قال
أبو زيد:
انْقاضَ
الجدارُ
انْقِياضاً،
أي تصدَّع من
غير أن يسقط.
فإن سقط قيل:
تَقَيَّضَ
تَقَيُّضاً.
وتَقَيَّضَتِ
البيضةُ تَقَيُّضاً،
إذا انكسرتْ
فِلَقاً. قال:
فإن تصدَّعتْ
ولم تنفلق قيل
إنقاضت: فهي مُنْقاضَةٌ.
قال:
والقارورةُ
مثله.
و
قال
أبو زيد:
انْقاضَ
الجدارُ
انْقِياضاً،
أي تصدَّع من
غير أن يسقط.
فإن سقط قيل:
تَقَيَّضَ
تَقَيُّضاً.
وتَقَيَّضَتِ
البيضةُ تَقَيُّضاً،
إذا انكسرتْ
فِلَقاً. قال:
فإن تصدَّعتْ
ولم تنفلق قيل
إنقاضت: فهي مُنْقاضَةٌ.
قال:
والقارورةُ
مثله.
وقِضْتُها أنا
فانْقاضَتْ.
قال الأصمعيّ:
انْقاضَتِ الرَكِيَّةُ،
وانْقاضَت
السِنُّ، أي
تَشَقَّقَتْ
طولاً. وأنشد
لأبي ذؤيب:
فِراقٌ
كَقَيْضِ
السِنِّ
فالصَبْرَ
إنَّهُ
لكلِّ
أُناسٍ
عَثْـرَةٌ وجُـبـورُ
ويروى
بالصاد.
والقَيْضُ: ما
تفلَّق من
قشور البيض
الأعلى.
وقايَضْتُ الرجل
مُقايَضَةً،
أي عاوضْته
بمتاعٍ. وهما
قَيِّضانِ
كما تقول
بَيِّعانِ.
وقَيَّضَ الله
فلاناً، أي
جاء به وأتاحه
له. ومنه قوله
تعالى:
"وقَيَّضْنا
لهم
قُرَناءَ".
وتَقَيَّضَ فلانٌ
أباه، أي
أشبَهَه.
معنى
في قاموس معاجم
النَقْضُ:
نَقْضُ
البناءِ
والحَبْلِ
والعهدِ.
والنُقاضَةُ:
ما نُقِضَ من
حبَل الشَعر.
والمُناقَضَةُ
في القول: أن
يتكلَّم بما
يَتَناقَضُ
معناه.
والنَقيضَةُ
في الشِعر: ما
يُنْقَض به.
والانْتِقاضُ:
الانتكاثُ.
والنِقْضُ،
بالكسر:
البعير الذي
النَقْضُ:
نَقْضُ
البناءِ
والحَبْلِ
والعهدِ.
والنُقاضَةُ:
ما نُقِضَ من
حبَل الشَعر.
والمُناقَضَةُ
في القول: أن
يتكلَّم بما
يَتَناقَضُ
معناه.
والنَقيضَةُ
في الشِعر: ما
يُنْقَض به.
والانْتِقاضُ:
الانتكاثُ.
والنِقْضُ،
بالكسر:
البعير الذي
أضناهُ
السفر، وكذلك
الناقةُ.
والجمع
أنْقاضٌ.
والنِقْضُ
أيضاً: الموضعُ
الذي
ينْتَقِضُ عن
الكمأة.
والنِقْضُ
أيضاً:
المَنْقوضُ،
مثل النِكْثِ.
وتَنَقَّضَتِ
الأرضُ عن
الكمأةِ، أي
تَفَطَّرَتْ.
وأَنْقَضَتِ
العُقابُ، أي
صوَّتَتْ،
وكذلك الدجاجة.
والإنْقاضُ
والكَتيتُ:
أصوات صِغار الإبلِ.
قال أبو زيد:
أنْقَضْتُ
بالمعزِ إنْقاضاً:
دعوت بها.
والإنْقاضُ:
صُوَيْتٌ مثل
النَقْر.
وإنْقاضُ
العِلْكِ:
تصويته، وهو
مكروهٌ. وأَنْقَضَ
الحِمْلُ
ظهره، أي
أثقله. وأصله
الصوت، ومنه
قوله تعالى:
"الذي
أَنْقَضَ
ظَهْرَكَ".
والنَقيضُ:
صوتُ
المَحامِلِ
والرِحالِ.