الشًّغْلُ فيهِ أَرْبُعُ لُغات بالضَّمِّ وبِضَمَّتَيْنِ مِثْلُ خُلْقٍ وخُلُقٍ وبِالْفَتْحِ وبِفَتْحَتَيْنِ مِثْلُ نَهْرٍ ونَهَرٍ وقَرَأَ أَهْلُ الشَّامِ والكُوفَةِ وزَيْدٌ ويَزِيدُ ورُوَيْسٌ : " في شُغُلٍ " بِضَمَّتَيْنِ وعَيَّاش مُخَيّر وقَرَأَ ابنُ أبي هُبَيْرَةَ ويَزِيدُ النَّحْوِيُّ : " في شَغْلٍ " بالفَتْحِ وقَرَأَ مُجاهِدٌ وأَبَانُ بنُ تَغْلِبَ وأبو عَمْرٍو وأبو السَّمَّالِ وعُبَيْدُ بنُ عُمَيْرٍ : " في شَغَلٍ " بالتَّحْرِيكِ ضِدُّ الفَراغِ وقالَ الرَّاغِبُ : هو الْعارِضُ الذي يُذْهِلُ الإِنْسانَ ج : أشْغَالٌ وشُغُولٌ قال ابنُ ميَّادةَ :
وما هَجْرُ لَيْلَى أنْ تَكونَ تَبَاعَدَتْ ... عليْكَ ولا أَنْ أَحْصَرَتْكَ شُغُولُ
وقد شَغَلَهُ كمَنَعَهُ شَغْلاً بالفَتْحِ ويُضَمُّ وهذه عن سِيبَوَيْه وأشْغَلَهُ واخْتُلِفَ فيها فقيلَ : هي أي أشْغَلَهُ لُغَةٌ جَيِّدَةٌ أو قَلِيلَةٌ أو رَدِيئَةٌ قالَ ابنُ دُرَيْدٍ : لا يُقالُ : أشْغَلْتُهُ ومِثْلُهُ في شُرُوحِ الفَصِيحِ وشَرْحِ الشِّفاءِ للشِّهابِ والمُفْرَداتِ للرَّاغِبِ والأَبْنِيَةِ لابنِ القَطَّاعِ ولا يُعْرَفُ لأَحَدٍ القَوْلُ بِجَوْدَتِها عن إِمامٍ مِن أئِمَّةِ اللَّغَةِ وكَتَبَهُ بَعْضُ عُمَّالِ الصَّاحِبِ لهُ في رُقْعَةٍ فَوَقَّعَ عليها : مَنْ يَكْتُب إِشْغَالِي لا يَصْلُح لأَشْغَالِي . قالَ شيخُنا : فَإِذاً لا مَعْنَى لِتَرَدُّدِ المُصَنِّفِ فيها . قلتُ : ولَعَلَّهُ اسْتَأْنَسَ بِقَوْلِ ابنِ فَارِسٍ حيثُ قالَ في المُجْمَلِ : لا يَكادُونَ يَقُولُونَ : أشْغَلْتُ فهو جائِزٌ . فتَأَمَّلْ ذلك . واشْتَغَلَ بِهِ وشُغِلَ كعُنِيَ فهوَ مَشْغُولٌ قالَ ثَعْلَب : شَغِلَ مِنَ الأَفْعالِ التي غُلِّبَتْ فيها صِيغَةُ ما لم يُسَمَّ فَاعِلُهُ قالَ : ويُقالُ مِنْهُ في التَّعَجُّبِ : مَا أَشْغَلَهُ قالَ : وهو شَاذٌّ إِنَّما يُحْفَظُ حِفْظاً لأَنَّهُ أي التَّعْجُّبُ مَوْضُوعٌ عَلى صِيغَةِ فِعْلِ الفاعِلِ ولا يُتَعَجَّبُ مِنَ الْمَجْهُولِ ويُقالُ : شُغِلَ عَنْهُ بِكَذا عَلى ما لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ وهوَ شَغِلٌ ككَتِفٍ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قال ابنُ سِيدَه : وعندي أَنَّهُ على النَّسَبِ لأَنَّهُ لا فِعْلَ له يَجِيءُ عليْهِ : قالَ ابنُ الأَعْرابِيِّ : وكذلكَ رَجُلٌ مُشْتَغِلٌ بِكَسْرِ الغَيْنِ قالَ : وفَتْحُ الغَيْنِ أي عَلى لَفْظِ المَفْعُولِ نَادِرٌ وأَنْشَدَ :
