النَخْبُ:
النَزْعُ.
تقول:
نَخَبْتُهُ
أنْخُبُهُ،
إذا نزَعته.
والنَخْبُ
أيضاً:
البِضاعُ. وقد
اسْتَنْخَبَتِ
المرأةُ، إذا
أرادتْه. والانتخاب:
الانتزاع.
والانتخاب:
الاختيار. والنُخَبَةُ
مثل
النُجَبَةُ،
والجمع نُخَبٌ،
يقال: جاء في
نُخَبِ
أصح
النَخْبُ:
النَزْعُ.
تقول:
نَخَبْتُهُ
أنْخُبُهُ،
إذا نزَعته.
والنَخْبُ
أيضاً:
البِضاعُ. وقد
اسْتَنْخَبَتِ
المرأةُ، إذا
أرادتْه. والانتخاب:
الانتزاع.
والانتخاب:
الاختيار. والنُخَبَةُ
مثل
النُجَبَةُ،
والجمع نُخَبٌ،
يقال: جاء في
نُخَبِ
أصحابه، أي في
خِيارهم.
ورجلٌ نَخِبٌ
بكسر الخاء،
أي جبانٌ لا
فؤادَ له.
وكذلك نَخيبٌ
ومنخوبٌ
ومنتَخَب،
كأنَّه
منتَزَع
الفؤاد.
معنى
في قاموس معاجم
الخَطْبُ:
سبب الأمر.
نقول: ما
خَطْبُكَ.
وخَطبت على
المنبر
خُطْبَةً
بالضم. وخاطبه
بالكلام
مُخاطَبةً
وخِطاباً.
وخَطَبْتُ
المرأة خِطْبَةً
بالكسر؛
واختطب أيضاً
فيهما. والخطيبُ:
الخاطبُ.
والخِطِّيبي:
الخِطْبَةُ.
قال عديّ بن
زيد يذكر قصد
جذ
الخَطْبُ:
سبب الأمر.
نقول: ما
خَطْبُكَ.
وخَطبت على
المنبر
خُطْبَةً
بالضم. وخاطبه
بالكلام
مُخاطَبةً
وخِطاباً.
وخَطَبْتُ
المرأة خِطْبَةً
بالكسر؛
واختطب أيضاً
فيهما. والخطيبُ:
الخاطبُ.
والخِطِّيبي:
الخِطْبَةُ.
قال عديّ بن
زيد يذكر قصد
جذيمةَ
الأبرشِ
لِخِطْبةِ الزَبَّاء:
لِخِطِّيبي
التي
غَدَرَتْ
وَخانَتْ
وهُنَّ
ذواتُ
غائِلَةٍ لُحـينـا
والخِطْبُ:
الرجل الذي
يَخْطُبُ
المرأة. ويقال
أيضاً هي
خِطْبُهُ
وخُطْبَتُهُ
للتي يَخْطِبُها.
وخَطُبَ
بالضم
خَطابَةً
بالفتح: صار
خطيباً. واختطب
القومُ
فلاناً، إذا
دعوه إلى
تزويج صاحِبَتِهِمْ.
والأخطب:
الشِقِرَّاقُ،
ويقال الصُرَدُ.
وينشد:
ولا
أَنْثَـنـي
مـن
طِـيرَةٍ
عـن
مَـرِيرَةٍ
إذا
الأَخْطَبُ
الداعي على
الدَوْحِ
صَرْصَرا
والأخطب:
الحمار تعلوه خُضْرَةٌ.
قال الفراء:
الخَطْباءُ:
الأَتانُ التي
لها خطٌ أسودُ
على
مَتْنِها،
والذَكَرُ
أَخْطَبُ.
وناقة خطباء:
بَيِّنَةُ
الخَطَبِ. أبو
زيد:
أَخْطَبَكَ
الصيدُ، أي
أمكنك ودَنا
منك.
وأَخْطَبَ
الحَنْظَلُ،
إذا صار خُطْباناً،
وهو أن
يَصْفَرَّ
وتصير فيه
خطوطٌ خُضْرٌ.