الفَنْجَلة:
مِشيةٌ فيها
استرخاءٌ،
كمشية الشَيخ....
الفَنْجَلة:
مِشيةٌ فيها
استرخاءٌ،
كمشية الشَيخ.
معنى
في قاموس معاجم
النجْل:
النَسْل.
ونَجلَه
أبوه، أي
وَلَدهُ. يقال:
قبَّح الله
ناجليْه.
وفرسٌ ناجل،
إذا كان كريم
النجل.
ونَجَلَ
الشيءَ، أي
رمى به.
والناقةُ
تنجُل الحَصى
بمناسِمِها
نجلاً، أي
ترمي به وتدفعه.
ونجلَه، أي
طعنه فأوسع
شقه. ونجلْتُ
الإهاب، إذا
النجْل:
النَسْل.
ونَجلَه
أبوه، أي
وَلَدهُ. يقال:
قبَّح الله
ناجليْه.
وفرسٌ ناجل،
إذا كان كريم
النجل.
ونَجَلَ
الشيءَ، أي
رمى به.
والناقةُ
تنجُل الحَصى
بمناسِمِها
نجلاً، أي
ترمي به وتدفعه.
ونجلَه، أي
طعنه فأوسع
شقه. ونجلْتُ
الإهاب، إذا
شققت عن
عُرقوبَيْه
جميعاً ثم
سلخته، كما
يَسلخ الناسُ
اليومَ. وهو
إهابُ مَنْجولٌ.
ونجَلت الأرض:
اخضرَّت.
ونجلْت
الرجلَ نجلَة،
إذا ضربته
بمقدَّم
رِجلك فتدحرج.
يقال: من
نَجَلَ
الناسَ
نجلوه، أي من
شارَّهم
شارُّوه.
ويقال: استنجل
الموضعُ، أي
كثُر به
النَجْلُ،
وهو الماء
يَظْهَرُ من
الأرض.
والنجيل: ما
تكَسَّرَ من
ورق الهَرْم،
وهو ضربٌ من الحَمْض.
والنواجلُ من
الإبل: التي
ترعاه. والمِنْجَلُ:
ما يُحْصد به.
والنَجَلُ
بالتحريك: سَعةُ
شقِّ العين.
والرجلُ
أنجلُ
والعينُ نجلاءُ،
والجمع نُجل.
وطعنةٌ
نَجْلاءُ، أي
واسعة بيِّنة
النَجَلِ.
وسِنانٌ
مِنْجل، أي
واسعُ
الطعنةِ.
والصْصَحانُ
الأنْجلُ، هو
الواسع.
ونَجَلْتُ
الشيء، أي
استخرجتُهُ.
معنى
في قاموس معاجم
الجَدْلُ:
العضوُ،
والجمع
الجُدول.
والأَجْدَلُ:
الصقرُ.
والمِجْدَلُ:
القَصْر. قال
الأعشى:
في
مِجْدَلٍ
شُيِّدَ
بُنْيانُـه
يَزِلُّ
عنه ظُفُرُ
الطائِر
والجِدالُ:
البلَحُ إذا
اخضرّ!
واستدار قبل
الجَدْلُ:
العضوُ،
والجمع
الجُدول.
والأَجْدَلُ:
الصقرُ.
والمِجْدَلُ:
القَصْر. قال
الأعشى:
في
مِجْدَلٍ
شُيِّدَ
بُنْيانُـه
يَزِلُّ
عنه ظُفُرُ
الطائِر
والجِدالُ:
البلَحُ إذا
اخضرّ!
واستدار قبل أن
يشتدّ،
بلُغَةِ أهلِ
نجد، الواحدة
جَدالَةٌ.
والجَدالَةُ:
الأرضُ. يقال:
طعنه
فَجدَّلَهُ،
أي رماه
بالأرض،
فانْجَدَلَ،
أي سقط. وجادَلَهُ،
أي خاصمه،
مُجادَلةً
وجِدالاً؛
والاسم
الجَدَلُ،
وهو شدّة
الخصومة.
وجَدَلتُ الحبلَ،
أَجْدُلُهُ
جَدْلاً، أي
فَتَلْتُهُ
فتلاً محكماً.
ومنه جاريةٌ
مَجْدولةُ
الخَلْقِ حسنةُ
الجَدْلِ.
والمَجْدولُ:
القَضيفُ لا
من هزالٍ.
وغلامٌ
جادِلٌ:
مشتدٌ.
وجَدَلَ
الحَبُّ في
سُنبله:
قَوِيَ. قال
الأصمعي:
الجادِلُ من ولد
الناقة فوقَ
الراشح، وهو
الذي قويَ
ومشى مع
أُمّه.
والجَديلُ:
الزمامُ
المَجْدولُ من
أَدَمٍ، ومنه
قول امرئ
القيس:
وكَشْحٍ
لطيفٍ
كالجَديلِ
مُخَصَّرٍ
وساقٍ
كأُنْبوبِ
السَقيِّ المُذَلَّلِ
وربّما
سمِّي
الوشاحُ
جَديلاً. قال
عبد الله بن
عَجْلان
النهديّ:
كَأَنَّ
دِمَقْساً
أو فُروعَ
عَمـامَةٍ
على
مَتْنِها
حيث
اسْتَقَرَّ
جَديلُها
والجَديلَةُ:
الشاكلةُ.
والجديلَةُ:
القبيلةُ
والناحيةُ.
والجَدْلاءُ
من الدروع:
المنسوجةُ،
وكذلك
المَجْدولَةُ،
وهي
المُحْكَمَةُ.