إنَّ الذي يَأْمُلُ الدُّنْيَا لَمُتَّلَهٌ ... وكُلُّ ذي أَمَلٍ عنه سَيشْتَغِلُ وقالَ اللَّيْثُ : اشْتَغَلْتُ أنا والفعلُ الَّلازِمُ اشْتَغَلَ . وقالَ أبو حاتِم في كِتابِ تَقْويمِ المُفْسَدِ والمُزالِ عن جِهْتِهِ من كَلامِ العَرَب : لا يُقالُ : اشْتَغَل وكذلك قالَ ابنُ دُرَيْدٍ وقالَ ابنُ فارِسٍ في المقاييس : قَدْ جَاءَ عنهم : اشْتَغَلَ فُلانٌ بالشَّيْءِ فَهُو مُشْتَغِلٌ وأنْشَدُوا :
حيَّتْكَ ثُمَّتَ قالَتْ : إِنَّ نَفْرَتَنا ... اليومَ كُلَّهُمُ يا عُرْوَ مُشْتَغِلُ وشَغْلٌ شَاغِلٌ : مُبالَغَةٌ كَما يَقولونَ : شِعْرٌ شاعِرٌ ولَيْلٌ لاَئِلٌ ومَوْتٌ مائِتٌ عن ابنِ دُرَيْدٍ وقالَ سِيبَوَيْه : هو بِمَنْزِلَةِ قَوْلِهم : هَمٌّ نَاصِبٌ وعِيشَةٌ رَاضِيَةٌ . والمَشْغَلَةُ كَمَرْحَلَةٍ : ما يَشْغُلُكَ أي يَحْمِلُكَ عليه . وقال ابنُ الأَعْرابِيِّ : الشَّغْلَةُ : بالفتحِ والْبَيْدَرُ والْكُدْسُ والعَرَمَةُ واحِدٌ ج : شَغْلٌ كتَمْرَةٍ وتَمْرٍ ورَوَى الشَّعْبِيُّ في الحديثِ : أَنَّهُ خَطَبَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه عَلى شَغْلَةٍ فَحَمَدَ اللهَ وأثْنَى عليْهِ وصَلَّى عَلى رَسُولِ اللهِ صلَّى اللهُ تَعالى عليْهِ وسلَّم ثُمَّ قالَ : الصَّمْتُ حُكْمٌ والسُّكُوتُ سَلاَمَةٌ ولا رَأْيَ لِمَنْ لا يُطاعُ ومُخالَفَةُ الشَّفِيقِ النَّاصِحِ تُورِثُ الحَسْرَةَ والنَّدَامَةَ قالُوا : حَكِّمْ فقلتُ : لا فَقَالُوا : لا بُدَّ فَلَمَّا حَكَّمْتُ قالوا : لا حُكْمَ إلاَّ لِلِّهِ ألاَ وإِنَّ هذه كَلِمَةُ حَقٍّ يُرادُ بِها بَاطِلٌ إِنَّما يَقولُونَ : لا أمِيرَ ولا إِمارَةَ . وأشْغُولَةٌ بالضَّمِّ : أفْعُولَةٌ مِنَ الشُّغْلِ نَقَلَهُ الصَّاغَانِيُّ . ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَليه : شَغَلَتْنِي عَنْكَ الشَّواغِلُ جَمْعُ شاغِلٍ . والمَشَاغِلُ : جَمْعُ المَشْغَلَةِ . واشْتَغَلَ فيهِ السَّمُّ : سَرَى والدَّوَاءُ : نَجَعْ . والشَّغَلَةُ مُحَرَّكَةً : لَغُةٌ في الشَّغْلَةِ بالفتحِ عن ابنِ الأَثِيرِ . والشَّغَّالُ كشَدَّادٍ : الكَثيرُ الشُّغْلِ . وتَشَاغَلَ عنهُ : ذَهَبَ
