نَصٌّ - الجمع: نُصُوصٌ. [ن ص ص]. (مص. نَصٌّ). : الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ.
1. "نَصٌّ نَثْرِيٌّ" : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ. "نَصُّ شِعْرِيٌّ" "النَّصُّ الأَدَبِيُّ" "النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ".
2. "نَصُّ حُكْمٍ" : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ... ...
نَصٌّ - الجمع: نُصُوصٌ. [ن ص ص]. (مص. نَصٌّ). : الكَلاَمُ الْمَنْصُوصُ.
1. "نَصٌّ نَثْرِيٌّ" : قِطْعَةٌ نَثْرِيَّةٌ. "نَصُّ شِعْرِيٌّ" "النَّصُّ الأَدَبِيُّ" "النُّصُوصُ الأَدَبِيَّةُ".
2. "نَصُّ حُكْمٍ" : القَرَارُ الصَّادِرُ مِنْ... وَحَيْثِيَّاتُهُ.
3. "هَذَا مَا جَاءَ فِي نَصِّ الرِّسَالَةِ" : أَيْ مُحْتَوَاهَا وَمَضْمُونُهَا.
4. "هَذِهِ هِيَ أَفْكَارُهُ نَصّاً وَرُوحاً" : كَمَا جَاءتْ وَوَرَدَتْ مِنْ حَيْثُ اللَّفْظُ وَمِنْ حَيْثُ الْمَعْنَى. "نَقَلَ أَفْكَارَهُ بِنَصِّهَا" "اِطَّلَعَ عَلَى الوَثِيقَةِ بِنَصِّهَا الْحَرْفِيِّ".
نَصَّ - [ن ص ص]. (ف: ثلا. لازم). نَصَّ، يَنِصُّ، مص. نَصِيصٌ.
1. "نَصَّ الشِّوَاءُ" : صَوَّتَ عَلَى النَّارِ.
2. "نَصَّتِ القِدْرُ" : نَشَّتْ، غَلَتْ.
نَصَّ - [ن ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نَصَصْتُ، أَنُصُّ، نُصَّ، مص. نَصٌّ.
1. "نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ" : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا. "تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا".
2. "نَصَّ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ، ...
نَصَّ - [ن ص ص]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف). نَصَصْتُ، أَنُصُّ، نُصَّ، مص. نَصٌّ.
1. "نَصَّ عَلَى الكَلِمَةِ" : عَيَّنَهَا، حَدَّدَهَا. "تَنُصُّ الْمَادَّةُ الأُولَى مِنَ القَانُونِ عَلَى كَذَا".
2. "نَصَّ الشَّيْءَ" : رَفَعَهُ، أَظْهَرَهُ.
3. "نَصُّوا الرَّئِيسَ" : أَقْعَدُوهُ عَلَى الْمِنَصَّةِ أَوْ نَصَّبُوهُ سَيِّداً عَلَيْهِمْ.
4. "نَصَّ الْحَدِيثَ" : أَسْنَدَهُ إِلَى الْمُحَدَّثِ عَنْهُ.
5. "نَصَّ الأَثَاثَ" : وَضَعَ بَعْضَهُ فَوْقَ بَعْضٍ.
6. "نَصَّ الطَّالِبَ" : اِسْتَقْصَى مَوْضُوعَهُ عَنْ شَيْءٍ حَتَّى اسْتَخْرَجَ مَا عِنْدَهُ.
7. "نَصَّ الشَّيْءُ" : ظَهَرَ.
نص [ مفرد ] : ج نصوص ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نص / نص على . 2 - ( فق ) ما لا يحتمل إلا معنى واحدا ، ولا يحتمل التأويل ، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنة لا اجتهاد مع النص . 3 - صيغة الكلام الأصلية كما وردت من المؤلف ينشر نص اتفاقية - وثيقة بنصها الحرفي - نصوص الدستور الحالي - زور نصا أو ...
