النَسْلُ:
الوَلدُ.
وتناسَلوا،
أي ولدَ
بعضُهم من
بعضٍ. ونَسَلَتِ
الناقةُ
بوَلٍ كثيرٍ
تنسُلُ بالضم.
والنَسولَةُ:
التي
تُقْتَنى
للنسلِ.
والنسلُ، بالتحريك:
اللبنُ يخرجُ
بنفسه من
الإحليل.
والنَسيلُ:
العسلُ إذا
ذابَ وفارق
الشَمع.
والنَسيلُ
النَسْلُ:
الوَلدُ.
وتناسَلوا،
أي ولدَ
بعضُهم من
بعضٍ. ونَسَلَتِ
الناقةُ
بوَلٍ كثيرٍ
تنسُلُ بالضم.
والنَسولَةُ:
التي
تُقْتَنى
للنسلِ.
والنسلُ، بالتحريك:
اللبنُ يخرجُ
بنفسه من
الإحليل.
والنَسيلُ:
العسلُ إذا
ذابَ وفارق
الشَمع.
والنَسيلُ
والنُسالُ
بالضم: ما سقط
من ريش الطائر
ووبر البعير
وغيره. ويقال:
نَسَلَ
الطائر ريشه ينسُلُ
وينسِلُ
نَسْلاً.
ونَسَلَ
الوبرُ وريشُ
الطائر
بنفسه،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى. وكذلك
أنْسَلَ
الطائرُ ريشه
وأنْسَل ريش
الطائر،
يتعدَّى ولا
يتعدَّى.
وأنْسَلَتِ
الإبلُ، إذا
حان لها أن
تنسِلُ وبرها.
وأنْسَلْتُ
القوم، إذا
تقدَّمتهم.
ونَسَلَ
الثوبُ عن
الرجُل: سقط.
ونسل في
العدْوِ
ينسِلُ
نَسْلاً
ونَسَلاناً،
أي أسرع. وقال
تعالى: "إلى
ربِّهم
يَنْسِلونَ".
معنى
في قاموس معاجم
السَحْلُ:
الثَوبُ
الأبيض من الكُرْسُفِ،
من ثياب
اليمن. قال
المُسَيَّبُ
بن عَلَسٍ
يذكر ظُعُناً:
في
الآلِ
يَخْفِضُها
ويرفعها
ريعٌ
يلوحُ كأنّه سَـحْـلُ
شبّه
الطريقَ بثوب
أبيض. والجمع
سُحولٌ، ويجمع
السَحْلُ:
الثَوبُ
الأبيض من الكُرْسُفِ،
من ثياب
اليمن. قال
المُسَيَّبُ
بن عَلَسٍ
يذكر ظُعُناً:
في
الآلِ
يَخْفِضُها
ويرفعها
ريعٌ
يلوحُ كأنّه سَـحْـلُ
شبّه
الطريقَ بثوب
أبيض. والجمع
سُحولٌ، ويجمع
أيضاً على
سُحُلٌ. وقال:
كالسُحُلِ
البيضِ جَلا
لَوْنها
سَحُّ
نِجاءِ
الحَملِ الأَسْوَلِ
والسَحْلُ:
النَقْدُ من
الدراهم. وقال
أبو ذؤيب:
فباتَ
بِجَمْعٍ ثم
آبَ إلـى
مِـنـىً
فأصبح
راداً يبتغي
المَزْجَ
بالسَحْلِ
والسُحَلَةُ:
الأرنبُ
الصغيرة التي
قد ارتفعت عن
الخِرْنِقِ
وفارقتْ أمها.
والمِسحل: المِبْرد.
والمِسحَلُ:
اللِسانُ
الخطيبُ. والمِسْحَلُ:
الحمار
الوحشيّ.
والمِسْحَلانِ:
حَلْقتان في
طرفيْ شَكيمِ
اللجام،
إحداهما
مُدْخَلَةٌ
في الأخرى.
أبو نصر:
السَحيلُ:
الخيطُ غير مفتولٍ.
والسَحيلُ من
الثياب: ما
كان غَزْلُها
طاقاً واحداً.
والمُبْرَمُ:
المفتُولُ
الغَزْلِ
طاقَينِ.
والمِتآمُ: ما
كان سَداه
ولُحْمَتُهُ
طاقَيْنِ
طاقين، ليس
بمُبْرمٍ ولا
مُسْحَلٍ.
والسَحيلُ من
الحبل: الذي
يُفْتَلُ فَتْلاً
واحداً، كما
يفتل
الخيَّاطُ
سِلْكه. وقد
سَحَلْتُ
الحبل فهو
مَسْحولٌ،
ويقال مُسْحَلٌ
لأجل
المُبْرَمِ.
وسَحَلْتُ
الشيء: سَحَفْتُه.
وسَحَلْتُ
الدراهمَ
انْسَحَلَتْ،
إذا امْلاَسَّتْ.
وسَحَلْتُهُ
مائةَ درهمٍ،
إذا عجَّلتَ
له نقدها. قال
ابن السكيت:
سَحَلْتُ الدراهم:
صببتُها،
كأنَّك حككتَ
بعضها ببعض. وسَحَلَهُ
مائة سوطٍ، أي
ضربه. وأصل
السَحْلِ القَشْرِ،
كأنَّه قشر
جلده.
وسَحِلَتِ
الرياحُ
الأرضَ: كشطتْ
أَدَمَتَها.
الأصمعيّ: باتتِ
السماءُ
تَسْحَلُ
ليلتها، أي
تَصُبُّ. ويقال
للخطيب:
انْسَحَلَ
بالكلام، إذا
جَرى به. وركِب
مِسْحَلَهُ،
إذا مَضى في
خُطْبته. والسَحيلُ
والسُحالُ
بالضم: الصوت
الذي يدور في
صدر الحمار.
وقد سَحَلَ
يَسْحِلُ
بالكسر. ومنه قيل
لعَيرِ
الفَلاةِ:
مِسْحَلٌ.
والسُحالَةُ:
ما سَقَط من
الذهب
والفضّة
ونحوِهما
كالبُرادَةِ.
والساحِلُ:
شاطئُ البحر.
قال ابن دريد:
هو مقلوبٌ،
وإنّما
الماءُ
سَحَلَهُ. وقد
ساحَلَ
القومُ، إذا
أخذوا على
الساحِلِ.
والإِسْحِلُ
بالكسر: شجرٌ.
وقال:
أَسارِيُ
ظبي أو
مَساويكُ
إِسْحِلِ