وَدَعَ
ـَ ( يَدَعُ ) وَدْعاً: صار إلى الدَّعَة والسكون. وـ سكن واستقرّ فهو وديع، ووادع. وـ المسافرُ الناسَ: خلَّفهم خافضين وادعين. وـ الناس المسافر: تركوه وسفره متمنِّين له دَعة يصير إليها إذا قَفَل. وـ فلان الشيء: تركه. وقرئ: {ما وَدَعَك ربّك}. وفي الحديث: ( لينتَهينَّ قوم عن ...
ـَ ( يَدَعُ ) وَدْعاً: صار إلى الدَّعَة والسكون. وـ سكن واستقرّ فهو وديع، ووادع. وـ المسافرُ الناسَ: خلَّفهم خافضين وادعين. وـ الناس المسافر: تركوه وسفره متمنِّين له دَعة يصير إليها إذا قَفَل. وـ فلان الشيء: تركه. وقرئ: {ما وَدَعَك ربّك}. وفي الحديث: ( لينتَهينَّ قوم عن وَدْعهم الجُمعات ). وـ الثَّوب بالثَّوب: صانه.( وَدُعَ ) ـُ ( يَوْدُعُ ) دَعَة، ووَداعة: سكن واستقرّ. وـ ترفَّهَ. فهو وديع.( أوْدَعَ ) الشيء: صانه. وـ الفرس ونحوه: أراحه وصيَّره إلى الدَّعَة والسكون. وـ فلاناً الشيء: دفعه إليه ليكون عنده وديعة.( وَادَعَ ) فلان فلاناً: صالحه وسالمه وهادنه. وـ تاركه.( وَدَّعَ ) المسافر الناس: فارقهم مُحَيِّياً لهم. وـ الناس المسافر: شيَّعوه مُحَيِّين له، متمنِّين له دَعَة يصير إليها إذا قفل. وـ الشيء: تركه. وفي التنزيل العزيز: {ما ودَّعَكَ ربُّكَ}. وـ صانه في صُِوانه. ويقال: ودَّعَ الثوب: جعله في صُِوان يصونه. وـ الصَّبيّ: وضع في عنقه الوَدَع. وـ فرسَه: رفَّهه. فهو موَدَّع، ومَوْدُوع ( على غير قياس ).( اتَّدَعَ ): سكن واستقرّ. وـ لزم السكينة والوقار. وـ صار صاحب دَعة وراحة.( تَوَادَعَ ) القومُ: ودَّعَ بعضهم بعضاً. وـ تصالحوا. وـ أعطى بعضهم بعضاً عهداً.( تَوَدَّعَ ): لزم السّكينة والوقار. وـ صار صاحِبَ دَعة وراحة. وـ القوم: ودَّع بعضهم بعضاً. وـ فلان الشيء: صانه في مِيدَع. وـ فلاناً: ابتذله في حاجته.( تُوُدِّعَ ) من فلان: سُلِّم عليه للتَّوديع. وـ يُئِس من صَلاحه. وفي الحديث: ( إذا لم يُنكر الناس المنكَرَ فقد تُوِدِّع منهم ).( اسْتَوْدَعَ ) فلاناً وديعة: استحفظه إياها.( الاسْتيداعُ ): إعفاء الضابط أو الموظف من العمل قبل سنّ المعاش. يقال: أحيل الضابط على الاستيداع. ( محدثة ).( الإيدَاعُ ): ( في الاقتصاد ): وضع البضائع المستوردة في مخازن تابعة لدوائر ( الجَمَارك ) أو تحت إشرافها. ( مج ).( التَّدَاعَةُ ): الخفض والسعة في العيش.( التُّدَْعَةُ ): التَّدَاعَة.( الدَّعَةُ ): التَّداعة.( المُسْتَوْدَعُ ): مكان الوديعة. وـ مكان آدم وحوَّاء في الجنة. ومنه قول العباس: من قبلها طبت في الظلال وفي مستودع حيث يُخصَف الورَقُ. ( المُوَدَّعَةُ ): الناقة لا تُركب ولا تُحلب.( المُودَعُ ): ذو الدَّعة.( المَوْدُوعُ ): السكينة. وـ الوقار. يقال: عليك بالمودوع. وـ ذو الدَّعة.( المِيدَاعَةُ ): الرجل الذي يحب الدَّعة. ( الجمع ) مَوَادِع.( المِيدَعُ ): الثوب الذي تبتذله وتودّع به ثياب الزِّينة ليوم الحفل. وـ الثَّوب الخَلَق. ( الجمع ) مَوادِع. ويقال: ما له مِيدع: ما له من يكفيه العمل.( المِيدَعَةُ ): الثوب المبتذل. وـ ثوب غير ذي كُمَّين يُلبس فوق الثياب وقاية لها من وسخ العمل. ( الجمع ) موادع.( الوَدَاعُ ): تشييع المسافر. و( ثَنِيّة الوَدَاع ): موضع بالمدينة؛ لأنّ من سافر إلى مكَّة كان يودَّع ثمَّة ويشيَّع إليها. وجاء مجموعاً في الشعر في قولهم: طلع البدر علينا من ثَنيّات الوداع. ( الوَدْعُ ): الغَرْض يُرْمَى فيه. وـ القَبر، أو الحظيرة حوله.( الوَدَْعُ ): خَرز بيض جُوف، في بطونها شَقّ كشقّ النَّواة، تتفاوت في الصِّغر والكبر. الواحدة: ودَْعَة.و( ذو الوَدَْع ): الصبيّ؛ لأنَّه يُقلَّدها ما دام صغيراً.و( ذات الوَدع ): الأوثان، أو الكعبة؛ لأنَّه كان يُعلَّق الودع في سُتورها. وـ سفينة نوح. وكانت العرب تُقسم بها.( الوَدِيعُ ): ذو الدَّعة. وـ من الخيل: المستريح الصَّائر إلى الدعة والسكون. وـ المَقبَرة. وـ العَهْد. ( الجمع ) ودائع.( الوَدِيعَةُ ): ما استودع. ( الجمع ) ودائع.
أيْدَعَ
الحجَّ على نفسه: أوجَبَه، وذلك إذا تطيِّب لإحرامه. ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.( يَدُّعَهُ ) صَبَغَه بالأيدَع. ويقال: يَدَّعَه الصَّبَّاغُ.( الأيْدَعُ ): دَمُ الأخوين، وهو عُصارة صمغيَّة بحمرة الدَّم، تستعمل في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تستعمل في الطب، وهي تستخرج من جذع ...
الحجَّ على نفسه: أوجَبَه، وذلك إذا تطيِّب لإحرامه. ويقال: أيدع اليمينَ على نفسه.( يَدُّعَهُ ) صَبَغَه بالأيدَع. ويقال: يَدَّعَه الصَّبَّاغُ.( الأيْدَعُ ): دَمُ الأخوين، وهو عُصارة صمغيَّة بحمرة الدَّم، تستعمل في صناعة ورنيش ثمين، وكانت تستعمل في الطب، وهي تستخرج من جذع شجر يسمَّى بهذا الاسم، من الفصيلة الزَّنبقيَّة.