نَامُوسٌ - الجمع: نَوَامِيسُ. [ن م س].
1. "لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ" : شَرِيعَةُ اللَّهِ.
2. "أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ" : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ. "ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ ...
نَامُوسٌ - الجمع: نَوَامِيسُ. [ن م س].
1. "لاَ يَخْضَعُ إِلاَّ لِنَامُوسٍ وَاحِدٍ هُوَ نَامُوسُ اللَّهِ" : شَرِيعَةُ اللَّهِ.
2. "أَتَى بِنَامُوسٍ عَجِيبٍ" : حِيلَةٌ، مَهَارَةٌ. "ظَنَّ الْجَمِيعُ أَنَّهُ سَيَعُودُ لِمَعَارِفَ وَنَوَامِيسَ تَقْلِبُ الأَحْجَارَ إِبْرِيزاً". (عبد الله العروي).
3. "هُوَ نَامُوسُ صَاحِبِهِ" : الْمُطَّلِعُ عَلَى سِرِّهِ دُونَ غَيْرِهِ.
4. "النَّامُوسُ" : جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلاَمُ.
5. "اِخْتَبَأَ الصَّيَّادُ فِي النَّامُوسِ" : مَكْمَنٌ، مَخْبَأٌ.
6. "اِمْتَلأَتِ البُحَيْرَةُ بِالنَّامُوسِ" : بِالبَعُوضِ. [ن. بَعُوضٌ].
ناموس [ مفرد ] : الجمع: نواميس : قانون أو شريعة نواميس الطبيعة - ناموس الجاذبية - ما يعرف القاموس من الناموس .
• الناموس : من أسماء جبريل عليه السلام ...
المَامُوسَةُ أَهْمَلَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ في التَّكْمِلَة وقالَ في العُبَابِ عن ابنِ عَبّادٍ : هي المَرْأَةُ الحَمْقَاءُ الخَرْقَاءُ ضِدُّ الصَّنَاعِ هكذا ذكره في تركيب م س س والمامُوسَةُ : مِن أَسْمَاءِ النَّارِ رُومِيَّةٌ نقلَه الأَزْهَرِيُّ في تركيب م م س ولم يُسْمَع إِلاّ في شِعْرِ ابنِ أَحْمَرَ وكَانَ فَصِيحاً قال يَصِفُ مَهَاةً :
تَطَايَحَ الطَّلُ عَنْ أَرْدَانِهَا صُعُداً ... كَمَا تَطَايَحَ عَنْ مَامُوسَةَ الشَّرَرُ جَعَلَهَا مَعْرِفَةً غيرَ مُنْصَرِفَةٍ قالَ الصّاغَانِيُّ : والذِي في شِعْرِه : عَن أَعْطَافِهَا . وفِي المَامُوسَة . فإِن كانَت غيرَ مَهْموزَةٍ فمَوْضِعُ ذِكْرِها هنا وإِن كانَتْ مَهْموزةً فتركيبه أ م س . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : المانُوسَةُ : النَّار وهكذا رواه بَعْضُهُم . وقيل : المامُوسَةُ مَوْضِعُها : عنِ ابنِ عَبّادٍ كالمَامُوسِ فيهِمَا . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : ممْسَاً بالفَتْح مَقْصوراً : قريةٌ بالمَغْرِب نقله ياقُوت . والمِيمَاس بالكَسْرِ : اسمُ نَهْرِ الرَّسْتَن وهو العاصِي بعَيْنِه . والمامُوسَةُ : الفَلاةُ كما في العُبَابِ
هل مِن سبيلٍ إلى الظَّهْرانِ من حَلَبٍ ... ونَشْوَةٍ بين ذاكَ الوَرْدِ والآسِ بنمس
ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : بِنِمْسَوَيْه بكسر المُوَحَّدةِ والنونِ وضمِّ السينِ ثمّ فتحِ الواو : قريةٌ بمِصر وهي التي اشتهرَتْ الآن ببَني سُوَيْف ومنها الإمامُ شَمْسُ الدِّين مُحَمَّد بن عبدِ الكافي بنِ عَبْد الله الأنصاريِّ العباديّ البِنِمْساوِيّ الشافعيُّ حدَّثَ وأبوه وجدُّه وولَدُه مات بمِصر سنة 852 سَمِعَ عليه الحافظُ السَّخَاويُّ وغيرُه