وفُلاَنٌ فَارغٌ مَشْغُولٌ : مَتَعَلِّقٌ بِما لا يَنْتَفِعُ به . وهو أشْغَلُ مِن ذَاتِ النِّحْيَيْنِ . ومِنَ المَجازِ : دارٌ مشْغُولَةٌ فيها سَكَّانٌ . وجَارِيَةٌ مَشْغُولَةٌ : لها بَعْلٌ . ومَالٌ مَشْغُولٌ : مُعَلَّقٌ بِتِجارَةٍ
كَناشِلَةٍ أَي بالسِّينِ والشِّينِ والشِّينُ أَكْثَرُ واقتصَرَ عليه الجَوْهَرِيُّ ونقلَ أَبو تُرابٍ عن بعضِ الأَعرابِ فَخِذٌ ماشِلَةٌ بهذا المَعنى وقد تقدَّمَ وقد نَشَلَتْ نُشُولاً وكذلكَ السَّاقُ وقال بعضُهُم : إنَّها المَنْشُولَةُ اللَّحْمِ . ونَشَلَ الشَّيءَ يَنْشُلُه نَشْلاً : أَسرَعَ نزعَهُ ومنه الحديثُ : فأَخَذَ بعَضُدِهِ فنَشَلَ نَشَلاتٍ أَي جذَبَهُ جَذَباتٍ كما يفعَلُ من ينشُلُ اللَّحْمَ من القِدْرِ . نَشَلَ المرأَةَ يَنْشُلُها نَشْلاً : جامَعَها . نَشَلَ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ من حدَّي ضرَبَ ونَصَرَ وانْتَشَلَهُ انْتِشالاً : أَخرجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بلا مِغْرَفَةٍ . وفي الصِّحاحِ : انْتَزَعَهُ منها وفي الحديثِ : أَنَّه مَرَّ على قِدْرٍ فانْتَشَلَ منها عَظْماً أَي أَخَذَه قَبْلَ النُّضْجِ فهو نَشيلٌ كأَميرٍ ومُنْتَشَلٌ وقال أَبو حاتِمٍ : ولا يكونُ من الشِّواءِ نَشيلٌ إنَّما هو من القَديرِ وقال الشّاعِرُ :
ولو أَنِّي أَشاءُ نَعِمْتُ بالاً ... وباكَرَني صَبوحٌ أَو نّشيلُ نَشَلَ اللَّحْمَ ينشُلُهُ نَشْلاً : أَخذَه بيدِه عُضْواً فتناولَ ما عليه من اللحمِ بفِيهِ وهو النَّشِيلُ . النَّشيلُ كأَميرٍ : ما طُبِخَ من اللحمِ بغيرِ تابَلٍ يُخرَجُ من المَرَقِ ويُنشَلُ قاله الليثُ والفِعْلُ كالفِعْلِ قال لَقيطُ بنُ زُرارَةَ :
" إنَّ الشِّواءَ والنَّشيلَ والرُّغُفْ
" والقَينَةَ الحَسناءَ والكَأْسَ الأُنُفْ
" للضَّارِبينَ الهامَ والخَيْلُ قُطُفْ النَّشيلُ : اللَّبَنُ ساعةَ يُحْلَبُ وهو صَريفٌ ورَغْوَتُه عليه قاله أَبو زَيدٍ وأَنشدَ :
عَلِقَت نَشيلَ الضَّأْنِ أَهلاً ومَرْحَباً ... بخالي ولا يُهْدَى لِخالِكَ مِحْلَبُ
