس وصَنْدَل الرأْس ويقال مرّ الرجل مُسَنْدِلاً
ومُقَنْدِلاً وذلك استرخاء في المشي والقَنْدَليُّ شجر عن كراع والقِنْدِيل معروف
وهو فِعْلِيل