قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ
قال
يقول قولاً،
وقَوْلَةً،
ومَقالاً،
ومقالَةً.
ويقال: كَثُرَ
القيلُ
والقالُ. وفي
الحديث: "نَهى
عن قيلٍ
وقالٍ" وهما
اسمان. وفي
حرفِ عبد
الله: "ذلك
عيسى ابنُ مريمَ
قَوْلَ
الحَقِّ الذي
فيه
يَمتَرون"، وكذلك
القالَةُ،
يقال: كَثُرَت
قالَةُ الناس.
وأصلُ قلتُ
قَوَلْتُ
بالفتح، ولا
يجوز أن يكون
بالضم، لأنه
يَتَعدَّى.
ورجلٌ قَؤولٌ.
وقومٌ قُوُلٌ.
ورجلٌ
مِقْوَلٌ
ومِقْوالٌ،
وقُوَلَةٌ،
وقَوَّالٌ،
وتِقْوالةٌ،
أي لَسِنٌ
كثير
القَوْلِ.
والمِقْوَلُ:
اللسان. والمِقْوَلُ:
القَيْلُ
بلغةِ أهل
اليمن،
والجمع المَقاوِلُ.
والقَيْلُ:
مَلِكٌ من
ملوكِ حِمْيَر
دونَ الملك
الأعظم،
والمرأةُ
قَيْلَةٌ، وأصله
قَيِّلٌ
بالتشديد،
كأنه الذي له
قَوْلٌ، أي
يَنْفُذُ
قولُهُ،
والجمع
أقْوالٌ وأقْيالٌ
أيضاً، ومن
جمعه على
أقْيالٍ لم
يجعلِ الواحد
منه مشدّداً.
والقُوَّلُ:
جمع قائل. والقالُ:
الخشبةُ التي
تَضربُ بها
القُلَةُ. ويقال:
قَوَّلْتَني
ما لم أقلْ،
وأقْوَلْتَني
ما لم أقُلْ،
أي
ادَّعَيْتَهُ
عَلَيَّ.
وَتَقَوَّلَ
عليه: أي كذب
عليه. واقتالَ
عليه: تحَكَّمَ.
وقال:
ومَنْزِلَةٌ
في دار صدْقٍ
وغِبْطَةٍ
وما
اقتالَ من
حُكْمٍ
عليَّ
طَبيبُ
وقاوَلْتُهُ
في أمره
وتَقاوَلْنا،
أي تَفاوضنا.
معنى
في قاموس معاجم
المُقْلُ:
ثَمَرُ
الدَوْمِ.
والمُقْلَةُ:
شَحْمَةُ
العينِ التي
تجمعُ
البياضَ
والسوادَ.
والمَقْلُ:
النظر. يقال:
ما
مَقَلَتْهُ
عيني منذُ
اليوم.
ومَقَلْتُهُ:
نظرتُ إليه
بِمُقْلَتي.
ومَقَلَهُ في
الماءِ
مَقْلاً:
غمَسَهُ.
والمَقْلَةُ
بالفتح
المُقْلُ:
ثَمَرُ
الدَوْمِ.
والمُقْلَةُ:
شَحْمَةُ
العينِ التي
تجمعُ
البياضَ
والسوادَ.
والمَقْلُ:
النظر. يقال:
ما
مَقَلَتْهُ
عيني منذُ
اليوم.
ومَقَلْتُهُ:
نظرتُ إليه
بِمُقْلَتي.
ومَقَلَهُ في
الماءِ
مَقْلاً:
غمَسَهُ.
والمَقْلَةُ
بالفتح: حَصاة
القَسْمِ
التي تُلقى في
الماءِ ليُعْرَفَ
قدرُ ما
يُسْقى كلُّ
واحد منهم، وذلك
عند قلَّة
الماء في
المَفاوِزِ.
وقال:
قَذَفوا
سَيِّدَهُـمْ
فـي
وَرْطَةٍ
قَذْفَكَ
المَقْلَةَ
وَسْطَ
المُعْتَرَكْ
ويقال
للرجلينِ: هما
يتماقلانِ،
إذا تَغاطَّا
في الماءِ.
معنى
في قاموس معاجم
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال
القائلةُ:
الظَهيرةُ.
يقال: أتانا
عندَ
القائلةِ،
وقد يكون
بمعنى
القَيْلولةِ
أيضاً، وهي
النَوْمُ في
الظَهيرَةِ.
تقول: قال
يَقيلُ
قيْلولةً،
وقيْلاً،
ومَقيلاً، وهو
شاذٌّ،
وقُيَّلٌ
أيضاً
بالتشديد. وما
أكلأَ
قائلتَهُ، أي
نومَهُ؛ ولا
يقال ما
أَقْيَلَهُ.
والقيْلُ
أيضاً: شُرْبُ
نصف النهارِ.
يقال:
قَيَّلَهُ
فَتَقَيَّلَ،
أي سقاهُ نِصف
النهار فشربَ.
ويقال: هو
شَروبٌ
للقَيْل، إذا
كان مِهيافاً
دقيقَ
الخصرِ،
يحتاجُ إلى
شُربِ نصف
النهار.
وأَقَلْتُهُ
البيْعَ
إقالةً، وهو
فسْخُهُ.
وربَّما
قالوا:
قِلْتُهُ
البيْعَ، وهي
لغةٌ قليلةٌ.
واسْتَقَلْتُهُ
البيعَ فأَقالَني
إيَّاهُ.
وتقيَّلَ
فلانٌ أباهُ،
أي أشبَهَهُ.