المَامُوسَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وقالَ في العُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ : هي المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ ضِدُّ الصَّنَاعِ هكذا ذكره في تركيب م س س والمامُوسَةُ : مِن أَسْمَاءِ النَّارِ رُومِيَّةٌ نقلَه الأَزْهَرِيُّ في تركيب م م س ولم يُسْمَع إِلاّ في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ وكَانَ فَصِيحاً قال يَصِفُ مَهَاةً :
تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : والذِي في شِعْرِه : عَن أَعْطَافِهَا . وفِي المَامُوسَة . فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هنا وإِن كانَتْ مَهْموزةً فتركيبه أ م س . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المانُوسَةُ : النَّار وهكذا رواه بَعْضُهُم . وقيل : المامُوسَةُ مَوْضِعُها : عنِ ابنِ عَبّادٍ كالمَامُوسِ فيهِمَا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً : قريةٌ بالمَغْرِب نقله ياقُوت . والمِيمَاس بالكَسْرِ : اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن وهو العاصِي بعَيْنِه . والمامُوسَةُ : الفَلاةُ كما في العُبَابِ