ـِ نَُطْقاً، ومَنْطِقاً: تكلَّم. ويُقال: نَطَق الطائرُ، أو نطق العُودُ: صوّت.( نَطُقَ ) الرَّجلُ: صار مِنطيقاً.( أنْطَقَهُ ): جعله ينطق. يُقال: أنطق اللهُ الألسُن.( نَاطَقَهُ ): كلَّمه وقاوله.( نَطَّقَهُ ): أنطَقَه. و ـ شدَّ وسطَهُ بالنِّطَاق. ويُقال: نطَّق الماءُ الشَّجرَ والأكمةَ: بلَغ نصفَها.( انْتَطَقَ ): شدَّ وسطَه بالمِنْطَقة. ويُقال: انتطقت الأَرضُ بالجبال: أحاطت بها الجبال. وهو ينتَطِق بقومه وإخوانه: يعتضِد بهم. وانتطق فرساً: جَنَبَه ولم يركَبْه. ( تَنَاطَقَ ) الرجلان: تقاوَلا وناطق كلٌّ منهما صاحبَه.( تَنَطَّقَ ) شدَّ وسطه بِمِنْطَقَة. ويُقال: تنطَّقت الأَرض بالجبال: انتطقت.( تَمَنْطَقَ ) شدَّ وسطه بمِنْطَقَة. و ـ تعاطى علم المَنْطِق. ( مو ).( اسْتَنْطَقَهُ ) طلَب منه أن ينطق. و ـ كلَّمَهُ.( المُسْتَنْطِقُ ): من يستجوب المتهم في الشرطة أو في القضاء. ( مو ).( المَنْطِقُ ): الكلام. وفي التنزيل العزيز: {عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ}. و ـ عِلْم يَعْصِم الذِّهن من الخطأ في الفكر. ويُقال: فلان منطقيٌّ: عالم بالمنطق، أو يفكِّر تفكيراً مستقيماً.( المِنْطَقُ ): ما يُشَدُّ به الوَسَط. ( الجمع ) مَناطِقُ.( المِنْطَقَةُ ): المِنْطَقُ. و ـ جزء محدود من الأَرض، له خصائص مميِّزة، وهو على الكرة الأَرضية كالحزام، وذلك كالمنطقة الاستوائية، ومنطقة البحر الأبيض. ( محدثة ). ( الجمع ) مَنَاطِق.( المَنْطِقَةُ ) المِنْطَقة. ( محدثة ).( المُنَطَّقَةُ ) لابسه النِّطاق. و ـ من الحيوانات: الملوَّنة موضِعَ النِّطَاق.( المَنَْطُوق ) - ( عند الأصوليين ): خلاف المفهوم، وهو مجرد دلالة اللفظ دون نظر إِلى ما يستنبط منه.( المِنْطِيقُ ): البليغ. و ـ المرأة تعظِّم عجُزَها بحشيّة.( النَّاطِقُ ): - كتاب ناطق: بيِّنٌ. وشيء ناطق: واضح والإنسان حيوان ناطِق: مُفكِّر.( النَّاطِقَة ): مؤنث الناطِق. و ـ الخاصِرَة.( النِّطَاقُ ): حزام يشدّ به الوسَط. وذات النِّطَاقين: أسماء بنت أبي بكر. و ـ إزار تلبَسه المرأة تشدُّه على وسطها للمَهنة. ويُقال: عَقَد فلان حُبُكَ النِّطَاق: تهيأ للأمر. وهو واسع النِّطَاق: الأفُق. واتسع نطاق هذه الفكرة: انتشرت. ونطاق الجَوْزاء: ثلاثة كواكب في وسطها. ( الجمع ) نُطُق.( النُّطْقُ ): اللفظ بالقول. و ـ الفَهْمُ وإدراك الكليات.