السُّمْلُوخ : بالضَّمّ : الصُّمْلُوخ كالسِّمْلاخِ وهو من الأُذن : وَسَخُهَا وما يخرُج من قُشورِها قاله النّضْر . والسُّمْلوخُ : ما يُنْتَزَعُ مِنْ قُضْبَانِ النَّصِيِّ الرَّخْصَةِ مثْل القُضْبان وجمْعه السَّمَالِيخُ وهي الأَماصيخ . والسَّمَالِخيُّ مِنَ اللَّبَنِ والطَّعام : مالا طَعْمَ له . والسَّمَالِخِيّ : لَبَنٌ حُقِنَ وتُرِكَ في السِّقَاءِ وحُفِرَ له حُفْرَةٌ ووُضِعَ فيها ليَرُوبَ وطَعْمُه طَعْمُ مَخْضٍ
المَلْخ كالمَنْع : السَّيْرُ الشَّدِيدُ قال ابن سيده : المَلْخ : كلُّ سَيْرِ سَهلٍ وقد يكون الشَّدِيدَ . وقال غيره : المَلْخ : أَن يَمُرَّ مرّاً سريعاً . ومَلَخَ في الأَرضِ : ذَهَبَ فيها . وقال ابن هانيءٍ : المَلْخ مَدُّ الضَّبْعَيْنِ في الحُضْرِ على حالاته كلِّهَا مُحْسناً أَو مُسيئاً . والمَلْخ التّردُّدُ في الباطِلِ : وإِكْثَارُهُ وقيل : يَمْلَخِ في الباطلِ : يَمُرُّ مرّاً سريعاً سَهلاً عن شَمِرٍ . وقد وردَ ذلك في حديث الحسن . والمَلْخ جَذْبُ الشْيءِ قَبْضاً وعَضاًّ وقَد مَلَخ الشْيءَ يَملَخ مَلْخاً وامتَلَخَه : اجْتذَبَه في استِلالٍ يكون ذلك قَبْضاً وعَضّاً . والمَلْخ : التَّثَنِّي . وعن ابن الأَعْرَابيّ : المَلْخ التَّكسُّر . والمَلْخ : الجِماع والمَلْخ : زَنَخُ الطَّعَامِ عن ابن الأَعرابيّ . والمَلْخ : لَعِبُ الفَرَسِ وكذلك غيرُه . والمَلْخ : شُرْبُ التَّيْسِ بَوْلَه وقد مَلَخَه يَملَخه مَلْخاً . والمَلْخ : جَفْرُ الفَحْلِ عن الضَّراب كالمُلُوخِ والمَلاَخَةِ وهو مَليخٌ إِذا جَفَرَ عَن الضِّرابِ . وقال ابن الأَعرابيّ : إِذا ضَرَبَ الفَحْلُ النّاقَةَ فلم يُلْقِحْهَا فهو مَلِيخ . والمَلِيخُ : البَطِيءُ الإِلْقَلحِ وقيل هو الّذي لا يُلْقِح أَصْلاً وإِنْ ضَرَبَ والجَمْع أَمْلِخةٌ . والمَلِيخ الفَاسِدُ وقيل كلّ طَعامٍ فاسِدٍ مَليخٌ حكاه ابنُ الأَعرابيّ . والمَلِيخ الضَّعِيفُ من الرِّجال وقال ابنُ الأَعرابيّ : هو من الرِّجال الّذي لا تَشْتَهِي أَن تَرَاه عَيْنُك فلا تُجالِسه ولا تَسمَع أُذنُك حَدِيثَه . والمَليخ : ما لا طَعْمَ له مثْل المَسيخِ وقد مَلُخَ بالضّمّ مَلاَخةً وخَصَّ بعضُهم بِه الحُوَارَ الذّي يُنحَرُ حِين يَقَع من بَطْن أُمِّه فلا يُوجَد فيه طَعْم وفيه مَلاخةٌ, وامْتَلَخَه : انتَضَاه وانْتَزَعَه واجْتَذَبَهُ في استِلالٍ وقِيلَ : انتضَاه مُسْرِعاً . وامتَلَخَ سَيْفَه : اسْتَلَّه . وامتَلَخَ لِجَامَه : أَخْرَجَه وانتزَعَه مِنْ رَأْسِ الدَّابَّةِ وامتَلَخَ الرُّطَبةَ من قِشْرِها واللَّحْمَة عَن عَظْمِها كذلِكَ . وامْتَلَخَت الشيْءَ . وفي حديث أَبي رافعٍ " ناولْني الذِّراعَ فامتَلخْتُ الذِّراعَ " أَي استَخْرَجتها . ورَجلٌ مُتملِّخُ الصُّلْبِ : مَوْهُونُه كَأَنَّه مُنتَزعٌ بعضُه عن بعض . ومَالخَه : لاعَبَهُ ومَالَقَهُ مِلاخاً ومُمالخَةً والمَلاَّخ : المَلاَّق . وأَنشد الأَزهريّ هنا بيتَ رُؤبةَ يَصف الحمارَ
" مُقْتدِرُ التَّجليحِ مَلاّخُ المَلَقْ والخافل : الهارِب . وكذلك الماخِل والمالِخ . قال الأَزهري : سمِعت غيرَ واحدٍ من الأَعراب : وعَبْدٌ مَلاَّخٌ ككَتّان أَي أَبَّاقٌ أَي كَثيرُ الإِباقِ . وعن ابن الأَعرابيّ : المَلْخُ : الفِرَارُ . ومتلَخ عَينَه : اقتَلَعَها عن اللِّحْيَانيّ . وتَمَلَّخَتِ العُقَابُ عَيْنَه وامْتَلَخَتْهَا إِذا انْتَزَعَتْهَا . ومُسْتَمْلِخُ بنُ عِكْرِمَةَ بنِ أَبي ذُؤَيْبٍ الهُذليّ . ومما يستدرك عليه : امتَلَخَ يَدَه مِن يدِ القابضِ عليه : نَزعها . ورَجلٌ مُمتلَخ العَقْلِ : ذاهِبُه مُستلَبه هو مجاز . ومَلَخَ القَومُ مَلْخَةً صالحةً إِذا أَبعَدوا في الأَرض . والمَلْخُ في الباطِل : التلهِّي واللَّجُّ فيه . ومَلَخَ الضِّبْعَانُ الضَّبُعَ مَلْخاً : نَزَا عليها عن ابن الأَعرابيّ . وعن أَبي عُبَيْد : فَرَسٌ مَلِيخٌ ونَزُورٌ وصَلُودٌ إِذا كَان بَطيءَ الإِلْقاحِ وجمْعه مُلُخٌ . والمَلِيخ : اللَّبَنُ الّذي لايَنسَلُّ من اليَدِ