نَخَفَت العَنْزُ كمَنَعَ ونَصَرَ أَهمَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال ابنُ دُرَيْدٍ : نَفَخَتْ فهو مقلوبٌ منه قِيلَ : نحو نَفْخِ الهِرَّةِ . أَو النَّخْفُ : شَبِيهٌ بالعُطاسِ . أَو هو : صَوْتُ الأَنْفِ إِذا مُخِطَ عن ابنِ الأعرابيِّ . أَو هو : النَّفَسُ العالي . والنَّخِيفُ كأَمِيرٍ : مِثْلُ الخَنِينِ من الأنْفِ . وقالَ ابنُ الأعرابيِّ : النِّخافُ ككِتابٍ : الخُفُّ ج : أَنْخِفَةٌ ومنه قَوْلُ الأعرابيِّ : جاءَ فُلانٌ في نخافَيْنِ مُلَكَّمَيْنِ قال الأزهرِيُّ : أَي في خُفَّيْنِ مُرَقَّعَيْنِ . والنَّخْفَةُ بالفَتْحِ : وَهْدَةٌ في رَأْسِ الجَبَلِ نَقَلَه الصاغانِيُّ . وقال ابنُ الأعرابيِّ : أَنْخَفَ الرَّجُلُ : كَثْرَ صَوْتُ نَخِيفِه
ومما يُسْتَدركُ عليه : النَّخْفُ : النِّكاحُ . قالَ ابنُ دُريدٍ : وقد سَمَّت العَرَبُ نُخْفاً بنَخْفِ الدابَّةِ