شَغَلَ
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع ...
الدارَ ـَ شَغْلاً: سكَنَها. وـ فلاناً عن الشيء: لَهَّاهُ وصَرَفَه.( شُغِلَ ) عنه بكذا: تلهَّى به. ويقال منه: ما أشغله.( شَغَّلَهُ ): مبالغة شَغَلَه. وـ جعله يشتَغِل.( اشْتَغَلَ ) بكذا: عَمِل. وـ تَلَهَّى به عن غيره. وـ الدواء في جسمه: سَرَى ونجع.( انْشَغَلَ ): مطاوع شَغَلَه.( تَشَاغَلَ ) به: شُغِل.( الأُشْغُولَةُ ): كلُّ ما يَشْغَل ويُلهي. ( الجمع ) أشاغيل.( الشَّغَّالُ ): الكثيرُ الشُّغْل. وـ من يقوم بأي من أنواع العمل غَيْر الصناعيّ، مثل: ( شغَّالة الزراعة ). ( مج ).( الشُّغُْلُ ): ضدُّ الفراغ. وـ العارض يذهل الإنسان ونحوه. ويقال: ( هو في شُغْل شاغلٍ ) للمبالغة. ويطلق على العَمَل، فيقال: شُغْلٌ شاقٌّ، وعلى ما يعملُ، فيقال: شُغْلٌ جيِّد. ( الجمع ) أشغال.( المَشْغُولُ ): يقال: فلانٌ فارغٌ مشغولٌ: مُتَعَلِّقٌ بما لا يُنتفعُ به. ومالٌ مشغولٌ: مقيَّدٌ بالتزام يُحدِّدُ بعضَ التَّصَرُّفِ فيه. ويقال: دارُ مشغولةُ: فيها سكانُ. ومَنصِبٌ مشغولٌ: غير شاغرٍ.
معنى
في قاموس معاجم
الشَّغْل
والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن
مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ
شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه
واشْتَغَل
الشَّغْل
والشَّغَل والشُّغْل والشُّغُل كُلُّه واحد والجمع أَشْغَالٌ وشُغُول قال ابن
مَيّادة وما هَجْرُ لَيْلَى أَن تَكُونَ تَباعَدَتْ عَلَيْكَ ولا أَن أَحْصَرَتْكَ
شُغُولُ وقد شَغَلَه يَشْغَلُه شَغْلاً وشُغْلاً الأَخيرة عن سيبويه وأَشْغَلَه
واشْتَغَلَ به وشُغِل به وأَنا شاغِلٌ له وقيل لا يقال أَشْغَلْته لأَنها لغة
رَدِيئة وقد شُغِلَ فلان فهو مَشْغُولٌ وقال ثعلب شُغِلَ من الأَفعال التي غُلّبَت
فيها صيغةُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه قال وتَعَجَّبوا من هذه الصيغة فقالوا ما أَشْغَلَه
قال وهذا شاذ إِنما يُحْفَظ حِفْظاً يعني أَن التعجب موضوع على صيغة فعل الفاعل
قال ولا يُتَعَجَّبُ ما لم يُسَمَّ فاعلُه ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم
يسمَّ فاعله واشْتَغَلْت ورجل شَغِل من الشُّغْل ومُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَلٌ
ومَشْغُولٌ قال ابن سيده ورجُل شَغِلٌ عن ابن الأَعرابي قال وعندي أَنه على
النَّسَب لأَنه لا فِعْلَ له يجيء عليه فَعِلٌ وكذلك رَجُل مُشْتَغِلٌ ومُشْتَغَل
الأَخيرة على لفظ المفعول وهي نادرة حكاها ابن الأَعرابي وأَنشد إِنَّ الذي
يَأْمُلُ الدُّنْيا لَمُتَّلَهٌ وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيَشْتَغِلُ وشُغْلٌ شاغِلٌ
على المبالغة مثل لَيْل لائِلٌ قال سيبويه هو بمنزلة قولهم هَمٌّ ناصِبٌ وعِيشَةٌ
رَاضِيَةٌ واشْتَغَلَ فلان بأَمره فهو مُشْتَغِلٌ ابن الأَعرابي الشَّغْلة
والعَرَمَةُ والبَيْدَر والكُدْسُ واحد وجمع الشَّغْلة شَغْلٌ وهو البَيْدَر ورى
الشَّعْبي في الحديث أَن عليّاً عليه السلام خَطَبَ الناسَ بعد الحَكَمَيْن على
شَغْلةٍ عَنَى البَيْدَرَ قال ابن الأَثير هي بفتح الغين وسكونها
معنى
في قاموس معاجم
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
الشُغْلُ
فيه أربع
لغات: شُغْلٌ
وشُغُلٌ وشَغْلٌ
وشَغَلٌ.
والجمع
أَشْغالٌ. وقد
شَغَلْتُ
فلاناً فأنا
شاغِلٌ، ولا
تقل
أَشْغَلْتُهُ،
لأنَّها لغة
رديئة.
وشُغْلٌ
شاغِلٌ: توكيد
له، مثل ليلٍ
لائلٍ. ويقال:
شُغِلْتُ
بكذا، على ما
لم يسمَّ
فاعله،
واشْتَغَلْتُ.
وقد قالوا: ما
أَشْغَلَهُ
وهو شاذٌّ؛
لأنّه لا
يُتَعَجَّبُ
مما لم يُسمَّ
فاعله.
