نَصَّ
الشِّواءُ ـِ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار. و ـ الِقدْرُ: غلَت. و ـ على الشيء ـُ نَصّاً: عيَّنَه وحدَّدَه. ويُقال: نصُّوا فلاناً سيداً: نصبوه. و ـ الشيءَ: رفعه وأظهره. يُقال: نصَّت الظبيةُ جيدَها. ويُقال: نصَّ الحديثَ: رفعه وأسنَدَهُ إِلى المحَدَّث عنه. و ـ المتاعَ: جعل بعضه ...
الشِّواءُ ـِ نَصِيصاً: صوَّت على النَّار. و ـ الِقدْرُ: غلَت. و ـ على الشيء ـُ نَصّاً: عيَّنَه وحدَّدَه. ويُقال: نصُّوا فلاناً سيداً: نصبوه. و ـ الشيءَ: رفعه وأظهره. يُقال: نصَّت الظبيةُ جيدَها. ويُقال: نصَّ الحديثَ: رفعه وأسنَدَهُ إِلى المحَدَّث عنه. و ـ المتاعَ: جعل بعضه فوق بعض. و ـ فلاناً: أقعده على المِنصَّة. و ـ الشيءَ: حرَّكَهُ. يُقال: هو ينُصُّ أنفه غضباً. و ـ الدَّابَّةَ: استحثها شديداً. ويُقال: نصَّ فلاناً: استقصى مسألتَه عن شيء حتَّى استخرج كلَّ ما عنده.( نَاصَّ ) غريمَه: استقصى عليه وناقشه.( نَصَّصَ ) المتاعَ: نصَّه. و ـ غريمَه: ناصَّه.( انْتَصَّ ) الشيءُ: ارتفع واستوى واستقام. يُقال: انتص السنامُ. و ـ العَروسُ ونحوُها: قعدت على المِنصَّة.( تَنَاصَّ ) القومُ: ازدحموا.( المِنَصَّةُ ): كرسي مرتفع أو سرير يعدُّ للخطيب ليخطب، أو للعروس لِتُجْلَى؛ وقد يزيَّنُ بثيابٍ وفرش. ويُقال: وُضِع فلانٌ على المِنَصَّة: افْتَضَحَ وشُهِر. ( الجمع ) مَنَاصُّ.( المَنْصُوصُ ) عليه: المبيَّن المعيَّن.( النَّصُّ ): صيغة الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف. ( مو ). و ـ ما لا يحتملُ إلا معنى واحداً، أو لا يحتمل التأويل؛ ومنه قولهم: لا اجتهاد مع النص. ( مو ). ( الجمع ) نصوص. و ـ ( عند الأصوليين ): الكتاب والسُّنَّة. و ـ من الشيء: منتهاه ومبلغ أقصاه. يُقال: بلغ الشيء نصّه. وبلغنا من الأمر نصّه: شدَّته.( النُّصَّةُ ) ما أقبل على الجبهة من الشَّعْر: القُصَّة. ( الجمع ) نُصَصٌ، ونِصَاصٌ.( النَّصِيصُ ) يُقال: أمر نصيصٌ: جِدٌّ.