النَّامُوسُ : صاحب السِّرِّ أَي سِرِّ المَلك وعَمَّه ابنُ سِيدَه وقال أَبو عُبَيْدٍ : هو الرجُلُ المُطَّلعُ عَلَى باطِنِ أَمْرِكَ المَخْصُوصُ بما تَسْتُرُه مِن غيرِه . أَو هو صاحِبُ سِرِّ الخَيْرِ كما أَنّ الجَاسُوسَ صاحبُ سِرِّ الشَّرِّ . وأَهْلُ الكِتابِ يُسَمُّون جِبْرِيلَ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم : النّامُوسَ الأَكْبَرَ هو المُرَادُ في حَدِيثِ المَبْعَثِ في قولِ وَرَقَةَ لأَنَّ اللهَ تَعَالَى خَصَّه بالوَحْيِ والغَيْبِ الَّذي لا يَطَّلِع عليهِمَا غيرُه . والنّامُوسُ : الحَاذِقُ الفَطِنُ . والنّامُوسُ : مَنْ يَلْطُفُ مَدْخَلُه في الأُمُورِ بِلُطْفِ إحْتِيَالٍ قالَهُ الأَصْمَعِيُّ . والنّامُوسُ : قُتْرةُ الصَّائِدِ الّذِي يَكْمُن فيها للصَّيْدِ قال أَوْسُ بنُ حَجرٍ :
فلاَقَى عَلَيْها مِن صُبَاحَ مَدَمِّراً ... لِنامُوسِه مِنَ الصَّفِيح سَقَائِفُ قال ابنُ سِيدَه : وقد يُهْمَزُ قال : ولا أَدْرِي مَا وَجْهُ ذلك . وقد نَامَسَ الصّائِدُ إِذا دَخَلَهَا وهو مُنَامِسٌ . والنَّامُوسُ : الشَّرَكُ لأَنّه يُوَارَى تَحْتَ الأَرْضِ قال الرَّاجِزُ يَصِفُ رِكَابَ الإِبِلِ :
" يَخْرُجْنَ مِنْ مُلْتَبِسٍ مُلَبَّسِ
" تَنْمِيسَ نامُوسِ القَطَا المُنَمِّسِ أَي يَخْرُجْنَ مِن بَلَدٍ مُشْتَبِهِ الأَعْلامِ يَشْتَبِه على مَنْ يَسْلُكُه كما يَشْتَبِه علَى القَطَا أَمْرُ الشَّرَكِ الَّذِي يُنْصَبُ له . والنّامُوسُ : النَّمَّامُ كالنِّمَّاسِ كشَدَّادٍ وقد نَمَسَ إِذا نَمَّ . والنَّامُوسُ : مَا تُنُمِّسَ بِه وعِبَارَةُ الصّحاح : ما يُنَمِّسُ به الرَّجُلُ مِن الإحْتِيَالِ . والنَّامُوسُ : عِرِّيسَةُ الأَسَدِ شُبِّه بمَكْمَنِ الصّائِدِ وقد جاءَ في حَدِيثِ سَعْدٍ : أَسَدٌ في نامُوسِه كالنَّامُوسَةِ . والنِّمْسُ بالكَسْر : دُوَيْبَّةٌ عَرِيضَةٌ كَأَنَّهَا قِطْعَةُ قَدِيدٍ تكون بِمِصْرَ ونَوَاحِيها وهي من أَخْبَث السِّبَاعِ قال ابنُ قُتَيْبَةَ : تَقْتُل الثُّعْبَانَ يَتَّخِذُها النَّاظرُ إِذا إشْتَدَّ خَوفُه مِن الثَّعابِينِ لأَنَّها تَتَعَرَّضُ لهَا تَتَضَاءَلُ وتَسْتَدِقُّ حتَّى كأَنَّهَا قِطْعَةُ حَبْلٍ فإذا انْطَوَى عَلَيْهَا زَفَرتْ وأَخَذَتْ بنَفَسِهَا فإنتَفَخ جَوفُها فَيَتَقَطَّعُ الثُّعْبَانُ . والجَمْعُ : أَنْمَاسٌ ويُقَال : فِي النّاسِ أَنْمَاسٌ وقال ابنُ قُتَيْبَةَ : النِّمْسُ : ابنُ عِرْسٍ وقال المُفَضَّلُ بنُ سَلَمَةَ : هو الظَّرِبانُ والَّذِي يَظْهَرُ من مَجْمُوعِ هذه الأَقْوَالِ أَنَّ النِّمْسَ أَنواعٌ وهكذا ذَكَرَه الإِمامُ الرِّافِعِيُّ أَيضاً في الحَجِّ فبهذا يُجْمَعُ بينَ الأَقْوالِ المُتبايِنَةِ . والنَّمَسُ بالتَّحْرِيك : فسَادُ السَّمْنِ والغَالِيَةِ وكُلِّ طِيبٍ أَو دُهْنٍ إِذا تَغَيَّر وفَسَد فَسَاداً لَزِجاً وقد نَمِسَ كفَرِحَ فهو نَمِسٌ قال بعضُ الأَغْفَال :
" وبِزُيَيْتٍ نَمِسٍ مُرَيْرِ والأَنْمَسُ : الأَكْدَرُ يُقَال للْقَطَا : نُمْسٌ بالضَّمِّ لِلَوْنِهَا وقد رَوَى أَبو سَعِيدٍ قولَ حُمَيْدِ بنِ ثَوْرٍ :
