نَجَعَ
الطعامُ
يَنْجَعُ
ويَنجِعُ
نُجوعاً، أي
هَنَأَ آكِله.
وماءٌ نَجوعٌ،
كما يقال
نميرٌ.
ونَجوعُ
الصبيّ هو
اللبن. وقال
ابن السكيت:
النَجوعُ:
المديدُ. وقد
نَجَعْتُ
البعير. قال:
ونَجَعَ في
الدابَّة
العلفُ، ولا
يقال أنْجَعَ.
وقد نَجَعَ
نَجَعَ
الطعامُ
يَنْجَعُ
ويَنجِعُ
نُجوعاً، أي
هَنَأَ آكِله.
وماءٌ نَجوعٌ،
كما يقال
نميرٌ.
ونَجوعُ
الصبيّ هو
اللبن. وقال
ابن السكيت:
النَجوعُ:
المديدُ. وقد
نَجَعْتُ
البعير. قال:
ونَجَعَ في
الدابَّة
العلفُ، ولا
يقال أنْجَعَ.
وقد نَجَعَ
فيه الخطابُ، والوعظُ،
والدواءُ، أي
دخل وأثَّر.
والنُجْعَةُ
بالضم: طلبُ
الكلأ في
موضعه. تقول
منه: انْتَجَعْتُ
فلاناً، إذا
أتيتَه تطلب
معروفه.
والمُنْتَجَعُ:
المنزلُ في
طلب الكلأ.
وهؤلاء قوم
ناجِعَةٍ
ومُنْتَجِعون.
وقد نَجَعوا
يَنْجَعونَ
في معنى
انتَجعوا
يَنْتَجِعونَ.
والنَجيعُ:
خَبَطٌ يُضرب
بالدقيق
والماء، يُوجَرُهُ
البعيرُ.
والنَجيعُ من
الدم: ما كان إلى
السواد. وقال
الأصمعيّ: هو
دمُ الجوفِ
خاصَّةً.