نَصَعَ
الشيءُ ـَ نُصُوعاً، ونَصَاعَة: صفا ووضَح. يُقال: نصَع لونُه. ويُقال: نصع الأمرُ: وضح وبان. ونصع الحقُّ: ظهر وتجلَّى. ونَصع فلانٌ: ظهر ما فيه. و ـ بالحقِّ: أقرَّ به وأدَّاه.( أنْصَعَ ) بالحقِّ، وله: نصَع به. و ـ للشَّرِّ: تصدَّى له. ويُقال: أنصَع الرَّجل: ظهر ما في نفسه. و ...
الشيءُ ـَ نُصُوعاً، ونَصَاعَة: صفا ووضَح. يُقال: نصَع لونُه. ويُقال: نصع الأمرُ: وضح وبان. ونصع الحقُّ: ظهر وتجلَّى. ونَصع فلانٌ: ظهر ما فيه. و ـ بالحقِّ: أقرَّ به وأدَّاه.( أنْصَعَ ) بالحقِّ، وله: نصَع به. و ـ للشَّرِّ: تصدَّى له. ويُقال: أنصَع الرَّجل: ظهر ما في نفسه. و ـ اقشعَرّ.( نَاصَعَهُ ) الخبرَ: ذكره خالصاً من الالتباس والكذب.( النَّاصِعُ ): الخالص الصافي. يُقال: أبيض ناصِعٌ، وأحمر ناصِعٌ. ويُقال: حَقٌّ ناصِع: ظاهر. وحسب ناصِعٌ: خالص من كلِّ لُؤم.( النَّصَّاعُ ): مبالغة ناصِع. يُقال: أحمر نصَّاعٌ، وحُمرةٌ نصّاعة.( النَِّصْعُ والنُّصْعُ ): كلُّ جلْدٍ أو ثوب شديد البياض.( النِّصَعُ ): بساط يتَّخَذ من الجلد. ( الجمع ) أنصَاع.( النَّصِيعُ ): مبالغة ناصِع. و ـ الخالص البالغ حدّه من الألوان. و ـ الصافي. يُقال: شرِبْنا ماءً نَصِيعاً.