وقد نُشِلَ . النَّشيلُ : السَّيْفُ الخفيفُ الرَّقيقُ نقله ابنُ سِيدَه قال : وأُراهُ من النُّشولِ وهو ذَهابُ لَحمِ السّاقِ . النَّشيلُ : أَوَّلُ ما يُستخرَجُ من الرَّكِيَّةِ قبلَ حقنِه في الأَساقي قال الأَزْهَرِيّ : هكذا سمعتُه من الأَعرابِ قال : ويُقال : نَشيلُ هذه الرَّكِيَّةِ طَيِّبٌ فإذا حُقِنَ في السِّقاءِ نقصَتْ عُذوبَتُه . والمَنْشَلَةُ المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ هو ما تحتَ حلْقَةِ الخاتَمِ منَ الإصْبَعِ عن الزَّجّاجِيِّ وفي الصِّحاحِ : موضِعُ الخاتَمِ من الخِنْصَرِ سُمِّيَتْ بذلكَ لأَنَّه إذا أَرادَ غسلَه نشَلَ الخاتَمَ أَي اقْتَلَعَهُ ثمَّ غسلَهُ ويُقال : تَفَقَّدِ المَنْشَلَةَ إذا توَضَّأْتَ وقول الجَوْهَرِيّ : وهو في الحديث وَهَمٌ وإنَّما هو في كلام بعض التّابِعينَ قال شيخُنا : وكونُه في كلام بعضِ التّابعينَ لا يُنافي أَنَّه حَديثٌ لا سِيَّما وأَن َّه قد صَرَّحَ بأَنَّه حديثٌ أَكثَرُ أَئِمَّةِ الغَريبِ : ابنُ الأَثيرِ وغيرُه انتهى . قلْتُ : وقد جاءَ في حديثِ أَبي بَكْرٍ رضي الله تعالى عنه قال لِرَجُلٍ في وُضوئِهِ : عليكَ بالمَنْشَلَةِ . والمِنْشالُ بالكسرِ : حديدَةٌ في رأْسِها عُقَّافَةٌ يُنشَلُ بها اللحمُ من القِدْرِ كالمِنْشَلِ والجَمْعُ مناشِلُ . مِنْشالٌ : فرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ مالِكِ بنِ ربيعَةَ بن معاوِية الأَكرَمَيْنِ . نَشِّلْ ضيفَكَ وسَوِّدْهُ ولَوِّهِ وسَلِّفْهُ كلُّه بمعنى واحِدٍ عن أَبي عَمروٍ . النَّشّالُ كشَدّادٍ : مَن يأْخُذُ حرفَ الجَرْدَقَةِ فيَغْمِسُهُ في القِدْرِ فيأْكُلُهُ دونَ أَصحابِه هذا هو الأَصلُ ثُمَّ أُطْلِقَ على المُخْتَلِسِ من اللُّصوصِ . ومِمّا يُستدرَكُ عليه : أَنْشَلَ اللحمَ من القِدْرِ إنْشالاً انْتَزَعَهُ وقيل : أَنْشَلَهُ : انْتَهَشَهُ بفِيهِ . ونَشَلَهُ نَشْلاً : جذَبَهُ . وعَضُدٌ مَنْشولَةٌ : دَقيقَةٌ . والنُّشولُ : ذهابُ لحم السّاقِ ونَشَلَ الرَّجُلُ نُشولاً : قَلَّ لحمُه . وقال أَبو تُرابٍ عن خليفَةَ : نشَلَتْهُ الحَيَّةُ ونَشَطَتْهُ بمعنىً . ونَشيلٌ كأَميرٍ : قريَةٌ بمِصرَ من أَعمال الغربِيَّةِ منها الشَّمْسُ محمَّدُ بنُ عبدِ الرَّحمنِ بنِ محمد بنِ خليلِ بنِ أَسَدِ بنِ الشيخِ خليلٍ الكُردِيُّ النَّشيلِيُّ الشّافِعِيُّ أَخَذَ عن البُلْقِينِيِّ وسمِعَ على الحافِظِ بنِ حجَرٍ وصَحِبَ الشيخَ محمَّداً الغَمْرِيَّ وجَدُّه الأَعلى الشيخُ خليلٌ صاحِبُ الضَّريح بنَشِيل توُفِّيَ بعدَ السِّتمائةِ وله كراماتٌ ذكرَها المُناوِيُّ في طبقاتِه