نَضَخَه كمَنَعَه : رَشَّه أَو كنَضَحَهُ قال أَبو زيد : النَّضْخُ الرّشّ مثْل النَّضْح وهما سَواءٌ تقول : نَضَخْت أَنضَخُ بالفَتْح قال الشاعر :
به مِن نِضَاخ الشَّوْلِ رَدْعٌ كأَنّه ... نُقَاعَةُ حِنَّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبرِ وقال القُطَاميّ :
وإِذَا تَضَيَّفُنِي الهُمومُ قَرَيْتُهَا ... سُرُحَ اليَدَيْن تُخَالِسُ الخَطَرَانَا
حَرَجاً كأَنّ مِن الكُحَيلِ صُبَابَةً ... نُضِخَتْ مَغابِنُها بها نَضَخَانَا أَو النَّضْخ دُونَه أَي دون النّضْح وقيل : النَّضْخ : ما كان على غيرِ اعتمادٍ والنَّضْح : ما كان على اعتمادٍ . قال الأَصمعيّ : ما كان مِن فِعْل الرَّجُل فهو بالحَاءِ غَير معجمة وأَصابه نَضْخٌ بالخَاءِ مُعجمةً وهو أَكبَرُ من النَّضْحِ . قال أَبو عُبيد : وهو أَعجَبُ إِلَّى من القَول الأَوّل . وقال أَبو عُثمانَ التَّوّزيّ : قد اختُلِف في أَيّهما أَكثرُ والأَكثرُ أَنّه بالمعجمة أَقلُّ من المهملة . وفي حديث النَّخَعيّ لم يَكُنْ يَرَى بنَضْخِ البَوْلِ بَأْساً يعني نَثْره وما تَرشَّشَ منه ذَكرَه الهَرويّ بالمعجمة . ونَضَخَ المَاءُ : اشتَدَّ فَوَرَانُهُ في جَيشَانه وانفجارِه مِنْ يَنْبوعِه . أَو النَّضْخ ما كَانَ منه من سُفْلٍ إِلى عُلْوٍ قاله أَبو عليّ . وعَينٌ نضَّخةٌ : تَجِيش بالماءِ وفي التنزيل : " فِيهِمَا عَيْنَانِ نَضَّاخَتَان " أَي فوَّارَتَان . وفي قصيدة كعب :
" مِن كلِّ نَضّاخَةِ الذِّفْرَي إِذا عَرِقَتْ
يقال : عَين نضاخةٌ أَي كثيرةُ الماءِ فَوّارَة . أَراد أَنَّ ذِفْرَي الناقَةِ كثيرُ النَّضْخ بالعَرَق . ونَضَخَ النَّبْلَ وبه في العَدُوِّ : فرَّقَهَا فيهم . والنَّضْخُ : الأَثَرُ يَبْقَى في الثَّوْبِ وغَيرِه كالجسَد من الطِّيبِ ونحوه وهو الرَّدْعُ واللَّطْخ . وقال أَبو عَمْرو : النَّضْخ ما كان من الدّمِ والزّعفرانِ والطِّين وما أَشبهه والنَّضْح بالماءِ وبكلِّ ما رَقَّ مثْل الخَلِّ وما أَشبهَه . والنَّضَّاخُ ككتّان : الغَزِيرُ من الغَيْث . قال جِرانُ العَوْدِ :
ومنْه علَى قَصْرَيْ عُمَانَ سَحِيفَةٌ ... وبالخَطِّ نَضّاخُ العَثَانِينِ واسعُ السَّحِيفة : المَطْرةُ الشديدة : وعُثْنونُ المطَرِ : أَوّلُه . والنَّضْخَة المَطْرَة يقال : وَقعَتْ نَضْخةٌ بالأَرض أَي مَطْرة . وأَنشد أَبو عَمرو :
لا يَفرَحُون إِذا ما نَضْخةٌ وَقَعَتْ ... وهمْ كِرامٌ إِذا اشتَدَّ المَلازِيبُ وأَنشد : فقُلْتُ لعَلَّ اللّهَ يُرسِلُ نَضْخَةً فيُضْحِي كِلانَا قائماً يَتَذمَّرُ والنِّضَاخُ : المُنَاضَخة . وانتَضَخَ الماءُ : تَرشَّشَ والمِنْضَخَة : الزَّرّافَة والعَامّة تقول النَّضَّاخَة . وأَكثرُ ما وَرَدَ في هذا الباب بالحاءِ والخاءِ المعجمة وقد تقدَّم ذِكْر نضح . وانضَخَّ الماءِ وانْضَاخَ : انْصَبَّ وقال ابن الزُّبيرِ إِنَّ الموتَ قد تَغشَّاكُم سَحَابَتهُ فهو مُنْضَاخٌ عليكم بوَابِلِ البَلاَيَا حكاه الهَرويّ في الغريبين