كنَعَائمِ الصَّحْرَاءِ في دَاوِيَّةٍ ... يَمْحَصْنَها كنَوَاهِقِ النُّمْسِ بضَمِّ النُّونِ وفَسَّرها بالقَطَا نقله الصّاغَانِيُّ . والتَّنْمِيسُ : التَّلْبِيسُ وقد نَمَّسَ عليه الأَمْرَ إِذا لَبَّسَه قيل : ومنه إشتقَاقُ النِّمْس للدّابَّة . ونَامَسَهُ مُنَامَسَةً ونِمَاساً : سَارَّهُ يقال : ما أَشْوَقَنِي إِلى مُنَاسَمَتِكَ ومُنامَسَتِكَ وأَنشدَ الجَوْهَرِيُّ لِلْكُمَيْتِ :
فأَبْلِغْ يَزيداً إِنْ عَرَضْتَ ومُنْذِراً ... وعَمَّيْهِمَا والمُسْتَسِرَّ المُنَامِسَا هكذا وقع وعَمَّيْهِمَا على التَّثْنِيَة والصَّوابُ : وعَمَّهُمَا على التَّوْحيد . ويَزِيدُ : هو ابنُ ظالِمِ بنِ عبدِ اللهِ . ومُنْذِرٌ : هو ابنُ أَسَدِ بنِ عبدِ اللهِ وعَمُّهما : هو إِسماعِيلُ بنُ عبدِ اللهِ . والمُسْتَسِرُّ : هو خالِدُ بنُ عبدِ اللهِ . قاله الجَوْهَرِيُّ . وقيل : النَّامِسُ : هو الدّاخِلُ في النّامُوسِ . وقال ابنُ الأَعْرَابِيّ : أَنْمَسَ بَيْنَهُم إِنْماساً : أَرَّشَ وآكَلَ وأَنشد :وما كُنْتُ ذا نَيْرَبٍ فِيهِمُ ... ولا مُنْمِساً بَيْنَهُمْ أُنْمِلُ
أُؤرِّشُ بَيْنَهُمْ دَائِباً ... أَدِبُّ وذُو الُّنمْلَةِ المُدْغِلُ
ولكَّنِني رَائِبٌ صَدْعَهُمْ ... رَفُوءٌ لِمَا بَيْنَهُمْ مُسْمِلُ وإنَّمَسَ الرَّجُلُ كإفِتَعَل أَي إسْتَتَرَ قال الجَوهريُّ : وهو إنْفَعَلَ وإِنَّمَا وَزَنَه المصنِّفُ بإفْتَعَل لِيُريَنا تشديدَ النُّونِ لا أَنّه مِن بابِ الإِفْتِعَال فتأَمَّلْ . وقال غيرُه : إِنَّمَسَ الرَّجُلُ في الشِّيْءِ إِذا دَخَل فيه وإنَّمَسَ إنِّمَاساً : إنْغَلَّ في سُتْرَةٍ وقال ابنُ القَطّاعِ : يُقَال : إنْدَمَجَ الرجُلُ وأدَّمَجَ وأدْرَمَّجَ أنَّمَسَ وإنْكَرَسَ وإِنْزَبَقَ وإنْزَقَب إِذا دَخَل في الشَّيْءِ وإسْتَتَر . ومِمَّا يُسْتَدْرَك عليه : نَمَّسَ الشَّعرُ تَنْمِيساً : أصابَهُ دُهْنٌ فتَوسَّخَ . ونَمَّسَ الأَقِطُ فهو مُنَمِّسٌ : أَنْتَنَ قال الطِّرِمّاحُ :
" مْنَمِّسُ ثِيرانِ الكَرِيصِ الضوائنِ والكَرِيصُ : الأَقِطُ . وثِيرَانٌ : جَمْعُ ثَوْرٍ وهي القِطْعَةُ منه . والنَّمَسُ مُحَرَّكةً : رِيحُ اللَّبَنِ والدَّسَمِ كالنِّسَمِ . والنّامُوسُ : المَكْرُ والخِداعُ . يُقَال : فُلانٌ صاحبُ نامُوسٍ ونَوَامِيسَ ومنه نَوامِيسُ الحُكَمَاءِ . والنَّامِسُ والنَّامُوسُ : دُوَيْبَّةٌ غَبْرَاءُ كهَيْئَةِ الذَّرَّةِ تَلْكَعُ النّاسَ قال الجَاحِظُ : تَتولَّدُ في المَاءِ الرّاكدِ . والنّامُوسُ : بَيْتُ الرّاهِبِ . والنَّامُوسُ : وَعَاءُ العِلْمِ . والنّامُوسُ : السِّرُّ مَثَّل به سِيبَوَيْه وفَسَّره السِّيرَافِيُّ . ونَمَسْتُه : سارَرْتُه . ونَمَسْتُ السِّرَّ أَنْمِسُه نَمْساً : كَتَمْتُه . والنّامُوسُ : الكَذَّابُ . ونَمَسَ بَيْنَهُم نَمْساً : أَرَّشَ عن ابنِ الأَعْرَابِيّ . والنّامِسُ : لَقَبُ جَمَاعَةٍ . والنُّمُوسِيُّ بالضَّمّ : لَقَبُ عليِّ بنِ الحُسَيْنِ بنِ الحَسَن أَحَدِ الأَوْلِيَاءِ المَشْهُورِينَ ببُولاَق لأَنَّه كان إِذا مَشَى تَبِعَتْه الأَنْمَاسُ وأَتْبَاعُه يُعْرَفُون بذلِك نَفَعنا اللهُ به