اللَذَّةُ:
واحدة
اللَذَّاتِ.
وقد لَذِذْتُ الشيءَ
لَذاذاً
ولَذاذةً، أي
وجدته لَذيذاً.
والْتَذَذْتُ
به
وتَلَذَّذْتُ
به، بمعنًى.
وشرابٌ لَذٌّ
ولَذيذٌ،
بمعنًى.
واسْتَلَذَّهُ:
عدَّه لذيذاً.
واللَذُّ:
النوم في قول
الشاعر:
ولَذٍّ
كطَ
اللَذَّةُ:
واحدة
اللَذَّاتِ.
وقد لَذِذْتُ الشيءَ
لَذاذاً
ولَذاذةً، أي
وجدته لَذيذاً.
والْتَذَذْتُ
به
وتَلَذَّذْتُ
به، بمعنًى.
وشرابٌ لَذٌّ
ولَذيذٌ،
بمعنًى.
واسْتَلَذَّهُ:
عدَّه لذيذاً.
واللَذُّ:
النوم في قول
الشاعر:
ولَذٍّ
كطَعمِ
الصَرْخَدِيِّ
طَرَحْـتُـهُ
عَشِيَّةَ
خِمْسِ
القومِ
والعينُ
عاشِقُه
واللَذِ،
واللَذْ: لغةٌ
في الذي.
والتثنية: اللَذا
بحذف النون،
والجمع
الذينَ،
وربَّما قالوا
في الرفع:
اللَذونَ.
معنى
في قاموس معاجم
لاذَ
به لِواذاً
ولِياذاً، أي
لجأ إليه وعاذَ
به. واللَوْذُ
أيضاً: جانب
الجبل وما
يُطيف به،
والجمع
ألواذٌ.
ولاوَذَ
القومُ
مُلاوَذَةً،
أي لاذَ
بعضُهم ببعض.
ومنه قوله
تعالى:
"يَتَسَلَّلونَ
منكم
لِواذاً". ولو
كان من لاذَ
لقال: لِياذاً.
وق
لاذَ
به لِواذاً
ولِياذاً، أي
لجأ إليه وعاذَ
به. واللَوْذُ
أيضاً: جانب
الجبل وما
يُطيف به،
والجمع
ألواذٌ.
ولاوَذَ
القومُ
مُلاوَذَةً،
أي لاذَ
بعضُهم ببعض.
ومنه قوله
تعالى:
"يَتَسَلَّلونَ
منكم
لِواذاً". ولو
كان من لاذَ
لقال: لِياذاً.
وقول الشاعر:
ولَمْ
تَطْلُبِ
الخَيْرَ
المُلاوِذَ
مِنْ عَمرِو
يعني
القليل.