نص [ مفرد ] : ج نصوص ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نص / نص على . 2 - ( فق ) ما لا يحتمل إلا معنى واحدا ، ولا يحتمل التأويل ، كلام مفهوم المعنى من الكتاب والسنة لا اجتهاد مع النص . 3 - صيغة الكلام الأصلية كما وردت من المؤلف ينشر نص اتفاقية - وثيقة بنصها الحرفي - نصوص الدستور الحالي - زور نصا أو وثيقة ° بنصه وفصه : حرفيا ، بدون أدنى تغيير - نصا وروحا : بالتمام والكمال . 4 - منتهى الشيء ومبلغه بلغ من الأمر نصه . • النص : 1 - الكتاب والسنة . 2 - ( دب ) أثر مكتوب شعرا أو نثرا شارح نصوص - مختارات من النصوص الأدبية . • تحليل النص : ( دب ) محاولة لقراءة العمل الأدبي قراءة فاحصة تتناول أجزاءه تفصيلا ، أو هو منهج في النقد الأدبي قوامه التحليل المفصل للمؤلف الأدبي جزءا جزءا . • فن تحقيق النصوص : ( دب ) إعادة تكوين النص الأصلي لأثر أدبي معين بناء على الأدلة المختلفة التي استمدها المحقق من المخطوطات الأصلية للنص ، كما أنه عرض لهذه الأدلة بحيث يستطيع القارئ أن يتحقق من حجيتها ووجهة نظر المحقق في طريقة عرضها . • علم النص : ( لغ ) العلم الذي يتناول الظاهرة اللغوية عبر مجموعة من التخصصات العلمية كعلوم القواعد واللسانيات والتاريخ والاجتماع والاقتصاد وغيرها ، وهو لا يقتصر على دراسة اللغة الأدبية ، بل يمتد ليشمل لغة الحديث والصحافة والاقتصاد والسياسة وغيرها ، وتتمثل مهمته في وصف العلاقات الداخلية والخارجية للأبنية بمستوياتها المختلفة وشرح المظاهر العديدة لأشكال التواصل أو الترابط .
" نَصَّ الحَدِيثَ " يَنُصُّه نَصّاً وكَذَا نَصَّ " إِليْه " إِذا " رَفَعَهُ " . قال عَمْرُو بنُ دِينَارٍ : مَا رأَيْتُ رَجُلاً أَنَصَّ لِلْحَدِيث من الزُّهْرِيّ أَي أَرْفَعَ له وأَسْنَدَ وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : رَفْعُك لِلشَّيْءِ . نَصَّ " نَاقَتَهُ " يَنُصُّها نَصَّاً : إِذا اسْتَخْرَجَ أَقْصَى ما عِنْدَهَا من السَّيْرِ " وهو كَذلكَ مِنَ الرَّفْعِ فإِنَّه إِذا رَفَعَها في السَّيْرِ فقَد اسْتَقْصَى ما عِنْدَها من السَّيْرِ . وقال أَبُو عُبَيْد : النَّصُّ : التَّحْرِيكُ حَتَّى تَسْتَخْرِجَ من النَّاقَةِ أَقْصَى سَيْرِهَا . وفي الحَدِيث : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَليْه وسَلَّم حِينَ دَفَعَ مِن عَرَفَاتٍ سَارَ العَنَقَ فإِذا وَجَدَ فَجْوَةً نَصَّ " أَيْ رَفَعَ نَاقَتَهُ في السِّيْرِ . وفي حَدِيثٍ آخَرَ " أَنَّ أُمَّ سَلَمَةَ قَالَتْ لِعَائِشَةَ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُما : ما كُنْتِ قائِلَةً لَوْ أَنَّ رِسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عليه وسَلَّم عارَضَكِ ببَعْض الفَلَواتِ نَاصَّةً قَلُوصَكِ مِنْ مَنْهَلٍ إِلى آخَرَ " أَي يُقَالُ منه