المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت
المَنْعُ:
خِلاف
الإعطاء. وقد
مَنَعَ فهو
مانِعٌ
ومَنوعٌ
ومَنَّاعٌ.
ومَنَعْتُ
الرجلَ عن
الشيء
فامْتَنَعَ
منه.
ومانَعْتُهُ
ش مُمانَعَةً.
ومكانٌ
مَنيعٌ، وقد
مَنُعَ
مَناعَةً.
وفلانٌ في
عِزٍّ
ومَنَعَةٍ
بالتحريك،
وقد يسكَّن،
عن ابن
السكيت.
ويقال: المَنَعَةُ
جمع مانِعٍ،
أي هو في عز
ومن
يَمْنَعُهُ
من عشيرته.
وقد
تَمَنَّعَ.
وقال الكلابي:
المُتَمَنِّعانِ:
البَكْرَةُ
والعَناقُ،
تَمْتَنِعانِ
على السنة
بفَتائِهِما،
ولأنَّهما
يشبعان قبل
الجِلَّةِ.
قال: وهما
المُقاتِلتان
للزمان عن
أنفسهما.
معنى
في قاموس معاجم
نَبَعَ
الماء
يَنْبَعُ
ويَنْبُعُ
ويَنْبِعُ
نَبْعاً
ونُبوعاً: خرج
من العين.
واليَنْبوعُ:
عينُ الماء،
ومنه قوله
تعالى: "حتَّى
تَفْجُرَ لنا
من الأرض يَنْبوعاً"،
والجمع
اليَنابيعُ.
ونَوابِعُ البعير:
المواضع التي
يسيل منها
عَرَقُه. قال
الأصم
نَبَعَ
الماء
يَنْبَعُ
ويَنْبُعُ
ويَنْبِعُ
نَبْعاً
ونُبوعاً: خرج
من العين.
واليَنْبوعُ:
عينُ الماء،
ومنه قوله
تعالى: "حتَّى
تَفْجُرَ لنا
من الأرض يَنْبوعاً"،
والجمع
اليَنابيعُ.
ونَوابِعُ البعير:
المواضع التي
يسيل منها
عَرَقُه. قال
الأصمعي: يقال
قد انْباعَ
علينا فلانٌ
بالكلام، أي
انبعث. وفي
المثل:
"مُخْرَنْبِقٌ
لِيَنباعَ"،
أي ساكتٌ
لِيَنْبَعِثَ،
ومطرِقٌ لينثالَ.
والنَبْعُ:
شجرٌ
تُتَّخَذُ
منه القسيّ.
الواحدة:
نَبْعَةٌ،
وتُتَّخَذُ
من أغصانها
السهام.
والنَبّاعَةُ:
الاستُ. يقال:
كذبت نَبَّاعَتُكَ،
إذا رَدَم.
وبالغين
المعجمة
أيضاً.