معنى
في قاموس معاجم
نَشَل الشيء
يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله
أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من
القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِ
نَشَل الشيء
يَنْشُله نَشْلاً أَسرع نَزْعَه ونَشَل اللحم يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وأَنشَله
أَخرجه من القِدْر بيده من غير مِغْرفة ولحم نَشِيل مُنْتَشَل ويقال انْتَشَلْت من
القدر نَشِيلاً فأَكلتُه ونَشَلْت اللحمَ من القدر أَنْشُله بالضم وانْتَشَلْته إِذا
انتزَعته منها والمِنْشَل والمِنْشال حديدة في رأْسها عُقَّافَة يُنْشَل بها اللحم
من القِدْر وربما
( * هنا بياض في الأصل قدر ثلاث كلمات )
مِنْشال من المَناشِل وأَنشد ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً وباكَرَني صَبُوحٌ
أَو نَشِيلُ ونَشَل اللحمَ يَنْشُله ويَنْشِله نَشْلاً وانْتَشَله أَخذ بيده
عُضْواً فتَناول ما عليه من اللحم بفِيه وهو النَّشِيل وفي الحديث ذُكِر له رجل
فقيل هو من أَطول أَهل المدينة صَلاةً فأَتاه فأَخذ بعَضُده فنَشَله نَشَلاتٍ أَي
جَذَبه جَذَبات كما يفعل من يَنْشِل اللحم من القدر وفي الحديث أَنه مَرَّ على
قِدْرٍ فانْتَشَل منها عَظْماً أَي أَخذه قبل النُّضْجِ وهو النَّشِيل والنَّشِيل
ما طبخ من اللحم بغير نابَِل والفِعْل كالفِعْل قال لقيط بن زرارة إِنَّ الشِّواءَ
والنَّشِيلَ والرُّغُفْ والقَيْنَةَ الحَسْناء والكَأْسَ الأُنُفْ لِلضَّارِبِينَ
الهامَ والخيلُ قُطُفْ الليث النِّشْل لحم يطبَخ بلا توابِل يخرج من المَرَق
ويُنْشَل أَبو عمرو يقال نَشِّلوا ضيفَكم وسَوِّدُوه ولَوُّوه وسَلِّفُوه بمعنى
واحد أَبو حاتم النَّشِيل ما انْتَشَلْت بيدِك من قِدْر اللحم بغير مِغْرَفة ولا
يكون من الشِّواء نَشِيل إِنما هو من القَدِير وهو من اللبَن ساعة يحلَب
والنَّشِيل اللبن ساعة بحلَب وهو صَرِيفٌ ورَغْوَته عليه قال عَلِقْت نَشِيلَ
الضَّأْنِ أَهْلاً ومَرْحَباً بِخالي ولا يُهْدَى لِخالك مِحْلَبُ وقد نُشِل وعضُد
مَنْشولة وناشِلة دقيقة وفخذ ناشِلة قليلة اللحم نَشَلَت تَنْشُل نُشولاً وكذلك
السّاقُ وقال بعضهم إِنها لَمَنْشُولةُ اللحم وقال أَبو تراب سمعت بعض الأَعراب
يقول فَخِذٌ ماشِلةٌ بهذا المعنى وقيل النُّشولُ ذهابُ لحم الساق والنَّشِيلُ
السيفُ الخفيف الرقيقُ قال ابن سيده أَراه من ذلك قال لبيد نَشِيل من البِيضِ
الصَّوارمِ بعدما تَقَضَّضَ عن سِيلانِه كلُّ قائِم قال أَبو منصور وسمعت الأَعراب
يقولون للماء الذي يُسْتَخرَج من الركِيَّة قبل حَقْنِه في الأَسَاقي نَشِيل ويقال
نَشِيلُ هذه الركيَّة طيِّبٌ فإِذا حُقِنَ في السقاء نَقَصَت عُذُوبَتُه ونَشَلَ
المرأَة يَنْشُلها نَشْلاً نكحَها أَبو تراب عن خليفة نَشَلَتْه الحَيَّة
ونَشَطَتْه بمعنى واحد والمَنْشَلة بالفتح ما تحت حَلْقة الخاتم من الإِصبع عن
الزجاجي وفي الصحاح موضع الخاتم من الخِنْصِر ويقال تَفَقَّدِ المَنْشَلةَ إِذا
توضَّأْتَ وفي حديث أَبي بكر رضي الله عنه قال لرجل في وُضوئه عليك بالمَنْشلة
يعني موضعَ الخاتم من الخنصِر سميت بذلك لأَنه إِذا أَراد غَسْلَه نَشَل الخاتمَ
أَي اقْتلعه ثم غَسَله
معنى
في قاموس معاجم
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ
ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْت
ش غ ل : شُغُلٌ بسكون الغين وضمها و شَغْلٌ بفتح الشين وسكون الغين وبفتحتين فصارت أربع لغات والجمع أشْغالٌ و شغَلهُ من باب قطع فهو شَاغِلٌ ولا تقل أشغلة لأنها لغة رديئة و شُغْلٌ شاغِلٌ توكيدا له كليل لائل ويقال شُغِلْتُ عنك بكذا على ما لم يُسم فاعله و اشْتَغَلْتُ وقد قالوا ما أشغله وهو شاذ لأنه لا يُتعجب مما لم يُسم فاعله قلت تعليله يُوهم أنه إذا سُمي فاعله يجوز وليس كذلك فإنك لو قلت ضرب زيدٌ عمراً وقلت ما أضرب عمراً لم يجز لأن التعجب إنما يجوز من الفاعل لا من المفعول
معنى
في قاموس معاجم
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث...
ن ش ل : المَنْشَلَةُ بفتح الميم موضع الخاتم من الخنصر وهو في الحديث