فَعَلَ البَعِيرُ أَي لا يُبْنَى من النَّصِّ فِعْلٌ يُسْنَدُ إِلى البَعِير . نَصَّ " الشَّيْءَ " يَنُصُّهُ نَصّاً : " حَرَّكَهُ " وكذلك نَصْنَصَهُ كما سيأَتِي . " ومنه فُلانٌ يَنُصُّ أَنْفَهُ غَضَباً " أَي يُحَرِّكُهَا " وهو نَصَّاصُ الأَنْفِ " ككَتَّانٍ عن ابْنِ عَبَّادٍ . نَصَّ " المَتَاعَ " نَصّاً : " جَعَلَ بَعْضَه فَوْقَ بَعْضِ " . من المَجَازِ : نَصَّ " فُلاناً " نَصّاً إِذا " اسْتَقْصَى مَسْأَلَتَهُ عن الشَّيْءِ " أَي أَحْفَاه فِيهَا ورَفَعَه إِلى حَدِّ ما عِنْدَه من العِلْمِ كما في الأَسَاس وفي التَّهْذِيبِ والصّحاح : حَتَّى اسْتَخْرَجَ كُلَّ ما عِنْدَه . نَصَّ " العَرُوسَ " يَنُصُّهَا نَصّاً : " أَقْعَدَها على المِنَصَّةِ بالكَسْر " لِتُرَى " وهي ما تُرْفَعُ عَليْهِ " كسَرِيرِهَا وكُرْسيِّهَا وقد نَصَّهَا " فانْتَصَّتْ " هي . والمَاشِطَةُ تَنُصُّ العَرُوسَ فتُقْعدُهَا على المِنَصَّةِ وهي تَنْتَصُّ عَليْهَا لِتُرَى مِنْ بَيْنِ النِّسَاءِ . نَصَّ " الشَّيْءَ : أَظْهَرَه " وكُلُّ ما أُظْهِرَ فقَدْ نُصَّ . قِيلَ : ومنهُ مِنَصَّةُ العَرُوسِ لأَنَّهَا تَظْهَر عليها . نَصَّ " الشِّوَاءُ يَنِصُّ نَصِيصاً " من حَدِّ ضَرَبَ : " صَوَّتَ على النَّارِ " نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ عن ابنِ عَبَّادٍ . نَصَّت " القِدْرُ " نَصِيصاً : " غَلَتْ " نقله الصَّاغَانِيّ عن ابْنِ عَبّادٍ . " والمَنَصَّةُ بالفَتْح : الحَجَلَةُ " على المِنَصَّةِ وهي الثِّيَابُ المُرَقَّعَةُ والفُرُشُ المُوَطَّأَةُ . وتَوَهَّمَ شيخُنَا أَنّ المِنَصَّة والمَنَصَّةَ وَاحِدٌ فقال : مالَ بهَا أَوَّلاً إِلى أَنَّهَا آلَةٌ فكَسَرَ المِيمَ ومَالَ بِهَا ثانياً إِلَى أَنَّهَا مَكَانٌ والمَكَانُ بفَتْح كما هو ظَاهِرٌ . قال : وضَبَطَه الشَّيْخُ يس الحِمْصِيّ - في أَوائلِ حَوَاشِيه على شَرْحِ الصُّغْرَى - بالكَسْرِ عَلَى أَنَّهَا آلَةُ النَّصِّ أَي الرَّفَعِ والظُّهُورِ ولَعَلَّه أَخَذَ ذلِكَ من كَلاَمِ المُصَنِّفِ السّابِقِ لأَنَّهُ كَثِيراً ما يَعْتَمِدُه . انْتَهَى . وأَنْتَ خَبِيرٌ بأَنَّهُما لَوْ كَانَا وَاحِداً لَقَالَ - بعد قَوْله على المْنَصَّة - بالكَسْرِ ويُفْتَح عَلَى عَادَتِه فالَّذِي يَظْهَرُ أَنَّ المِنَصَّةً والمَنَصَّةَ وَاحِدٌ على قَوْلِ بَعْضِ الأَئِمَّةِ . ومنهم مَنْ فَرَقَ بَيْنَهُمَا بأَنَّ السَّرِيرَ والكُرْسِيَّ بالكَسْرِ والحَجَلَة عليها بالفَتْحِ وإِليْه مالَ المُصَنِّف والدَّلِيلُ على ذلِكَ قولُه : هُوَ مَأْخُوذٌ " من " قَوْلهم : " نَصَّ المَتَاعَ " يَنُصُّهُ نَصّاً إِذا جَعَلَ بَعْضَهُ عَلَى بَعْضِ ولا يَخْفَى أَنَّ الحَجَلَةَ غيْرُ الكُرْسِيّ والسَّرِير فتأَمَّلْ . قال ابنُ الأَعْرَابِيّ : " النَّصُّ : الإِسْنَادُ إِلى