الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال ه
الاسْمِهْرارُ:
الصلابة
والشدة. يقال:
اسْمَهَرَّ
الشوكُ، إذا
يَبِس وصلُب.
واسْمَهَرَّ
الظلام:
اشتدَّ.
واسْمَهَرَّ
الرجل في القتال.
قال رؤبة:
إذا
اسْمَهَرَّ
الحَلِسُ
المُغالِثُ
والسَمْهَرِيَّةُ:
القناةُ
الصلبةُ،
ويقال هي
منسوبة إلى
سَمْهَرٍ:
اسمُ رجلٍ كان
يقوِّم
الرماحَ.
يقال: رمحٌ
سَمْهَرِيٌّ،
ورِماحٌ
سَمْهَريَّةٌ.
معنى
في قاموس معاجم
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
المَهْر:
الصَداق. أبو
زيد: مَهَرْتُ
المرأةُ أمْهَرُها
مَهْراً
وأمْهَرْتُها.
وأنشد لقحيفٍ
العقيلي:
أُخِذْنا
اغتِصاباً
خِطْبَةً
عَجْرَفِـيَّةً
وأمْهِرْنَ
أرْماحاً من
الخَطِّ
ذُبَّلا
وفي
المثل:
"كالمَمْهورَةِ
إحدى
خَدَمَتَيْها".
والمَهيرةُ:
الحُرَّةُ.
والمَهارَةُ:
الحذقُ
بالشيء، وقد
مَهَرْتُ
الشيء
مَهارَةً.
وقال الأعشى:
يقذف
بالبوصى
والماهِرِ
يريد
السابح.
والمُهْرُ:
ولد الفرس،
والجمع أمْهارٌ
ومِهارٌ
ومِهارَةٌ.
والأنثى
مُهْرَةٌ،
والجمع
مُهَرٌ
ومُهَراةٌ.
وفرسٌ مُمْهِرٌ:
ذات مُهْرٍ.
وقول الشاعر:
جافي
اليدَيْنِ
عن مُشاشِ
المُهْرِ
يقال:
هم عظمٌ في
زور الفرس.
معنى
في قاموس معاجم
هَيَّرْتُ
الجُرْفَ
فَتَهَيَّرَ:
لغة في
هوَّرتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
ويقال للشَمالِ:
هيرٌ وهَيْرٌ
عن الفراء،
لغة في إيْرٍ
وأيْرٍ.
واليَهْيَرُّ
بتشديد الراء:
صمغُ الطلحِ.
وقال الأحمر:
الحجر
اليَهْيَرُّ:
الصُلبُ. ومنه
سمِّي صمغ
الطلح
يَهْيَرًّا
هَيَّرْتُ
الجُرْفَ
فَتَهَيَّرَ:
لغة في
هوَّرتُهُ
فَتَهَوَّرَ.
ويقال للشَمالِ:
هيرٌ وهَيْرٌ
عن الفراء،
لغة في إيْرٍ
وأيْرٍ.
واليَهْيَرُّ
بتشديد الراء:
صمغُ الطلحِ.
وقال الأحمر:
الحجر
اليَهْيَرُّ:
الصُلبُ. ومنه
سمِّي صمغ
الطلح
يَهْيَرًّا.قال
أبو بكر بن
السراج: وربما
زادوا فيه
الألف فقالوا:
يَهْيَرَّى.
قال: وهو من
أسماء الباطل.
وقولهم: أكذب
من
اليَهْيَرِّ،
وهو السراب.