الرَّئِيسِ الأَكبَر . والنَّصُّ : " التَّوقِيفُ . و " النَّصُّ : " التَّعْيِينُ على شَيْءٍ ما " وكُلُّ ذلِكَ مَجَازٌ من النَّصِّ بمَعْنَى الرَّفْعِ والظُّهُورِ . قلْتُ : ومنه أُخِذَ نَصُّ القُرْآنِ والحَدِيثِ وهو اللَّفْظُ الدَّالُّ على مَعْنَىً لا يَحْتَملُغيْرَهُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ . " وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصِيصٌ " أَي " جِدٌّ رَفِيعٌ " وهو الحَثُ فيه وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ كما قَالَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ : هُ : وقِيلَ : نَصُّ القُرْآنِ والسُّنَّةِ : ما دَلَّ ظَاهِرُ لَفْظِهِمَا عَليْه مِن الأَحْكَام وكذا نَصُّ الفُقَهَاءِ الَّذِي هو بَمَعْنَى الدَّلِيلِ بضَرْبٍ من المَجَازِ كما يَظْهَرُ عِنْدَ التَّأَمُّلِ . " وسَيْرٌ نَصٌّ ونَصِيصٌ " أَي " جِدٌّ رَفِيعٌ " وهو الحَثُ فيه وهو مَجَازٌ . وأَصْلُ النَّصِّ : أَقْصَى الشَّيْءِ وغَايَتُهُ ثُمَّ سُمِّيَ به ضَرْبٌ من السَّيْرِ سَرِيعٌ كما قَالَه الأَزْهَرِيّ وأَنْشَدَ أَبُو عُبَيْدٍ :
" وتَقْطَعُ الخَرْقَ بسَيْرٍ نَصِّ وقال الأَزْهَرِيّ مَرَّةً : النَّصُّ في السَّيْرِ : أَقْصَى ما تَقَدِرُ عليه الدَّابَّةُ . في الصّحاح : نَصُّ كُلِّ شَيْءٍ : مُنْتَهَاهُ . وفي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عنه : " إِذا بَلَغَ النِّسَاءُ نَصَّ الحِقَاقِ " - هذِه الرِّوَايَة المَشْهُورَةُ " أَو " نَصَّ " الحَقَائِقِ - فالعَصَبَةُ أَوْلَى " أَي بَلَغْنَ الغَايَةَ الَّتِي عَقَلْنَ فِيهَا " وعَرَفْنَ حَقَائِقَ الأُمُورِ " أَو قَدَرْنَ فِيهَا على الحِقَاقِ وهو الخِصَامُ أَو حُوقَّ فِيهِنَّ فقالَ كُلٌّ من الأَوْلِيَاءِ أَنَا أَحَقُّ " . وقال الأَزْهَرِيّ : نَصُّ الحِقَاق إِنّمَا هُوَ الإِدْرَاكُ وأَصْلُه مُنْتَهَى الأَشيَاءِ ومَبْلَغُ أَقْصَاهَا . وقال المُبَرِّدُ : نَصُّ الحِقَاقِ : مُنْتَهَى بُلُوغِ العَقْلِ وبه فَسَّرَ الجَوْهَرِيُّ أَيْ إِذا بَلَغَتْ من سِنِّهَا المَبْلَغَ الَّذِي يَصْلُحُ أَنْ تُحَاقِقَ وتُخَاصِمَ عن نَفْسها وهو الحِقَاقُ فعَصَبَتُهَا أَوْلَى بِهَا من أُمِّهَا . " أَو " الحِقَاقُ في الحَدِيثِ " اسْتِعَارَةٌ مِنْ حِقَاقِ الإِبِلِ أَي انْتَهَى صِغَرُهُنَّ " وهذا مِمّا يَحْتَجُّ به مَن اشْتَرَطَ الوَلِيَّ في نِكَاحِ الكبِيرَة . رَوَى أَبو تُرَابٍ عن بَعْضِ الأَعْرَابِ : كَانَ " نَصِيصُ القَوْمِ " وحَصِيصُهُم وبَصِيصُهُم أَي " عَدَدُهُمْ " بالنَّونِ والحَاءِ والبَاءِ . " والنَّصَّةُ " بالضَّمِّ : الخُصْلَةُ من الشَّعْرِ " مِثْلُ القُصَّةِ منه " أَو الشَّعْرُ الَّذِي يَقَعُ عَلَى وَجْهِهَا مِنْ مُقَدَّمِ رَأْسِهَا " عن ابنِ دُرَيْدٍ . ولَو قال : أَو مَا أَقبَلَ على الجَبْهَةِ منه كان أَخْصَرَ والجَمْعُ نُصَصٌ ونِصَاصٌ وقد أُغْفِل عَنْه المُصَنِّف قُصُوراً . " وحَيَّةٌ نَصْنَاصٌ : كَثِيرَةُ الحَرَكَةِ " وهُوَ من نَصْنَصَ الشِّيْءَ : إِذا حَرَّكَةُ . " ونَصَّصَ " الرَّجُلُ " غَرِيمَهُ " تَنْصِيصاً كَذَا " نَاصَّهُ " مُنَاصَّةً أَي " اسْتَقْصَى عَليْهِ ونَاقَشَه " . ومِنْهُ ما رُوِيَ عن كَعْبٍ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه أَنَّهُ قَالَ : " يَقُول الجَبَّارُ : احْذَرُونِي فإِنّي لا أُنَاصُّ عَبْداً إِلاّ عَذَّبْتُهُ " أَي لا أَسْتَقْصِي عَليْه في السُّؤَالِ والحِسَابِ إِلاَّ عَذَّبْتُهُ وهِيَ مُفَاعَلَةٌ من النَّصِّ . " وانْتَصَّ " الرَّجُلُ : " انْقبَضَ " عن ابنِ عَبَّادٍ . قالَ اللَّيْثُ : انْتَصَّ السَّنَامُ : " انْتَصَبَ و " قال غيْرُه : " ارْتَفَعَ " ومَعْنَى انْتَصَبَ . اسْتَوَى واسْتَقامَ . وأَنشد اللَّيْثُ للعَجَّاجِ :
" فبَاتَ مُنْتَصّاً وما تَكَرْدَسَاو " نَصْنَصَهُ : حَرَّكَهُ وقَلْقَلَهُ " وكُلُّ شَيْءٍ قَلْقَلْتَهُ فَقَدْ نَصْنَصْتَهُ . وقال شَمِرٌ : النَّصْنَصَةُ والنَّضْنَضَةُ : الحَرَكَةُ : وقال الجَوْهَرِيّ : وفي حَدِيثِ أَبِي بَكْرٍ حِينَ دَخَلَ عَليْهِ عُمَرُ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنهما وهُوَ يُنَصْنِصُ لِسَانَهُ ويَقُولُ : " هذَا أَوْرَدَنِي المَوَارِدَ " قال أَبُو عبَيْدٍ : هو بالصَّادِ لا غيْرُ . قالَ : وفيهِ لُغَةٌ أُخْرَى ليْسَت في الحَدِيث : " نَضْنَضْتُ " بالضَّادِ انْتَهَة . قلت : والصّادُ فيه أَصل ليْسَتْ بَدَلاً من الضَّادِ كما زَعَمَ قَوْمٌ لأَنَّهما ليستَا أُخْتَيْنِ فتبَدَل إِحداهُمَا من صاحِبَتِهَا . نَصْنَصَ " البَعِيرُ " مِثْل حَصْحَصَ كما في الصّحاح . وقال اللَّيْثُ : أَي " أَثْبَتَ رُكْبَتَيْهِ في الأَرْضِ وتَحَرَّكَ " إِذا هَمَّ " للنُّهُوض " . وقال غيْرُه : النَّصْنَصَةُ : تَحَرُّكُ البَعِيرِ إِذا نَهَضَ من الأَرْضِ ونَصْنَصَ البَعِيرُ : فَحَصَ بصَدْرِه في الأَرْضِ لِيُبْرُكَ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَليْه : نَصَّت الظَّبْيَةُ جِيدَهَا : رَفَعَتْهُ . ومن أَمْثَالِهِم : " وُضِعَ فُلانٌ على المِنَصَّةِ " إِذا افْتَضَحَ وشُهِرَ . ونَصُّ الأَمْرِ : شِدَّتُهُ قال أَيُّوبُ بنُ عباثَةَ :
ولا يَسْتَوِي عِنْدَ نَصِّ الأُمُو ... رِ باذِلُ مَعْرُوفِهِ والبَخِيلُ وفي حَدِيث هِرَقْلَ : يَنُصُّهم أَيْ . يُسْتَخْرِجُ رَأْيَهُم ويُظْهِرُهُ . قيل : ومِنْهُ نَصُّ القُرْآنِ والسَّنَّةِ . ونَصْنَصَ الرَّجلُ في مَشْيِهِ : اهتَزَّ مُنْصِباً . وتَنَاصَّ القَوْمُ : ازْدَحَموا . ونَصْنَصَ نَاقَتَه كنَصَّهَا عن ابْنِ القَطَّاع . ومن المجاز : نُصَّ فُلانٌ سَيِّداً أَي نُصِبَ